امراض الجهاز التنفسى وأنواعها المختلفة

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 03:00 ص
امراض الجهاز التنفسى وأنواعها المختلفة أمراض الجهاز التنفسى التى تصيب الغالبية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمراض الجهاز التنفسى هى الأمراض التى تشمل أى اضطرابات تصيب الشعب الهوائية والرئتين والتى تؤثر على التنفس البشرى.

قد تؤثر أمراض الجهاز التنفسى على أى من الأعضاء التى لها علاقة بالتنفس، بما فى ذلك تجاويف الأنف والبلعوم (أو الحلق) والحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية، وأنسجة الرئتين، وعضلات الجهاز التنفسى فى قفص الصدر، وفقا لتقرير موقع "Britannica".

الم الصدر
الم الصدر

 

علامات امراض الجهاز التنفسى

السعال

يعتبر السعال أولى العلامات على الإطلاق لجميع الأمراض التى تؤثر على أى جزء من الشعب الهوائية، السعال المصاحب للبلغم هو أهم مظاهر الأمراض الالتهابية في الشعب الهوائية الرئيسية، والتى يعتبر التهاب القصبات الهوائية مثالًا شائعًا.

فى التهاب الشعب الهوائية الحاد يتم إنتاج الغدد المخاطية المبطنة للقصبات بشكل كبير، وعادة ما يتم إنتاج 30 إلى 60 مل من البلغم في فترة 24 ساعة ، خاصة في الساعتين بعد الاستيقاظ في الصباح.

وجود الدم في البلغم هو علامة مهمة لا ينبغي أبدا تجاهلها، فقد يشير إلى وجود التهاب أو تلف أو ورم ، وقد يكون علامة قوية على الإصابة بمرض السل الرئوي.

السعال من امراض الجهاز التنفسى
السعال من امراض الجهاز التنفسى

 

ضيق التنفس

يتم تشخيص ضيق التنفس عندما يجد الشخص صعوبة فى إنجاز بعض المهام مثل المشي أو صعود السلم، قد يختلف ضيق التنفس في شدته ، ولكن في أمراض مثل انتفاخ الرئة، حيث يوجد تلف رئوي فضيق التنفس  موجود باستمرار.

 

ألم الصدر

من الأعراض المبكرة لمرض الرئة، ولكن غالباً ما يكون مصحوبًا بهجوم من الالتهاب الرئوي، وفي هذه الحالة يكون ذلك بسبب التهاب فى غشاء الجنب الذى يلى بداية عملية الالتهاب الرئوى.

 

أبرز أمراض الجهاز التنفسى

الجهاز التنفسى
الجهاز التنفسى

 

أولا: أمراض مجرى الهواء العلوى

غالباً ما تكون الجيوب الأنفية موضعًا للعدوى الحادة والمزمنة، مع الفم والبلعوم، يحدث توقف التنفس أثناء النوم أحيانًا عن طريق استرخاء العضلات حول البلعوم وعرقلة مجرى الهواء عن طريق الفم واللسان، من المرجح أن يحدث فى حال شرب الكحول قبل النوم بقليل، ويمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم فى ارتفاع ضغط الدم النظامى، وفى الحالات الشديدة  يؤدى انقطاع النفس أثناء النوم إلى قصور القلب البطينى الأيمن.

 

ثانيا: أمراض الشعب الهوائية الرئيسية

يمكن أن تصبح الشعب الهوائية الرئيسية مقرًا للالتهاب المزمن، كما هو الحال فى التهاب القصبات المزمن أو توسع القصبات. قد يكون هذا المرض الأخير سببه مرض التليف الكيسى (انظر أدناه توسع القصبات)، قد تكون القصبات الهوائية الرئيسية أيضًا موضع تطور مرض خبيث.

 

ثالثا: أمراض القصبات والشعب الهوائية

تحتوى القصبات الهوائية على عضلات ملساء فى جدرانها، وقد تتقلص العضلة، مما يسبب انسداد مجرى الهواء، بسبب موقعها الذى يعمل على  ترسب الغبار والجسيمات المستنشقة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة