اعرف جسمك .. ما هى منطقة فهم اللغة والتفكير فى الدماغ؟

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك .. ما هى منطقة فهم اللغة والتفكير فى الدماغ؟ القشرة الدماغية-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
القشرة الدماغية هي طبقة الدماغ التي يشار إليها غالبًا بالمادة الرمادية، وهى طبقة رقيقة من النسيج، ولعل كونها رمادية تعود إلى أن الأعصاب في هذه المنطقة تفتقر إلى المادة العازلة التى تجعل معظم الأجزاء الأخرى من الدماغ تبدو بيضاء.
 
وتغطي القشرة الجزء الخارجي من المخ والمخيخ، والذى يمتد من 1.5 ملم إلى 5 ملم، والتى نقدم عنها حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك" وفقا لما ذكره موقع "thoughtco" العلمى.
 
وتنقسم القشرة الدماغية إلى أربعة فصوص، فقد تم العثور على كل من هذه الفصوص في كل من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، وتضم القشرة حوالي ثلثي كتلة الدماغ وتكمن في معظم هياكل الدماغ.
 
كما أنها الأكثر تطوراً في الدماغ البشري وهو مسؤول عن التفكير والإدراك والإنتاج وفهم اللغة. 
 
 
القشرة الدماغية 2
القشرة الدماغية 
 

وظائف القشرة الدماغية عديدة

 

معظم معالجة المعلومات الفعلية في الدماغ تحدث في القشرة الدماغية، حيث تقع القشرة الدماغية في تقسيم الدماغ المعروف باسم الدماغ الأمامي. 
 
وهي مقسمة إلى أربعة فصوص لكل منها وظيفة محددة، على سبيل المثال ، هناك مجالات محددة تشارك في الحركة والعمليات الحسية (الرؤية، السمع، الإدراك الحسي الجسدي كاللمس، والشم).
 
 مجالات أخرى تعمل على التفكير والاستدلال، وعلى الرغم من أن العديد من هذه الوظائف توجد فى النصفين، إلا أنه تم  العثور على قدرات معالجة اللغة في نصف الكرة الأيسر فقط.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة