فحوصات بتحتاجيها عشان تتأكدى من نمو الشعر الزائد فى جسمك مؤشر لمرض أو لا

الجمعة، 05 يناير 2018 09:00 ص
فحوصات بتحتاجيها عشان تتأكدى من نمو الشعر الزائد فى جسمك مؤشر لمرض أو لا شعر الجسم الزائد مشكلة مرضية تحتاج إلى علاج
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشكل مشكلة الشعر الزائد بالجسم لدى كثير من السيدات أزمة كبيرة لما يشعرها بفقدان أنوثتها، خاصة إذا تحول هذا الشعر إلى كثيف وسميك وظاهر بشكل واضح فى أماكن واضحة بالجسم والوجه.

وأشار الدكتور حاتم محمد حسن استشارى النساء والتوليد والعقم، إلى أن أكبر مشكلة تواجه الكثير من السيدات هو ظهور الشعر الذكورى لديهم ويكون بسبب ارتفاع معدلات هرمونات بالجسم تسبب تلك الظاهرة، موضحا أن كثير من السيدات والفتيات يلجأن لإزالة هذا الشهر بالليزر ثم يعود مرة أخرى بعد فترة قصيرة وذلك دون معرفة السبب المرضى المؤدى له وعلاجه.

وأضاف استشارى النساء والتوليد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن 99% من أسباب ظهور الشعر السميك لدى المرأة يكون بسبب وجود تكيسات على المبيض تحدث بسبب وجود خلل هرمونى أدى إلى خلل فى نظام التبويض ينتج عنه عدم انتظام فى الدورات الشهرية مع وجود دورات متتالية دون تبويض منتظم أو ضعيف للغاية .

وأوضح أن السمنة وزيادة الوزن تشكل أيضا مشكلة فى التبويض نتيجة زيادة نسبة الدهون بالجسم وتنشط تكيسات المبايض فى بيئة مليئة بالدهون.

 

الفحوصات اللازمة لتحديد ما اذا كان هناك مرض وراء نمو الشعر الزائد
 

وأشار الدكتور حاتم أن أهم الفحوصات تشمل :

1-  قياس معدل هرمون التستوستيرون فى الدم وهو هرمون ذكورى إذا كان مرتفع يسبب زيادة وسماكة فى شعر الجسم لدى النساء.

2-   خلال اليوم اليوم الثانى أو الثالث من الدورة الشهرية يتم مقياس هرمون fsh  وهرمون  LH، وتعطى هذه الهرمونات مؤشر بوجود خلل فى المبيض من عدمه.

ويتم علاج تلك المشاكل من خلال وصف أدوية تقلل من الهرمونات بالجسم، وعلاج تكيسات المبايض خاصة عند السيدات البدينات مع وضع نظام صحى والابتعاد عن الدهون وممارسة التمارين الرياضية، ثم متابعة التبويض للقضاء على التكيسات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة