"الإحصاء": المرأة تمثل 48.5% من إجمالى سكان مصر وفقا لتعداد 2017

الخميس، 25 أكتوبر 2018 11:21 ص
"الإحصاء": المرأة تمثل 48.5% من إجمالى سكان مصر وفقا لتعداد 2017 جهاز الاحصاء - صورة ارشيفية
كتب – مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عبد الحميد شرف الدين رئيس قطاع الإحصاءات السكانية بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن المرأة تمثل حوالي48.5% من إجمالى سكان مصر وفقًا لتعداد 2017.

وقال إن النساء هن الأكثر تأثرًا بالفقر وإنعدام الأمن الغذائى والأزمات الاقتصادية لذلك لا يمكن تحقيق أجندة 2030 بدون كفالة الحقوق الكاملة للمرأة فى القوانين والممارسات والتصدى لمحاولات التميز ضدها وتحفيف العبء عنها لاسيما فيما يخص تقديم الرعاية غير المدفوعة لأسرتها وتوفير بيئة مواتية لتمكين المرأة.

وأضاف أنه بدون تمكين حقيقى للمرأة على مختلف الأصعدة على نحو يتيح لها تحقيق ذاتها لا يمكن أن يكتمل أى جهد تنموى أو ينجح فى تحقيق أهدافه، مضيفًا أنه لهذه الأسباب فإن تمكين المرأة ليس مطلبًا خاص بالنساء وإنما يعد هدف أساسى لبناء وطن قوى متماسك.

وأشار "شرف الدين"، خلال كلمته بورشة عمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة حول دعم وتنفيذ وأهداف التنمية المستدامة من خلال انتاج واستخدام أمثل لبيانات النوع الإجتماعي، إلى إلى أن الإحصاءات تعد العنصر الأساسى لأى تخطيط تنموي، وأى جهود للدولة لا يمكن أن تتحقق على ارض الواقع بدون إحصاءت ذات جودة عالية تعد مدخلًا أساسيا لتفعيل مفهوم الحكم الرشيد، وتوفير مؤشرات حول الوضع الراهن إقتصاديًا وإجتماعيًا، كما تساهم الإحصاءات بما توفره من بيانات فى توفير آليات للإنذار المبكر والقدرة على الإستجابة السريعة وإدارة الأزمات بكفاءة وفاعلية.

لفت إلى أن من بين المؤشرات التى تتوفر لدى الجهاز عن المرأة فى مجال التعليم  إنخفاض نسبة الأمية بينبين الإناث إلى 30.8% فى عام 2017، مقابل 37.3% فى عام 2006، إضافة إلى تحسن نسبة تمثيلها فى مجلس النواب إلى حدود 15% من إجمالى الأعضاء مقابل 2% ، إضافة إلى التطور الملحوظ فى معدل البطالة الذى إنخفض من 23.1% إلى 21.1% بين الإناث خلال فترة المقارنة ذاتها.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة