مقالات الصحف.. عماد الدين أديب ينتقد منطق "هوّ كده".. ومحمد أمين يوجه رسالة إلى العباقرة.. علاء عريبى يتحدث عن علاقات مصر المتوازنة مع دول القارة الأفريقية.. ووجدى زين الدين يكتب: عن هروب متحرش

السبت، 27 يناير 2018 10:10 ص
مقالات الصحف.. عماد الدين أديب ينتقد منطق "هوّ كده".. ومحمد أمين يوجه رسالة إلى العباقرة.. علاء عريبى يتحدث عن علاقات مصر المتوازنة مع دول القارة الأفريقية.. ووجدى زين الدين يكتب: عن هروب متحرش كتاب مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم السبت العديد من الملفات والقضايا على الساحتين الداخلية والخارجية، بدأت بإشادة البعض بزيارة البابا تواضروس الثانى لمؤسسة الأهرام.

 

كما أشارت مقالات أخرى إلى الحديث عن الخطاب المزور لرئيس المخابرات عن قضية مقتل الطالب الإيطالى "ريجينى".

 

الأهرام


 

فاروق جويدة يكتب: قداسة البابا فى الأهرام

أشاد الكاتب بزيارة قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لمؤسسة الأهرام العريقة، ولقائه الثرى مع كتاب المؤسسة الذى حمل الكثير من شجون الوطن وأحلامه، ودوره الكبير فى إطفاء الحرائق فى لحظة تاريخية فارقة، موضحا أنه وجه سؤالا للبابا عن أسباب غياب الروح والسماحة وتسلل التشوهات فى الشخصية المصرية، فكان جوابه بأنها ليست تشوهات بل حالة تلوث أصابت الشخصية المصرية والسبب هو التعليم، وعليه يجب أن يكون هناك أهمية خاصة لمدرس التعليم الابتدائى فهو أهم حلقة للمنظومة والطفولة هى الأرض الخصبة التى يتعلم فيها الطفل معنى التسامح والمحبة بعيدا عن التعصب الأعمى وكراهية الآخرين، وأيضا الأهتمام بالثقافة لأن التخلف الثقافى يقف وراء الكثير من الظواهر الغريبة فى حياتنا .


البابا تواضروس
 


 

د. عمرو عبد السميع يكتب: تركيا وعفرين

يرى الكاتب أن هناك فارقا كيفيا محسوسا بين الموقف الروسى كما تعلنه موسكو، والموقف الروسى كما تشيعه أنقرة، من العملية العسكرية التركية "غصن الزيتون" التى تستهدف بلدة عفرين شمال سوريا، ففى حين تؤكد تركيا أن روسيا سمحت لها بالعملية إلا أن روسيا تبدى انزعاجها من غصن الزيتون وتطالب بضبط النفس، والحقيقة أن روسيا لا يمكن أن تسمح بالاحتلال التركى لقطعة من الأرض السورية، لكن روسيا وعلى نحو محسوب جدا تعمل على استخدام الأتراك فى ضرب الأكراد الذين يعيشون فى هذه المنطقة والذين راحت أمريكا تقوم بتسليحهم ففقدت بذلك أحد أهم حلفائها الاستراتيجيين وهم الأتراك .


رجب طيب أردوغان

 

الوفد


 

وجدى زين الدين يكتب: لم يُستدَل على الواقعة

تعجب الكاتب مما توصلت إليه التحريات فى واقعة التحرش داخل محطة بنزين بطريق أوتوستراد المعادى، لسيدة أمام أبنائها أثناء قيامها بتمويل سيارتها، منذ نحو شهر تقريباً، ورغم تأكيد مدير المحطة أنه سيقدم المتهم لجهات التحقيق، وتحرير محضر بالواقعة، إلا أن ضابط التحريات قام بكتابة "لم يُستدل على الواقعة"، قائلاً: "لا أعتقد أبداً أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية الذى يحمل على عاتقه حملاً كبيراً فى الحرب على الإرهاب وأهله، يرضى بهذا التصرف غير الرشيد الذى قام به ضابط صغير داخل قسم شرطة المعادى.. واقعة التحرش لا تزال أصداؤها مدوية بالمنطقة، وتحريات المباحث تأتى مضادة لمن وقع عليها الجرم".

 

 


 

علاء عريبى يكتب: إثيوبيا ردمت الهوة

يؤكد الكاتب ضرورة ألا تفوت مصر فرصة انعقاد القمة الأفريقية دون محاولة تحقيق بعض الأهداف الأساسية، مثل إقامة علاقة متوازنة مع جميع بلدان القارة السمراء، وعقد اتفاقيات اقتصادية تفتح الأسواق لتبادل السلع، إبرام معاهدات وتفاهمات لتبادل المعلومات الأمنية الخاصة بمحاربة الإرهاب والحد من الجريمة، موضحاً أن القمة الأفريقية القادمة فرصة حقيقية لإعادة مصر إلى أشقائها فى القارة السمراء.

 

الوطن


 

عماد الدين أديب يكتب: منطق "هوّ.. كده"

 

اعترض الكاتب على منطق أو سياسة "هو كده" الذى انتشر خلال السنوات الـ7 الماضية، لكل من يريد فرض رأيه دون الاقتناع بغيره أو إعطاء الفرصة لسماع الرأى الآخر، مضيفاً: "هذا المنطق لا يبنى مجتمعاً صحياً، ولا يقيم حركة تنوير، ولا يؤدى لنهضة فكرية، ولا يبنى مؤسسات وقوى سياسية ناضجة.. هذا المنطق مدمر".

 

المصرى اليوم


 

حمدى رزق: خطاب رئيس المخابرات

علق الكاتب على الخطاب المزور فى قضية مقتل الباحث الإيطالى ريجينى، والمنسوب إلى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الذى أثبت النائب العام المصرى، وفى بيان، وبعد تحقيقات عاجلة "لم تستغرق سوى 72 ساعة" عدم صحة الخطاب شكلاً ومضموناً، قائلاً: "مثل هذا الخطاب لا يحرِّره ولا يَمْهَرُه بالتوقيعات ولا يمتِّنه بالأختام "جميعاً تأَّكد تزويرها بحسب تحقيقات النيابة"، إلا جهازُ مخابراتٍ "عدو" قادر على إيصال خطاب مزوَّر إلى السلطات الإيطالية ليقيم به دليلاً مزوراً على تورط الأجهزة الأمنية المصرية فى قتل ريجينى".


ريجينى
 


 

محمد أمين: رسالة إلى العباقرة

وجه الكاتب رسالة إلى من شنوا حملة هجوم على حزب الوفد، بعد الإعلان عن ترشيح أحد أعضائه للانتخابات الرئاسية، قائلاً: "أيها العباقرة.. لا تفسدوا المناخ العام، ولا تفسدوا الإعلام.. سيأتى يومٌ تحتاجون فيه إلى الأحزاب فلا تحرقوها، وإلى الإعلام فلا تُعكِّروه، مضى زمن (تمام يا فندم).. الوطن يحتاج إلى عقول.. ولو تركنا لكم الأمر لكانت فضيحة مُدوية، فلا تصنعوا الأزمات.. أيها العباقرة عودوا إلى أماكنكم يرحمكم الله".


قيادات حزب الوفد
 


 

نيوتن: تحت رحمة التحريك

تعجب الكاتب من التكتُّم على القضية 250 أمن دولة عليا، التى تضمَّنت اتهامات لقائمة طويلة من الأشخاص والمنظمات والجمعيات، حصلت على تمويل من الخارج بطريقة أو بأخرى، متسائلاً على ضوء تلويح البعض بهذه القضية خلال الأيام الماضية، قائلاً: "لماذا تعتبر هذه القضية تحديداً استثناء؟. لماذا لا يتم التعامل معها؟ لينتهى المتهمون إلى إدانة أو براءة. بحسب ما يتوافر لدى جهات التحقيق".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة