اضرار الافراط في تناول الشمندر منها النقرس

السبت، 10 نوفمبر 2018 03:00 ص
اضرار الافراط في تناول الشمندر منها النقرس اضرار الإفراط فى تناول الشمندر-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الشمندر من الخضروات الصحية التى تحتوى على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن وغيرها، ولكن الإفراط فى تناوله يسبب الكثير من الأضرار التى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " stylecraze".

حصى الكلى

وفقا لمدونة الصحة في جامعة هارفارد، فإن الشمندر غني بالأكسالات وهى عبارة عن " أملاح وإسترات حمض الأكساليك "، ولذلك الإفراط منه يسبب تكون حصوات الكلى .

اضرار الشمندر
 

 طفح جلدي

يسبب الإفراط فى تناول الشمندر لبعض الأشخاص فى الإصابة بالحساسية الجلدية نتيجة ردود الفعل التحسسية لاستهلاك الشمندر، والتى تسبب ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي، الحكة، القشعريرة والحمى.

تغير لون البراز

يحتوى الشمندر على مادة كيميائية تسمى betacyanin ، والتي تعطي اللون الأحمر، وعلى الرغم من أن معظم الأطعمة يتم تغييرها كيميائياً وتفقد لونها أثناء مرورها في الجهاز الهضمي، إلا أن الإفراط فى تناول الشمندر يسبب تغير لون البراز، ولذلك يجب الذهاب إلى الطبيب فى حالة إستمرار المشكلة وحدوث إسهال.

اضرار الشمندر2
 

انخفاض ضغط الدم

يسبب الإفراط فى تناول الشمندر فى إنخفاض ضغط الدم المفاجىء، لإحتواء البنجر على نسبة عالية من النترات .

اضطراب المعدة

إذا كان الإنسان يعانى من مشاكل في الجهاز الهضمي، فإن الإفراط فى تناول الشمندر، يسبب إنتفاخ البطن والمغص وتغييرات معينة في حركات الأمعاء، منها الإمساك والإسهال.

الشمندر
 

النقرس

الإفراط فى تناول الشمندر يتسبب فى الإصابة بالنقرس، الذي يحدث نتيجة تراكم حمض اليوريك، مما يتسبب فى حدوث أعراض مثل آلام شديدة في المفاصل، ووفقًا لمركز جامعة ميريلاند الطبي ، فإن الأطعمة التي تحتوي على أكسالات ، مثل الشمندر، يمكن أن تسهم في النقرس  وبالتالي ، يجب تجنبها.

ضار على صحة الكبد

يحتوى الشمندرعلى نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور، والإفراط فى تناول هذه المعادن يمكن أن إلى تراكمها في الكبد، مما يسبب العديد من المشاكل الصحية للكبد والبنكرياس.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة