أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى دفنه.. لماذا تخلى الاتحاد السوفيتي عن جثمان ستالين؟

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 01:00 م
فى ذكرى دفنه.. لماذا تخلى الاتحاد السوفيتي عن جثمان ستالين؟ ستالين
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد ستالين من أشهر الشخصيات فى القرن العشرين، يعتبره الكثيرون هو المؤسس الفعلي للاتحاد السوفيتى،  تولى بعد لينين، أطاح بالجميع وظل قابضا على الأمور هناك بأفعاله المرعبة التى وصلت لدرجة أنه عندما يخطب كان الناس لا يتوقفون عن التصفيق إلى أن يشير هو بذلك.
 
مات ستالين في عام 1953 وتم تجهيز جنازة حضرها نحو 3 ملايين شخص من شتى أنحاء الاتحاد السوفيتي، بعدها تم نقل جثمان ستالين ووضعة بجانب جثمان لينين، وبقيت بجانب لينين حتى 1961 بعدها دفنت بالقرب من الكرملين، وسبب النقل نقل جثمان ستالين من مقبرة لينين قيام الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف بشجب الستالينية والنزعة الشخصية للحكام السوفيت في المؤتمر العشرين للحزب.
 
تسبب ستالين في مقتل أكثر من  50 مليون إنسان، بين عامي 1927و 1953،  وهذا العدد يزيد بخمس عشرة مرة، على ضحايا هتلر في أوروبا وبأربع مرات على خسائر روسيا في الحرب العالمية الثانية، وأربعين مرة على خسائرها في الحرب العالمية الأولى.
 
تم إعدام مليون نسمة بين الأعوام 1935 - 1938 والأعوام 1945 – 1950، وتم ترحيل الملايين ترحيلاً قسرياً! في 5 مارس 1940،  قام ستالين بنفسه بالتوقيع على صكّ إعدام 25.700 ألف من المثقفين البولنديين، وتضمّن القتلى 15 ألف من أسرى الحرب، وقضى على ما يتراوح بين 30 إلى 40 ألف من المساجين، فيما يعرف "بمذبحة المساجين"، ويتّفق المؤرّخون على أن ضحايا الإعدامات والإبعاد وكذلك المجاعات السوفييتية، تتأرجح بين 8 إلى 20 مليون قتيل! وأحد التقديرات تقول إن ضحايا ستالين قد يصلون إلى 50 مليون ضحيّة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة