إزاى تحافظ على صحة عيونك من أمراض الشيخوخة

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 09:00 ص
إزاى تحافظ على صحة عيونك من أمراض الشيخوخة كيف يمكن لنوع الطعام حماية العين من الأمراض والشيخوخة
كتبت ــ إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع التقدم ​​في العمر نلاحظ انخفاض مستوى الرؤية وظهور بعض أمراض العين المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعى وإعتام عدسة العين .

يمكن لأمراض العيون هذه أن تسبب ضعف فى البصر أو العمى لدى كبار السن وفقا لموقع "  guardionhealth"  ولكن الأمر الجيد أنه يمكن تأخير بعض مشاكل العين المرتبطة بالعمر  إذا تم تغير إلى نظام غذائى غنى بعناصر معينة.

الحواجب 4
 

تؤثر الأطعمة والمكملات الغذائية التي تتناولها على صحتك العامة ، ويمكن أن تحسن صحة عينك أيضا، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة مرتبطة بالعين.

اتباع نظام غذائي يحتوى على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض العين، وعلى العكس الاعتماد على عناصر تحتوى على  مضادات الأكسدة والمواد المغذية يمكن أن تكون مفيدة للعين ، مما قد يقلل من خطر إعتام عدسة العين ، والانحلال البقعي ، وحتى العمى.

الحواجب 3
 

تناول الكثير من الخضار والفواكه وسيلة جيدة للمساعدة على تعزيز صحة العين، حيث يوصى خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن 5 إلى 9 حصص من الفواكه والخضروات وغيرها من المواد الغنية بالفيتامينات واللوتين وأوميجا 3 والأملاح المعدنية والبروتينات بشكل يومى، مما يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر  وأمراض القلب والأوعية الدموية والعديد من أمراض العيون ، بما في ذلك إعتام عدسة العين والتنكس البقعى المرتبط بالعمر.

 

نصائح للحفاظ على صحة العين

أولا : تناول مصادر جيدة للبروتين لانه مفيد لصحة العين، مثل  اللحوم، والمكسرات، والأسماك وأنواع من المأكولات البحرية والبيض

ثانيا : الدهون الصحية: مثل السمك وزيت بذور الكتان وزيت الكانولا، لأن تلك الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 ، وخاصة الأسماك ، يمكن أن تساعد في مكافحة جفاف العين ويمكن أن تساعد حتى في منع إعتام عدسة العين.

ثالثا: البعد عن الملح: يشكل تناول الكثير من الصوديوم  خطر على الإصابة  بإعتام عدسة العين حيث يعمل الملح على تجفيف عينيك.

رابعا: شرب الكثير من السوائل مثل عصائر الفواكه والخضروات، وشاي الأعشاب، والحليب قليل الدسم يمكن أن يكمل نظامًا غذائيًا صحيًا و يزيل التهيج الناتج عن جفاف العين.

رابعا: تناول الحبوب الكاملة : بدلا من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدقيق الأبيض والسكريات المكررة ، مثل الحبوب والخبز ، استخدم الحبوب الكاملة بدلا من ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة