بيان القاهرة فى مؤتمر وزراء الثقافة العرب يوصى بالإصلاح الثقافى الشامل

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 04:20 م
بيان القاهرة فى مؤتمر وزراء الثقافة العرب يوصى بالإصلاح الثقافى الشامل مؤتمر وزراء الثقافة العرب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مؤتمر وزراء الثقافة العرب فى الوطن العربى، بيانًا بعنوان "بيان القاهرة"، أوضح أن المشروع الثقافى العربى الذى تم اختياره عنوانًا للمؤتمر، يعد بوصلة تؤدى إلى رؤى حضارية جامعة، مشيرًا إلى ازدياد التحديات التى تؤثر على الحفل الثقافى الواسع.

وجاء فى بيان القاهرة، حسبما ذكرت هيئة البحرين للثقافة والآثار، فى بيان صحفى، اليوم، الإثنين: "لا يمكن تحصين الذات الحضارية العربية ضد الاختراقات الغربية المهيمنة، دونما قدرة حقيقة على إنتاج هذه المضامين وتخلصيها من هيمنة العولمة الثقافية".

وأكد بيان القاهرة أن دول العالم العربى عليها أن تجعل أحد أهدافها الإستراتيجية لمشروعها الثقافى تصحيح الأفكار النمطية السلبية إزاء الثقافة العربية وتعزيز ثقافة التواصل والحوار والتعاون من كل المنابر الفاعلة.

وأوصى البيان فى ختامه الدول العربية إلى بذل الجهود لتنفيذ إصلاح ثقافى شامل يمكن من خلاله تشخيص واقع الإنتاج والممارسات الثقافية بدقة، كما دعا البيان الدول العربية إلى تعزيز مكانة المعرفة وما يرتبط بها من صناعات إبداعية خلاقة بما يجعلها قادرة على المشاركة فى منظمة الإنتاج المعرفى العالمى مع المحافظة على خصوصيات كيانها الثقافى والحضارى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة