رئيس ناميبيا يدعو إلى تعديل الدستور للسماح للحكومة بمصادرة الأراضى

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 07:06 م
رئيس ناميبيا يدعو إلى تعديل الدستور للسماح للحكومة بمصادرة الأراضى هيج جينجوب رئيس ناميبيا
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 دعا هيج جينجوب رئيس ناميبيا إلى تعديل الدستور للسماح للحكومة بمصادرة الأراضى وإعادة توزيعها على المواطنين السود الذى يشكلون غالبية سكان البلاد.

وقال جينجوب فى افتتاح المؤتمر الوطنى الثانى للأراضى فى العاصمة وندهوك "مبدأ وجود راغب فى الشراء وآخر فى البيع لم يؤد لنتائج . يجب إيلاء اهتمام كبير بعملية المصادرة."

وتريد ناميبيا أن تنقل بحلول 2020 ما نسبته 43 فى المئة أو 15 مليون هكتار من أراضيها الزراعية إلى مواطنيها السود الذين كانوا يعانون سابقا من الحرمان. وقال الاتحاد الزراعى فى ناميبيا إنه بحلول نهاية 2015 أعيد توزيع 27 فى المئة من الأراضي.

وقال جينجوب "علينا تعديل بنود الدستور بما يسمح بمصادرة الأراضى مقابل تعويضات... ومراجعة ملكية الأجانب للأراضى ولاسيما أصحاب الأراضى غير الموجودين".

يأتى ذلك بينما تستعد جنوب أفريقيا، جارة ناميبيا والتى تمثل قوة اقتصادية بالمنطقة، لتعديل قوانين حيازة الأراضى فى خطوة أدت إلى توتر المستثمرين محليا وخارجيا ودفعت الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى انتقاد هذه الخطوة على تويتر فى أغسطس آب.

ومثلما جرى فى جنوب أفريقيا، طُرد آلاف الناميبيين السود من أراضيهم فى القرنين التاسع عشر والعشرين ونفوا إلى أراض جرداء فى الوقت الذى حرموا فيه من حقوق الملكية أو الحيازة الرسمية للأرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة