"الطعام فيه سم قاتل".. فطريات وبكتيريا تعيش فى غذائك.. أشهرها السالمونيلا وتوجد فى اللحوم والدواجن.. والفسيخ به بكتيريا سامة.. وغسل الخضار وفصل ألواح التقطيع من أهم طرق الوقاية من تسمم الغذاء

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 09:00 م
"الطعام فيه سم قاتل".. فطريات وبكتيريا تعيش فى غذائك.. أشهرها السالمونيلا وتوجد فى اللحوم والدواجن.. والفسيخ به بكتيريا سامة.. وغسل الخضار وفصل ألواح التقطيع من أهم طرق الوقاية من تسمم الغذاء   الطعام - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البكتيريا والفطريات هى السبب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي، وتختلف أعراض وشدة التسمم الغذائي اعتمادًا على نوع البكتيريا أو الفيروسات التى تلوث بها طعامك، فى السطور التالية نتعرف على أشهر أنواع البكتيريا التى تلوث الطعام وأعراض الإصابة بها وطرق الوقاية.

تلوث الطعام
تلوث الطعام

أشهر أنواع البكتيريا التى تسبب تلوث الطعام
 

ذكر موقع "eating well" أن هناك أنواعا عديدة من البكتيريا والفطريات التى تسبب تلوث الطعام وأهمها:

السالمونيلا
 

توجد هذه البكتيريا في بعض اللحوم والدواجن والبيض ويمكن أن تسبب المرض حال عدم طهى هذه الأطعمة بشكل جيد، وتعيش السالمونيلا في أمعاء الحيوانات، وعادة ما تنتقل عن طريق فضلات الحيوانات الملوثة.

فطر السالمونيلا
فطر السالمونيلا

أعراض تناول طعام ملوث بالسالمونيلا

ومن أعراض تناول طعام ملوث بالسالمونيلا أن يصاب الأشخاص بالحمى وتشنجات المعدة والإسهال والقىء والدم فى البراز والقشعريرة، وغالبًا ما تبدأ الأعراض من 12 إلى 72 ساعة بعد تناول طعام أو شراب ملوث ويستمر من 4 إلى 7 أيام.

بكتيريا الليستريا المستوحدة

وهى بكتيريا تعيش في التربة والماء، وتنتقل إلى اللحوم غير المطبوخة والخضراوات واللحوم الباردة والحليب غير المبستر والجبن.

أعراض تناول طعام ملوث بالليستريا

من أعراض تناول الطعام الملوث بالليستريا الحمى وآلام في العضلات وأحيانًا غثيان أو إسهال.

 قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أسابيع بعد تناول الطعام لتصبح مريضًا.

بكتيريا إى كولاى أو "الإشريكية القولونية"
 

توجد بكتيريا "Escherichia coli "في الغالب في اللحوم (خاصة اللحم البقري) أو اللحوم الملوثة بالبراز الذي به هذه البكتيريا، وفي الحليب غير المبستر (الخام) والماء أيضًا.

أعراض تناول طعام ملوث ببكتيريا الإشريكية القولونية

تتسبب في إصابة الأشخاص بالإسهال (غالبًا ما يكون البراز به دم) وتشنّجات حادة في المعدة والقيء، كما قد تسبب أيضًا حمى أو التهاب رئوى.

تظهر الأعراض في غضون يومين إلى خمسة أيام من تناول الطعام الملوث، وتكون معظم العدوى معتدلة، ولكن حوالي 5 إلى 10% من الأشخاص يصابون بمتلازمة انحلال الدم البولية (HUS)، وهي حالة مرضية خطيرة تهدد للحياة، يصاب خلالها المريض بفقر الدم "الأنيميا" والفشل الكلوي الحاد وانخفاض الصفائح الدموية.

تلوث الغذاء
تلوث الغذاء

بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينوم

تعيش هذه البكتيريا في التربة والماء وتنتج سُمًا عصبيًا يسبب التسمم الغذائي، وغالبًا ما تعيش أيضًا في الأطعمة المعلبة بشكل غير مناسب مع محتوى منخفض من الحموضة، والأطعمة التى تُترك في درجة حرارة الغرفة بدون التعرض للأكسجين، وتوجد أيضًا فى العسل، الثوم المفروم في الزيت، البطاطس المخبوزة التي يتم وضعها فى ورق الفويل، والأطعمة المعلبة.

 أعراض الإصابة بالتسمم من بكتيريا "الكلوستريديوم بوتولينوم"

الأشخاص الذين يصابون بالتسمم من هذه البكتيريا يعانون من أعراض تشبه الإنفلونزا المبكرة، مثل الخمول ضعف العضلات، ثم الرؤية المزدوجة أو عدم وضوح الرؤية، وتدلى الجفون، صعوبة في البلع وجفاف الفم.

 تظهر الأعراض عادة بعد 12 إلى 36 ساعة من تناول الطعام الملوث، إذا تركت دون علاج، فقد تتطور الأعراض إلى شلل لا يمكن علاجه.

بكتيريا "كامبيلوباكتر" Campylobacter

وهى بكتيريا ذات شكل الحلزوني التي ترتبط في الغالب بالدواجن النيئة أو غير المطهوة جيدًا، وتوجد أيضًا في الحليب غير المبستر.

أعراض الإصابة بتسمم بكتيريا كامبيلوباكتر

آلام في المعدة وإسهال مصحوب بدم وقيء لمدة تصل إلى 10 أيام (بداية يومين إلى خمسة أيام بعد التعرض للإصابة).

في الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، يمكن للبكتيريا أن تنتشر إلى الدم، وقد تشمل المضاعفات الأخرى التهاب المفاصل ومتلازمة Guillan-Barré وهى من الأمراض النادرة التى يهاجم فيها الجهاز المناعى الأعصاب.

Cooking_beetroot_soup__flat_overlay_800_267
 

طرق الوقاية من البكتيريا فى الأطعمة المختلفة
 

البكتيريا في اللحوم

ذكر موقع "Leaf Tv" أن اللحوم النيئة مثل لحم البقر أو لحم الضأن يمكن أن تحتوى على مجموعة من مسببات الأمراض البكتيرية المختلفة، بما في ذلك السالمونيلا ، كامبيلوباكتر، الإى كولاى، الكلوستريديوم.

للوقاية من هذه البكتيريا فى اللحوم قم باللآتى:

- قم بتجميد اللحوم أو تبريدها في أقرب وقت ممكن بعد شرائها.

-يجب أن تأكل أو تُبرّد اللحم على الفور بعد الطهي، حيث يمكن لبعض البكتيريا، مثل: C. perfringens، أن تتكاثر في الطعام المطبوخ في درجة حرارة الغرفة.

-ويشكل التلوث المتبادل من اللحوم إلى الأغذية الأخرى، مثل الفواكه والخضراوات غير المطبوخة، خطرًا حقيقيًا لذا اغسل يديك دائمًا قبل وبعد التعامل مع اللحوم النيئة.

-اغسل أجهزة الطهي وألواح التقطيع والأدوات التي تتلامس مع اللحوم النيئة قبل استخدامها لأي غرض آخر، والأفضل من ذلك، أن تبقيها منفصلة.

التلوث
التلوث

-البكتيريا في الدواجن

يمكن أن تحتوي الدواجن، مثل الدجاج والديك الرومي والبط، على العديد من مسببات الأمراض البكتيرية نفسها مثل اللحوم.

لا تغسل الدواجن النيئة قبل الطهي، لأن المياه الملوثة بهذه البكتيريا سوف تنتقل إلى مطبخك.كما هو الحال مع اللحوم، اغسل يديك دائمًا قبل وبعد التعامل مع الدواجن وتجنب التلوث المتبادل مع الأطعمة الأخرى باستخدام أدوات وألواح تقطيع مختلفة.

CR-Health-InlineHero-Seafood-Safety-0717

البكتيريا في السمك

يمكن للمأكولات البحرية أن تحمل العديد من البكتيريا والفطريات، فعلى سبيل المثال، تعيش بكتيريا "الضمة" vibrio genus في مياه البحر ويمكن أن تلوث الأسماك والمحار والمأكولات البحرية الأخرى، كما توجد أيضًا فى الفسيخ والأسماك المملحة بكتيريا الكلوستريديوم البوتولينوم، البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

وللوقاية اتبع النصائح التالية..

-اشترى الأسماك الطازجة ولا تشترى الأسماك التى بها ثلج ذائب، لأن هذا علامة على أنها كانت فى درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة. 

-ﻗم ﺑﺗﺑرﯾد أو ﺗﺟﻣﯾد الأسماك فورًا بعد شرائها.

-اﻏﺳل ﯾدﯾك ﻗﺑل وﺑﻌد الإمساك بالأسماك.

- لا تترك الأسماك المجمدة في درجة حرارة الغرفة، قبل طهيها، ولكن ضعها في الثلاجة طوال الليل أو ضعها في كيس بلاستيكى ثم أغمرها بالماء البارد. 

-يمكنك أيضًا إذابة الثلج في الميكروويف وطهيها فورًا.

-يُفضل الابتعاد عن الأسماك المملحة تمامًا مثل الفسيخ.

Food-Poisoning-1080x675

بكتيريا الخضراوات

الفواكه والخضراوات ليست في مأمن من خطر التلوث بالبكتيريا والجراثيم، حيث تعيش أنواع عديدة من البكتيريا مثل: المكورات العنقودية الذهبية.

ولتقليل خطر مسببات الأمراض البكتيرية فى الفواكه والخضراوات:

- تحقق من الفاكهة والخضار أثناء شرائه، فلا تشترى الثمرة المعطبة أو المكسورة، لأن القشرة هى خط الدفاع الأول للفاكهة ضد العدوى البكتيرية.

- اغسل الفاكهة والخضار جيدًا، حتى لو كنت ستقشرها قبل الطهي أو الأكل.

- في جميع مراحل الطهي، حافظ على الفواكه والخضراوات منفصلة عن اللحوم النيئة أو الدواجن أو الأسماك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة