أكرم القصاص - علا الشافعي

"كلام ستات"يناقش أعراض الأرق وقلة النوم .ويعرض دراسة علمية تقول " إن النسيان يرفع نسبة الذكاء " البرنامج يستضيف استشارى طب نفسى لمعرفة الطرق العلمية للتعامل مع المراهقين.. ويحاور الفنان "وائل علاء"

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 09:37 م
"كلام ستات"يناقش أعراض الأرق وقلة النوم .ويعرض دراسة علمية تقول " إن النسيان يرفع نسبة الذكاء " البرنامج يستضيف استشارى طب نفسى لمعرفة الطرق العلمية للتعامل مع المراهقين.. ويحاور الفنان  "وائل علاء" مذيعات كلام ستات
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "كلام ستات"، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانات ندى رحمى ،  ونهال عنبر  ، وهيدى كرم، عبر فضائية "on e"، اليوم مجموعة من القضايا والمشكلات الإجتماعية والإنسانية ، منها مشكلة الأرق وقلة النوم ، وقالت  الفنانة نهال عنبر، إن هناك تطبيق جديد لتحديد "جودة النوم" سوف يتم طرحه قريباً، مشيرة الى أن هذا الجهاز سوف يساعد الطبيب المعالج للشخص فى التوصل إلى سبب الأرق وعدم النوم ، موضحة أن النوم يحدد وفقا للضوضاء أو أنماط التنفس وأشياء أخرى".

وقالت الفنانة هيدى كرم، إن هناك أجهزة بالمستشفيات الآن تعمل على معرفة أسباب الأرق وقلة النوم، مشيرة الى أن لها  صديق كان يعانى من ذلك ، وذهب إلى أحد المستشفيات وقضى يوم كامل نائما على أحد الأجهزة ، لقياس عمق النوم ومستوى التنفس ونبض القلب ومصادر الاضطراب ، فيما  داعبت الفنانة ندى رحمى، مقدمات البرنامج قائلة:"يعنى على كدا الجهاز ده هيوضح أسباب قلة النوم ..ولو الواحد قال لخطيبته معلش أنا مقدرتش أرد عليكى لأنى منتمتش كويس ..يطلع الجهاز ويقول له كداب، أنت كنت نايم وبتشخر".

وانتقلت  الإعلامية شريهان أبو الحسن، الى قضية أخرى مشيرة ، الى إن هناك دراسة ألمانية حديثة أجريت على أكثر من 4 آلاف رجل حول الخلافات بين الرجل والمرأة التى تربطهما علاقة عاطفية، موضحة أن السؤال الرئيسى الذى تم توجيهه للرجال كان حول أكثر الأشياء التى تؤلمهم فى العلاقة العاطفية، وتابعت: "أكثر من 55% أجابوا بأنه فى حال نشوب مشكلة مع شريك الحياة بنكون محتارين مين هو اللى هيصالح التانى ، مشيرة الى أن هذه الدارسة أكدت أن الرجال يشعرون بشركاء حياتهم تماماً كما يشعر الطرف الآخر، وتابعت: "الرجالة بيكونوا مشغولين إزاى يصالحوا أزواجهم فى حال نشوب مشكلة".

من جانبها قالت الفنانة نهال عنبر، أنه فى حال نشوب مشكلة بين الزوج وزوجته على الطرف الذى أخطأ أن يبادر هو بالصلح كون ذلك من أبجديات التعامل بين الشركاء ، فيما قالت  الفنانة هيدى كرم  ، إن هناك دراسة حديثة "  تقول إن النسيان يجعل الإنسان أكثر ذكاء، لافتة إلى أن الدراسة أكدت أن أدمغتنا تعمل بنشاط لننسى بعض الذكريات من أجل الاحتفاظ بالمعلومات الأهم.

وأضافت هيدى كرم ،أن مؤلف الدراسة هو " بليك ريتشاردز " ، زميل مشارك فى برنامج  تعلم آليات وبرامج الدماغ، أكد أنه من المهم أن ينسى الدماغ تفاصيل غير مهمة  ويركز على الأشياء المهمة فى حياتنا".

وحلت  الدكتورة أمل محسن، استشارى الطب النفسى، ضيفة على البرنامج ،  خلال الفقرة النقاشية الأولى، حيث قالت إن سن المراهقة ،  يبدأ من العام العاشر إلى الحادى والعشرين وبعض المدارس تقول إنه يبدأ من العام التاسع، لافتة إلى أن ذلك له علاقة بالتكوين الجسدى للأبناء، وتابعت: "ويحدث للأولاد افتقاد للهوية بمعنى أن الولد مش عارف يجد نفسه لا هو طفل ولا هو كبير"، مشددة على أنه سن يتم خلاله اختلاط الهوية ، لدى الأبناء الأمر الذى يتطلب معاملة خاصة من أجل تجاوزهم تلك السن.

وتحدثت  الدكتورة أمل محسن ، خلال حوارها ببرنامج "كلام ستات"، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانات ندى رحمى، ونهال عنبر، وهيدى كرم، عبر فضائية "on e"، عن " الثورة الهرمونية "  التى تحدث للأبناء "أبناء وبنات"، موضحة  أن هذه الثورة تحدث للأولاد مرة واحدة تنقله من الطفولة إلى المراهقة، بينما البنات تحدث لهم عدة تغييرات فى الهرمونات، وتابعت: "الزواج والحمل والرضاعة وخلافه للنساء يتم خلالها تغيير فى الهرمونات.

 

وأكدت أمل محسن ،  أن الحنية والمودة التى يتم ذرعها فى الأطفال منذ نعومة أظافرهم هى التى ستفتح قنوات التفاهم والحوار والصداقة فى سن المراهقة، وتابعت: "لو أننا أغفلنا هذا الجزء هنقابل أيام سودة" ، مشيرة الى أن هناك مجموعة من  المحاذير والعقاب والممنوعات على الأطفال لا تجدى نفعا، ولكن تعليمهم التفكير واتخاذ القرار وتحمل المسئولية، مع مراعاة ثوابت المجتمع وتعليمها للأبناء.

وأرجعت أمل محسن ،  ارتفاع نسب الطلاق فى المجتمع المصرى ، إلى عدم تربية المرأة على مواجهة الأمور واتخاذ القرار وتنشأتها على الخوف والاعتماد على الآخر، وتابعت: "يجب أن نعلم أبناءنا على التفكير واتخاذ القرار والتمييز، ومن زرع حصد،  ما سوف نعلمهم فى الصغر سنجنيه فى الكبر".

وشددت استشارى الطب النفسى على ضرورة حث الأبناء على ممارسة الرياضة فى سن المراهقة  ، حتى يتم طرد الطاقة السلبية التى داخل  أجسادهم، فضلاً عن اختلاطهم بثقافات أخرى ممن يتعامل معهم فى هذا المجال، بالإضافة إلى أن الرياضة تبعد الأولاد عن طرق إدمان المخدرات والتدخين ، مؤكدة أن  طرق التعامل مع المراهقين تتمثل فى عدة خطوات أولها زرع الحنية والثقة والأمان فى الصغر، بالإضافة إلى تعيلم ثقافة الإعتذار، والحوار والنقاش واتخاذ القرار وهى أمور هامة ومحورية فى تربية الأبناء . 

وأجاب "كلام ستات" على سؤال "إيهما أفضل الجوازعن حب أم التقليدى"، حيث قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إن نجاح الحياة الزوجية بعد زواج الرجل من امرأة يحبها أو من خلال التقاليد الكلاسيكية المعروفة بـ"زواج الصالونات"، أمر محير كون المعسكرين بهما قصص نجاح وقصص فشل، موضحة أن هناك عوامل أخرى للنجاح العلاقة الزوجية.

وأضافت شريهان أبو الحسن ،  أن الحكم على أن الزواج عن حب أفضل من الزواج التقليدى ،  أمر محير نظراً للنتائج المترتبة على هذين النوعين من نجاح وفشل، مشيرة إلى الحب يجعل الإنسان يتحمل ظروف الحياة وقسوتها مع شريكه، فيما أكملت الفنانة نهال عنبر ، قائلة:"الحب هو أساس نجاح العلاقة الزوجية وبدونه الحياة ستكون ثقيلة"، مشددة على أن  الحب يتكون مع الوقت ، ولكن شرط حدوث إعجاب بين الطرفين عند اللقاء،وتابعت:"لان دى حياة كاملة فلو أنتى مش بتحبيه هتشوفيه عفريت هو لسا صاحى من النوم"، مشددة على أن الحب فقط فى العلاقة ينتهى بسرعة ولابد أن يكون هناك تفاهم وحياة مناسبة .

فيما رأت الفنانة هيدى كرم، أن الحب يموت مع ضغوط وقسوة الحياة فى حال عدم دعم كل طرف للآخر ويصبح ضغط إضافى، مؤكدة على ضرورة  الصراحة والتفاهم، موضحة أن الافلام التى تعرض قصص حب بين طبقات اجتماعية مختلفة أو مادية تعد مشكلة كونها لا تناسب الواقع وبعيدة عن المنطق.

وقالت ندى رحمى،إنه ليس من العيب أن تساعد الزوجة زوجها  ، دون أن تصرف هى على المنزل، وتابعت:"لو الزوجة قادرة أنها تشغل زوجها فى مكان يوفر له الأموال المناسبة التى ترفع من مستواهم المادى ..أيه المانع من ذلك ؟..أتفق أن التفكير العملى عند الأرتباط مهم ولكن الحب عندى أهم".

وحل الفنان وائل علاء،ضيفاً خلال الفقرة الثانية، حيث قال إنه بدأ مشواره الفنى بتقليد الشخصيات  ، منذ أن كان فى الجامعة كونه شغوف بتقليد الشخصيات، مشيرا الى أنه كان مقهور فى الجامعة ودخل كلية آداب علشان والده  قال له لازم يكون معاك شهادة ن مضيفا أن لم يكن يذهب للجامعة ،  إلا لكى يعمل مع الفرقة اللى كونوها  واساها ثلاثى أضواء المسرح".

وأضاف "علاء"، أنه شارك فى حفلات بعد تخرجه من الجامعة وحصد بعض الجوائز ،ولكن سبب نجاحه كان حفل "ليالى التليفزيون" التى أقيمت فى صعيد مصر بمحافظة سوهاج، بحضور القنانة بسكال مشعلانى ومحمد العزبى ..والحمد الله نجحت والحفلة دى سبب نجاحى". مشيرا الى أن  أنه منذ عام  2009  توقف تماماً عن التقليد  ، بعدما شارك فى قرابة 16 فيلماً والكثير من المسلسلات، لافتاً إلى أن فن زمن الجميل ،  كان له ثمن يدفع من أجل ممارسته أما الآن فقد تبدل الحال وأصبح الفن من أجل الحصول على المال، وتابع:"الجيل القديم كان بيفن علشان هو عاوزا كدا وقت ما كان الفن عيب حرام..دلوقتى اللى عاوز يفن علشان يأخد القرشين ويبقا مشهور..من الآخر ".

ولفت الفنان وائل علاء، إلى أن الجيل التالى لجيل زمن الفن الجميل الذى به الفنان عادل إمام ، وسعيد صالح وهو جيل عظيم، وتابع:"أنا من عشاق عادل إمام..وهو أول واحد فى حياتى قلدته .وقعدت فترة علشان أخرج من شخصيته بعد تقليده".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة