أكرم القصاص - علا الشافعي

كتالوج رحلتك للأقصر وأسوان.. البالون الطائر جولة بانورامية أعلى المعابد الأثرية.. عروض "الصوت والضوء" فى الكرنك لكشف أسرار الفراعنة.. ألوان بيوت النوبة مفتاح للطاقة الإيجابية.. "السوق القديمة" توابل وعطور نادرة

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 01:00 م
كتالوج رحلتك للأقصر وأسوان.. البالون الطائر جولة بانورامية أعلى المعابد الأثرية.. عروض "الصوت والضوء" فى الكرنك لكشف أسرار الفراعنة.. ألوان بيوت النوبة مفتاح للطاقة الإيجابية.. "السوق القديمة" توابل وعطور نادرة الأقصر - أرشيفية
كتبت ـــ آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكاثفت السحب فى السماء، واشتدت برودة المساء، فى إعلان واضح عن عودة ليالى الشتاء من جديد، فاستعد واحزم حقائبك فلقد حان وقت رحلتك نحو الجنوب حيث الدفء الذى تبعثه شمس الحضارة المشرقة دوما، فالأقصر وأسوان رحلة يمكن أن تقوم بها كل عام دون أن تملها، وستظل ذكراها عالقة فى عقلك وقلبك حتى تزورها فى العام التالى.


الأقصر وأسوان فى كل مرة تراها بعيون جديدة، وتكتشف مازال مخبأ من أسرارها، ففى تلك البقعة شيد الفراعنة حضارتهم على ضفاف النيل والتى امتدت حتى أطراف البلاد، وظلت أثارهم شاهدة على التطور الذى بلغوه قبل 7 آلاف سنة، كل ذلك إلى جانب الطبيعة الخلابة والجو المعتدل وضع الأقصر وأسوان فى مصاف المقاصد السياحية العالمية.

وقبل أن تبدأ فى رحلتك هناك أنشطة متعددة لا تغادر الأقصر وأسوان قبل الاستمتاع بها، فالبالون الطائر فوق آثار الفراعنة، وبيوت النوبة، والسوق القديمة حيث التوابل الأسوانى، وعروض الصوت والضوء فى الكرنك، كلها أنشطة لن تجدها إلا فى الأقصر وأسوان.

رحلة بانورامية من السماء للمدينة التاريخية

مع بداية نسمات الصباح الباكر بالقرب من معبد حتشبسوت فى البر الغربى، أنت على موعد مع رحلة تملؤها الإثارة والمتعة، فهذا البالون المتعدد الألوان يحلق بك فى سماء الفراعنة، فيأخذك مع شروق الشمس لمشهد بانورامى فوق معابد الأجداد المهيبة والموجودة على جانبي نهر النيل.

ويتوقف نشاط "البالون الطائر" هو أهم نشاط لا يمكن أن تزور الأقصر دون ممارسته، والذى أكسب المدينة التاريخية شهرة عالمية، ورغم أنه يتواجد فى أماكن آخرى مثل أمريكا وتركيا وإسبانبا، إلا أن نشاط البالون الطائر يتوقف على أحوال الطقس، لذلك لا يتوافر في العالم إلا في وقت قصير من السنة، فى حين يعمل فى الأقصر فقط طوال العام  لما تتميز به من جو ملائم.

وتقدم عدد من الشركات السياحية خدمة البالون الطائر، وتتراوح مدة الرحلة من 40 دقيقة إلى 60 دقيقة بارتفاع 2000 قدم عن أرض مدينة الأقصر، ويحمل البالون من 12 حتى 34 شخصا، وتبدأ الرحلة بالتحرك في سماء الأقصر باتجاه الضفة الغربية من النيل، وتبدأ المشاهد تتغير وتتبدل أسفلك من حقول ومناظر طبيعية على ضفة نهر النيل، ثم الجزر المنتشرة فى مياه النهر الخالد، الذى استمد منه الفراعنة عظمتهم، لتمر بمعبد الملكة حتشبسوت الكامن فى قلب الجبل، مرورا بمعابد الرامسيوم وهابو وأمنحتب الثاني ومقابر وادي الملوك والملكات والنبلاء.

2
 
3

السوق القديمة توابل محملة بعبق التاريخ

لكل مكان رائحة تُميزه، وهنا وأنت تسير فى الشارع الرئيسى متجها نحو "السوق القديمة" تأخذك الروائح منذ البداية، التى تحكى ثقافة المجتمع وتاريخ المدينة أقصى جنوب البلاد، هذا المكان الذى من الصعب أن تغادر أسوان قبل زيارته، لتخرج منه محملا بتوابل وأعشاب وعطور نادرة.

فالمنتجات الأسوانية اكتسبت شهرة عالمية، فقط اسأل عن الخلطات والوصفات الطبيعية من الأعشاب المنقولة عبر الأجداد، سواء العلاجية منها أو التجميلية، ولا تنسى الحناء المتنوعة الألوان، وكذلك الفول السودانى المشهور والكركدية والبلح الأسوانى.

6
 

الصوت والضوء فى الكرنك السفر عبر الزمن

هنا تنسى العصر الذى تعيشه، وتعود قصرا إلى 7 آلاف سنة مضت، فما أن يحل الظلام بساحة الكرنك - المعبد الأشهر فى الأقصر - عند السابعة مساء، ترتفع الأصوات فى أضواء خافته وتدخل بك إلى كُتب التاريخ، لتجد نفسك وسط ملوك الفراعنة، وهم يقصون تاريخهم فى طيبة وإنجازاتهم التى لاتزال أثارهم شاهدة عليها،  لتعيش فى أجواء لن تعيشها إلى فى الأقصر حيث تجربة الصوت والضوء الفريدة.

وتجذب عروض الصوت والضوء نحو 800 ألف سائح خلال العام الماضي بإيرادات وصلت إلى 70 مليون جنيه، وتقدم تلك العروض إلى جانب الكرنك فى أبو سمبل وفيلة، والتكلفة ليست باهظة حيث تتراوح سعر التذكرة العائلية فى عروض اللغة العربية من 200 إلى 350 جنيها وفقا لعدد أفراد الأسرة.

ويتم توفير سماعات الترجمة الفورية مجانا فى جميع المناطق لإتاحة الفرصة للسائح حضور عرض الصوت والضوء بأى لغة فى الوقت المناسب لهم، ويتم العرض بسبع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والإيطالية والإسبانية، وتستغرق مدة العرض ساعة ونصف.
 

5
 

جزيرة "إلفنتين".. هنا مرت كل الحضارات

فى البداية، عليك أن تبحث عن قارب شراعى من المنتشر على صفحة النهر، أو تنتظر "المعدية"، فهذه هى الوسيلة الوحيدة لتصل إلى جزيرة إليفنتين فى مدينة أسوان، تلك الجزيرة التى تبلغ مساحتها نحو 1500متر طولا و500 متر عرضا، وأغلب سكانها من النوبيين، ويوجد بها آثر لكل العصور التاريخية التى مرت على مصر.

الجزيرة كانت قديما نقطة محورية على الطرق التجارية إلى الجنوب من مصر، حيث تقع في اسوان عند مجرى السد الأول وعند الحدود الجنوبية لمصر العليا مع النوبة السفلى، وترجع تسميتها إلى الأسم المصري القديم لها "أبو" بمعنى أرض الفيل.


 وهنا يمكنك التقاط الصور التذكارية لمنظر خلاب خلال رحتلك النهرية باتجاه جزيرة الفنتين، فضلا عن المناظر الطبيعية عندما يلتقى النهر مع صخورها الضخمة المتراصة والمترامية على شواطئها بشكل مميز، ولا تغادر الجزيرة قبل أن تزور متحف اسوان الذي تم افتتاحه للجمهور في عام 1912، ويحتوي على قطع أثرية من النوبة، وبقايا المعابد المتواجدة على الجزيرة وفى مقدمتهم معبد الإله "خنوم".
 

1

 

4
 

يوم مع أهل النوبة.. ألوانهم تبعث طاقة إيجابية

ألوانها الفلكلوروية التى تعكس البهجة فى النفوس، جعلت منها مزارا سياحيا لاتخلوا منها رحلة الأقصر وأسوان، فالموروث الثقافى الثرى لأهل النوبة انعكس على كافة أوجه الحياة فى "غرب سهيل"، التى يمكنك قضاء يوم كامل فى الزى النوبى المميز، تشاركهم شوارعم وطعامهم، وحفلات الرقص النوبى على ضفة نهر النيل والطبيعة الساحرة.

وقبل أن تغادر وبعد أن بعثت الحياة وسط أهل النوبة بألوانهم المشرقة فى داخلك طاقة إيجابية، لابد وأن تعود محملا بالمشغولات اليدوية من ملابس تتميز بألوانها المبهجة، والاكسسوارات، والمشغولات من خوص النخيل المميزة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة