مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى يؤكد: المياه والأرض أمن قومى.. فاروق جويدة يتحدث عن معاشات رجال الشرطة.. جلال عارف يحلل هزيمة الأهلى فى نهائى أبطال أفريقيا.. سليمان جودة يرصد وجود اليهود فى مصر منذ القدم

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى يؤكد: المياه والأرض أمن قومى.. فاروق جويدة يتحدث عن معاشات رجال الشرطة.. جلال عارف يحلل هزيمة الأهلى فى نهائى أبطال أفريقيا.. سليمان جودة يرصد وجود اليهود فى مصر منذ القدم مقالات الصحف المصرية - أرشيفية
إعداد - كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة فى مقالات كتابها، وكان من أبرزها التالى: مناشدة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أن تتبنى دعوة أثرياء مصر،  ومجتمعها المدنى، لإنشاء دور للأوبرا فى مختلف محافظات مصر.

كما رصدت مناقشة أعضاء مجلس النواب، معاشات رجال الشرطة التى لا تتناسب مع دورهم فى حماية الأمن وأعباء الحياة وارتفاع الأٍسعار، وما يتطلبه الأمر من إعادة النظر فى المعاشات الحالية لهم.

الأهرام..

رأى الأهرام تكتب: العالم يحتاج إلى السلام

رأت الأهرام فى مقالها أن منطقة الشرق الأوسط بحروبها المشتعلة ومعاناتها التدخلات الإقليمية والدولية هى أكبر المناطق التى تحتاج إلى السلام، مؤكدةً على أن مواطنيها يتطلعون إلى "نهاية الحروب بالوكالة"، لتنعم أوطانهم بالاستقرار، مضيفاً أن هذا أيضاً ما يحتاجه العالم كله لمواجهة الشعبوية والمصالح الضيقة للدول، للتأكيد على "التعددية الدولية"، وحل النزاعات من خلال "الرسائل السلمية".

 

اسامة الغزالى حرب

د. أسامة الغزالى حرب يكتب: أوبرا فى كل محافظة

دعا الكاتب فى مقاله الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أن تتبنى دعوة أثرياء مصر،  ومجتمعها المدنى، لإنشاء دور للأوبرا فى مختلف محافظات مصر، وعلى سبيل المثال، آل ساويرس بمسقط رأسهم فى المنيا، وآل عثمان بالإسماعيلية، وآل السادات بالمنوفية، لتعزيز قوة الدولة ووزنها العربى والإقليمى - بأبعاده المتعددة – وكذلك ثقلها فى العالم كله عن طريق اتباطها بتاريخها العريق وثقلها الثقافى والحضارى الفريد، والذى يجسد فى دور الأوبرا والفنون بكل ربوع مصر.

صورة  الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

 

عمرو-عبد-السميع

عمرو عبد السميع يكتب: إعلام بوتين

تحدث الكاتب بمقاله عن أن إيماءات الرئيس فلاديمير بوتين لإعلامه الروسى، قبل أسابيع بمؤتمر "فالداى"، لم تذهب أدراج الرياح، وذلك بسبب الانزعاج البالغ الذى تبديه الدوائر الأمريكية والغربية من قناة "روسيا اليوم"، لتأثيرها بالرأى العام الأمريكى والأوروبى، مشيراً إلى أن تصميم وهندسة بوتين للإعلام الروسى الجديد، يجب فهمه، ولو قضى الأمر إرسال بعثة مصرية لدراستها، لمواجهة الحرب الدعائية على "السوشيال ميديا" والتى تستهدف ضرب معنويات الشعب وتخريب مؤسسات الدولة عبر إشاعة الأكاذيب وخلق  مناخ عنكوبتى متشكك بكل شىء.

صورة  بوتين 

 

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: معاشات رجال الشرطة

لفت الكاتب فى مقاله إلى مناقشة أعضاء مجلس النواب، معاشات رجال الشرطة التى لا تتناسب مع دورهم فى حماية الأمن وأعباء الحياة وارتفاع الأٍسعار، وما يتطلبه الأمر من إعادة النظر فى المعاشات الحالية لهم، مشيراً إلى حماس البرلمان لتعديل معاشات رجال الشرطة، لما بذلوه من غالى ونفيس فى سبيل حماية الوطن.

 

صورة رجال الشرطة

الأخبار..

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: متطلبات تفتقدها الصحف والصحفيين ودروس من عملاق الصحافة الحديثة

عبر الكاتب عن صدمته من التسرع وعدم المبالاة في الكثير من صحفنا، بالمبادئ والقواعد الصحفية التي تهدف خدمة القراء، وعدم الاهتمام بالإلمام بما هو مطلوب، مشيراً إلى النصائح التى كان يوجهها عملاق الصحافة الحديثة "مصطفي  أمين"، أن تكون الصحيفة مصدرا مستمرا للمعرفة والتعريف، وعدم الاعتماد على ذاكرة القارئ، بالإضافة إلى أهمية  الالتزام بالأسلوب التلغرافي في كتابة الخبر أو التحقيق الصحفي، بان تكون "الجملة" قصيرة ومتكاملة ومستوفاة، كما أن تشكيل الشخصية الصحفية يحتاج إلي  الإلمام بلغة أجنبية علي الاقل وأن يمتاز من البداية بالاجتهاد والبذل والعطاء.

 

جلال عارف

جلال عارف يكتب: ويظل الأهلى هو البطل

تناول الكاتب هزيمة الأهلى أمام الترجى فى نهائى أبطال أفريقيا، التى تؤكد ضرورة تصحيح العديد من الأمور فى الأهلى، بدءا من إعادة النظر في اللاعبين الحاليين وتحديد احتياجات الفريق من اللاعبين المميزين، إلي تصحيح الأخطاء الفنية والإدارية التي أدت إلي تراجع مستوي فريق الكرة رغم الانفاق المالي الكبير عليه، مشيراً إلى أن الأهلي مازال هو زعيم الأندية الافريقية، وهو متصدر أندية افريقيا في القرن الحالي حتي الآن، ولكن ذلك لا ينبغي أن يخفي تراجع المستوي في ناد هو المؤشر لقوة الكرة المصرية، والممون الأساسي للفريق القومى.   

صورة الأهلى

 

محمد الهوارى يكتب: التعليم الفنى

اعتقد الكاتب بمقاله أنه لو تم تعظيم الاستفادة من زيارة الرئيس السيسى، لألمانيا فى دعم وتطوير التعليم الفنى وإنشاء الجامعة الألمانية للعلوم التطبيقية والتوسع فى تأهيل المدارس الفنية وإنشائها بالمناطق الصناعية فى مصر، لكان أفضل من  الدراسات النظرية التى ينضم خريجوها لطابور العاطلين عن العمل، متمنياً شمول استراتيجية تطوير التعليم التوجه للتعليم الفنى ومجالاته المختلفة، وإعطاء الأولوية لانضمام خريجيه للكليات والمعاهد التكنولوجية لتوفير احتياجات البلاد من الفنيين المهرة.

صورة  زيارة الرئيس السيسى لألمانيا

 

الوفد..                                             

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبو شقة يكتب: بنت الشاطئ

استكمل الكاتب حديثه عن المبدعات المصريات اللاتى يجب أن يدخلن متحف التاريخ والإبداع، ومنهن، عائشة عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، وهى المفكرة والكاتبة الأستاذة الجامعية والباحثة، والتى هى أول أمرأة تحاضر بالأزهر الشريف ومن أوليات من اشتغلن بالصحافة فى مصر، وأول امرأة تنال جائزة الملك فيصل فى الآداب والدراسات الإسلامية، وكانت ثانى امرأة تكتب بالأهرام بعد الأديبة مى زيادة.

صورة عائشة عبد الرحمن "بنت الشاطئ"

 

مصطفى جويلى يكتب: خسارة الأهلى إدارية

اعتقد الكاتب فى مقاله أن خسارة الأهلى لبطولة أفريقيا هى خسارة إدارية سببها مجلس إدارة النادى برئاسة محمود الخطيب، لفشله فى الدفاع عن فريقه بعد أن ظهر فى موقف الضعيف أمام قرارات الاتحاد الأفريقى، على عكس إدارة الترجى التى نجحت بدرجة إمتياز فى تسويق أحداث لقاء الذهاب وأجبرت مسئولى الكاف على اتخاذ قرارات هى الأسرع فىق تاريخ الاتحاد بإيقاف وليد أزارو مبارتين وتغريمه 20 ألف جنيه، مؤكداً على أن الأهلى استخق خسارة البطولة من وجهة نظره، بعكس فريق الترجى الذى قاتل من أول دقيقة وحتى النهاية للوصول واللعب ببطولة كأس العالم للأندية.

صورة مباراة الأهلى والترجى

 

المصرى اليوم..

محمد أمين
 
محمد أمين يكتب: صفحة فى كتاب الوطن

أشار الكاتب فى مقاله إلى حديثه مع أحد الوزراء السابقين عن حزب الوفد، ومقاطعة الفضائيات لانتخابات الهيئة العليا له، واعتبارها تخص الوفديين فقط، موضحاً أنه كان قد دعا سابقاً، حكومة الدكتور مدبولى، لحضور احتفالات مئوية الوفد، مطالباً باستثمار وجود الوفد على "خريطة العمل السياسى"، لما له من تاريخ عريق، وقيادات وطنية، وامتلاكه أدوات النجاح المكتملة كحزب سياسى، يمكن أن يؤدى دوراً لصالح الوطن، خاشياً أن يذهب كلامه هدراً فلا يهنئ مدبولى، بهاء أبو شقة رئيس الوفد، أو يحضر المئوية، لاعتبارها شأناً وفدياً.

صورة بهاء أبو شقة

 

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: وزير مصرى يهودى

تحدث الكاتب فى مقاله عن مفاجأة الرئيس السيسى، للكثيرين بمنتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، بحديثه عن  وجود اليهود فى مصر، منذ القدم،  وإلى أن قامت إسرائيل بـ 15 مايو 1948، مشيراً إلى أن اليهود كانوا منخرطين بالحياة العامة فى مصر، قبل عام 1952، وخاصة بالمجال الاقتصادى، وعلى سبيل المثال، يوسف قطاوى باشا، اليهودى المصرى، والذى كان يشغل منصب وزير المالية آنذاك الوقت، ليؤكد حديث الرئيس على أن الدولة كفيلة بأن تستوعب أى إنسان على أرضها، بالتسامح، والانفتاح، والقفز فوق عوامل التفرقة والتمييز، وتتعامل معهم، وتستوعبهم، دون خشية من أحد. 

 

عباس-الطرابيلى
عباس الطرابيلى يكتب: المياه والأرض.. أمن قومى

أكد الكاتب فى مقاله أن قضيتى المياه والأرض الزراعية، هما قضية واحدة تهم الأمن القومى للبلاد، مشيراً إلى أنه مع جهود الدولة بتغيير الشخصية الزراعية للفلاح المصرى فى الأرض القديمة التى قتلتها المبيدات، وتعجز الأسمدة عن إنقاذها، لا جدوى منها، مؤكداً على أن الأرض الجديدة هى الأمل الأفضل، وأن العبرة لمتوسط إنتاج الفدان وليس بالمساحة المزروعة، مقترحاً فكرة معاقبة المخالفين من المزارعين، عن طرثق "حصصهم من مياه الرى"، لضمان التزامهم، والقدرة على تغيير سلوكياتهم مع المياه.

 

الوطن..

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: فى لبنان.. "ضرورى" ألا تكون هناك حكومة بالضرورة

تحدث الكاتب فى مقاله عن أنه بعدما استحكمت أزمة التشكيل الحكومى لأكثر من 6 أشهر، فمن الأفضل استمرار حكومة "تصريف الأعمال"، واستمرار ما يسمى بتشريعات الضرورة بالبرلمان.

 

ياسر عبد العزيز يكتب: كيف نواجه إجرام "داعش"؟

أشار الكاتب فى مقاله إلى الهجوم الإرهابى الذى كان قد استهدف أخوة أقباطاً، مطلع الشهر الجارى،  خلا عودتهم من زيارة دينية إلى أحد الأديرة، جنوبى البلاد، موضحاً أن الإرهاب يستفحل يوما بعد يوم، ولا يوفر بلدا إلا ويتمكن من ضربه، مهما كاننت إجراءات الأمن صارمة، مؤكداً على أن دول عديدة تواجه خطر الإرهاب، وليس مصر وحدها، والذى يستفيد من خصائص "الحرب اللامتماثلة"، ليوجه ضربات مؤلمة للبلدان التى يستهدفها.

صورة داعش

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة