دراسة لبى.بى.سى: طالبان تنشط فى 70% من أفغانستان

الأربعاء، 31 يناير 2018 08:57 ص
دراسة لبى.بى.سى: طالبان تنشط فى 70% من أفغانستان بى بى سى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت دراسة أجرتها هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى) أن حركة طالبان تنشط علانية فى 70% من مقاطعات أفغانستان حيث تسيطر تماما على أربعة بالمئة من البلاد ولها وجود مادى علنى فى 66%.

وقالت (بى.بى.سى) إن الدراسة، التى نشرت يوم الثلاثاء، تستند إلى محادثات مع أكثر من 1200 مصدر محلى فى جميع مقاطعات البلد الواقع فى جنوب آسيا. وهذه التقديرات أعلى بكثير من أحدث تقييم للتحالف الذى يقوده حلف شمال الأطلسى بشأن وجود حركة طالبان.

وقال التحالف يوم الثلاثاء إن الحركة كانت تسيطر أو تتنازع على السيطرة على 44 % فقط من مقاطعات أفغانستان وذلك حتى أكتوبر 2017.

ورغم أن (بى.بى.سى) أحصت 399 مقاطعة فى أفغانستان فقد أحصى التحالف 407 مقاطعات، ولم يتضح سبب التناقض فى الأعداد.

وقالت دراسة (بى.بى.سى) إن الحكومة الأفغانية تسيطر على 122 مقاطعة أو نحو 30 % من البلاد، لكنها ذكرت أن هذا لا يعنى أنها خالية من هجمات طالبان.

وقال التقرير "كابول ومدن كبرى أخرى، على سبيل المثال، عانت من هجمات كبيرة نفذت انطلاقا من مناطق مجاورة أو بواسطة خلايا نائمة خلال فترة البحث وكذلك قبلها وبعدها".

وردا على سؤال بخصوص دراسة (بى.بى.سى)، لم تعلق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بشكل مباشر لكنها أشارت إلى أحدث أرقام من التحالف الذى يقوده حلف الأطلسى والتى أكدت أن نحو 56% من أراضى أفغانستان تحت سيطرة أو نفوذ الحكومة.

وذكرت الدراسة أن متحدثا باسم الرئيس الأفغانى أشرف عبد الغنى هون من شأن النتائج، وقالت الدراسة أيضا إن تنظيمداعش  له وجود فى 30 مقاطعة لكنها أشارت إلى أنه لا يسيطر بشكل كامل على أى منها.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة