أكرم القصاص - علا الشافعي

4 نصائح يجب اتباعها لتحمى نفسك من خشونة الركبة

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 11:00 م
4 نصائح يجب اتباعها لتحمى نفسك من خشونة الركبة الوقاية من خشونة الركبة-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يعانى الكثير من كبار السن من خشونة الركبة المسببة للشعور بالألم الذى يجعل الإنسان يحد من ممارسة الأنشطة الطبيعية، أو السير لمسافة، ولذلك يجب عند التقدم فى العمر اتباع بعض النصائح للوقاية من خشونة الركبة، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "webmd".

 

التحكم في الوزن

يجب على الإنسان اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي، لأن السمنة تزيد من الضغط على أجزاء الحاملة للجسم مثل الركبتين والوركين والمفاصل في القدمين، مما يؤدي إلى تآكل الغضروف.

 

وزن صحى
 

ممارسة التمارين الرياضية

 

يجب الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية، التي تعمل على تقوية العظام، وتقلل من خطر السمنة وانزلاق العمود الفقري، ويمكن ممارسة تمارين الرياضية، مثل ركوب الدراجات والسباحة .

 

ركوب الدراجة
 

تجنب التعرض للإصابات وعلاجها

 

يجب على كبار السن، الحرص على تجنب التعرض للإصابات، حيث إن إصابة المفصل تعرضه للإصابة بهشاشة العظام مقارنة بأولئك الذين لم يتعرضوا للإصابة.

 

ولتجنب إصابات المفاصل عند ممارسة الرياضة أو ممارسة الرياضة ، يوصي المعهد الوطني لالتهاب المفاصل والأمراض العضلية الهيكلية والأمراض الجلدية، بالآتى :

 

- تجنب ثني الركبتين بعد 90 درجة عند القيام بانحناءات الركبة.

- الحفاظ على تساوى القدمين قدر الإمكان أثناء التمدد لتجنب الالتواء في الركبتين.

- ارتداء أحذية ملائمة بشكل مناسب لتوفر امتصاص الصدمات والثبات.

- ممارسة تمرين على أسطح ناعمة؛ لتجنب الركض على الأسفلت والخرسانة.

 

- إذا كان  يعانى أحد كبار السن، من إصابة مشتركة، فمن المهم الحصول على علاج طبي فوري واتخاذ خطوات لتجنب المزيد من الضرر، مثل تعديل الحركات عالية التأثير أو استخدام دعامة لتثبيت المفصل.

 

اتباع نظام غذائى صحى

 

يجب على كبار السن إتباع نظام غذائى صحى للوقاية من خشونة الركبة، من خلال تناول أحماض الدهنية أوميجا -3، والتى تحد من التهاب المفاصل، وتناول الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين والرنجة، فيتامين (د) الحليب المدعم والحبوب والبيض، والتعرض لأشعة الشمس.

 

فوائد السمك
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة