مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتعجب من رفض إثيوبيا مقترح مصر بشأن مشاركة البنك الدولى فى مفاوضات السد.. محمد أمين يتساءل هل ستجرى انتخابات الرئاسة بمن حضر؟.. عباس الطرابيلى: نرفض الثأر إلا للوطن

الخميس، 25 يناير 2018 09:59 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتعجب من رفض إثيوبيا مقترح مصر بشأن مشاركة البنك الدولى فى مفاوضات السد.. محمد أمين يتساءل هل ستجرى انتخابات الرئاسة بمن حضر؟.. عباس الطرابيلى: نرفض الثأر إلا للوطن كتاب مقالات الصحف
إعداد أحمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس العديد من الملفات، كان أبرزها الاحتفال بالذكرى السابعة لثورة 25 يناير.

 

كما تطرق بعض الكتاب إلى قضية سد النهضة، وأن مصر تتعرض لعدد كبير من التسريبات غير الصحيحة بهدف تشويه مواقفها من القضية.

 

الأهرام


 

مكرم محمد أحمد يكتب: ما تخفيه إثيوبيا
 

تناول الكاتب فى مقاله قضية سد النهضة، وتعجب من رفض أديس أبابا الاقتراح المصرى المتعلق بأن يكون البنك الدولى حكماً فى الخلاف الفنى الذى تسبب فى تجميد مفاوضات سد النهضة، مؤكداً أن الاقتراح المصرى لا يزال على جدول أعمال هذه المفاوضات التى سيتم استئنافها، كما أكد أن الاقتراح المصرى تعرض لنوع من سوء الفهم المتعمد من جانب الإثيوبيين.

 

وقال الكاتب إن مصر تتعرض لعدد كبير من التسريبات غير الصحيحة بهدف تشويه مواقفها من قضية سد النهضة، وأنه من الضرورى التوصل إلى تفهم متبادل لمصالح الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، فى مياه نهر النيل، وتنظيم إدارة السدود المقامة على النهر بما لا يضر مصلحة أى دولة.

 


 

د.وحيد عبد المجيد يكتب: ثورة 25 يناير
 

افتتح الكاتب مقاله ذاكراً أن التاريخ ملىء بالدروس لمن يرغب فى التعلم، ومن أهم هذه الدروس أن حركة التاريخ لا تسير فى اتجاه خطى، أو خط صاعد، بل فى خطوط متعرجة، وأن الحكم على الأحداث الكبرى لا يتيسر قبل مرور وقت كاف لأن يصل مسارها إلى محطة محددة المعالم، ويظهر ذلك جليًا فى ثورة 25 يناير التى فتحت الباب أمام مرحلة جديدة سيظل مسار التاريخ فيها متعرجاً لفترة يصعب تقديرها، وذكر الكاتب أن العالم عرف عدة أجيال من الثورات الشعبية التى تنتج عن تراكمات تسبقها، مؤكداً أن الثورة الشعبية ليست اختياراً بل اضطرارا وهى كأى عمل اضطرارى ليست مرغوبة أو مفضلة، لكنها تقود إلى الأفضل فى النهاية.

 

 

المصرى اليوم
 


 

نيوتن: ثمن الرفض
 

تحدث الكاتب عن العرض الذى قدمته الولايات المتحدة الأمريكية لمصر والعرب لإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى عام 1956، قائلا: "ماذا لو كان عبد الناصر وافق على تلك الوثيقة بشكل مبدئى، ثم أضاف إليها أو حذف منها، بحسب ما يراه مناسبا لمصلحة بلده ومصلحة العرب عموما؟ ألم يكن ذلك ليعفى مصر من حروب ومغبات كثيرة؟ ماذا كانت نتيجة رفض هذا العرض؟ رفض البنك الدولى منح مصر قرضا لإنشاء السد العالى، على إثر ذلك جاء قرار تأميم قناة السويس، وتبعه العدوان الثلاثى على مصر، واضطرت مصر للجوء للاقتراض من روسيا، واليوم رأينا موقفهم الجليدى - السيبيرى - بوقف الطيران والسياحة إلى مصر، وهناك موقفهم السابق بحجز السلاح عنا قبل 73".

 

 

محمد أمين يكتب: الانتخابات بمَن حضر
 

تحدث الكاتب عن الانتخابات الرئاسية، قائلًا  إننى لا أدرى إن كانت هناك مفاجآت أم لا؟.. لكن على الأقل بيانات الهيئة الوطنية لا تشير إلى أى مفاجآت، ولا توجد أسماء أخرى، ولا توجد حركة توكيلات على الشاشات.. صحيح أنها يمكن أن تتم فى اليوم قبل الأخير، لو أن المرشح كان على علاقة بالإخوان.. ستحدث التوكيلات فى ساعة.. فما جرى أمر صعب.. فهل تجرى "الانتخابات بمَن حضر"، حتى لو لم يترشح أحد آخر.

 

الوطن


 

عماد الدين أديب: العرب فى المزاد العلنى
 

يؤكد الكاتب أن هناك مؤامرات تستهدف الإضرار بنا، وتحطيم أى مشروع لدولة وطنية يمكن أن تسهم فى بناء نظام إقليمى عربى مستقل وقوى ومتقدم، مضيفًا : "تعالوا نتأمل ماذا يحدث فى سوريا منذ عدة أيام حتى نكتشف اللعبة القذرة التى تدور على حساب سلامة واستقلال سوريا، وإلا كيف تفسرون وجود قواعد عسكرية روسية وإيرانية وتركية وأمريكية وأخرى تابعة للنظام وأخرى لقوات المعارضة المختلفة مع سماح إيرانى وتركى وإسرائيلى بدخول وخروج طائرات حربية فى ممرات جوية دون أى تصادُم بل من خلال وجود غرفتَى تنسيق، الأولى فى طرطوس والثانية فى إسرائيل؟".

 


 

 

خالد منتصر: هل الطقوس الدينية غاية أم وسيلة؟
 

يرى الكاتب أن المصريين تحولوا إلى شعب الطقوس والشكليات الدينية، حيث توارى صفاء ونقاء الضمير وتقدم الطقس الشكلى الضرير، وبجلباب ولحية اعتقدنا أننا اشترينا الجنة، وبنقاب وحجاب ظننا أننا احتكرنا الفردوس.

 

الأخبار


 

جلال دويدار: ماذا يا قطاع السياحة.. بعد مبادرات الوزيرة ؟
 

يؤكد الكاتب أن مجتمع السياحة وبعد التقاط الأنفاس بعد هذا التغيير الوزارى مُطالب بأن يقوم بمسئولياته المهنية والوطنية، وعلى أفراده التجاوب مع المبادرات التى تم اتخاذها من قبل وزيرة السياحة، بما يخدم الصناعة والاقتصاد القومى، وهذا يحتم عليهم أن يكون سلوكهم بعيداً عن الأنانية والتمسك بجنى الأرباح دون التقيد بأى التزامات، وعلى جميع الأطراف الإيمان بأن ضمان نجاح المسيرة السياحية فى هذه المرحلة يقتضى نبذ الفرقة والتعاون إلى أقصى حد مع كل ما يحتاج إصلاح المسار السياحى من قرارات واجراءات، ولا جدال أن قطاع الأعمال السياحى سيكون موضع اختبار أمام الدولة والرأى العام بعد الاستجابة لمطالبه بالتغيير.

 


 

جلال عارف: ثورة يناير
 

تحدث الكاتب عن ثورة يناير وما تلاها من أحداث، قائلًا إن سنوات ما بعد يناير سنوات صعبة، كانت التحديات كثيرة والتضحيات هائلة، وكانت الإخفاقات تعطلنا، لكن النجاحات تجعلنا اليوم أكثر ثقة بأن مصر ستنتصر، وأن ما ثارت من أجله لابد أن يتحقق.

 

الوفد
 


 

عباس الطرابيلى: نرفض الثأر.. إلا للوطن
 

تحدث الكاتب وقائع الاحتفال بيوم 25 يناير، ومشاهد أرامل وأبناء الشهداء، قائلًا إن معظم شهداء الشرطة كانوا فى عمر الزهور، ومن الرتب الصغرى والوسطى، وذهبوا والإيمان يغمرهم بأن الوطن يجب أن يعيش، ومن المؤكد أن هذا الإصرار ـ من كل الشهداء، هو الذى جعل  الرئيس السيسى يقسم ـ فى ختام كلمته أمس ـ أنه لن ينسى هؤلاء الشهداء، ولن ينسى أن يأخذ بثأرهم لأنه ثأر وطن بكامله.

 

الشروق
 


 

عماد الدين حسين: قضايا غير مرحب بمناقشتها الآن
 

يرى الكاتب الرسالة الأساسية التى تصل إلى أى متابع أو مراقب للتطورات السياسية والانتخابية خلال الأيام الماضية، هى أن هناك قضايا يبدو أنه لم يحن وقت مناقشتها بعد، ليس فقط سياسيا ومجتمعيا، بل حتى لو تم مناقشتها عبر المنافسات الانتخابية التى يفترض أن يحسمها الشعب بالتصويت لهذه الفكرة أو تلك، وأبرز هذه القضايا إعادة دمج واستيعاب جماعة الإخوان فى المشهد السياسى مرة أخرى، والنشاط الاقتصادى للقوات المسلحة، وغياب الأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية المدنية بصورة فادحة وفاضحة عن الساحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة