"الجامعات تقول كلمة النهاية فى انتخابات الطلاب غدا".. تصعيد رؤساء اتحادات طلاب الجامعات ونوابهم وأمناء اللجان العليا بحضور رؤساء الجامعات.. ورئيس جامعة حلوان يعلن تعيين اتحادات 8 كليات لعدم اكتمال النصاب

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 07:00 م
"الجامعات تقول كلمة النهاية فى انتخابات الطلاب غدا".. تصعيد رؤساء اتحادات طلاب الجامعات ونوابهم وأمناء اللجان العليا بحضور رؤساء الجامعات.. ورئيس جامعة حلوان يعلن تعيين اتحادات 8 كليات لعدم اكتمال النصاب انتخابات اتحاد الطلاب
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصل قطار الانتخابات الطلابية الذى انطلق مطلع شهر نوفمبر الجارى إلى نهايته اليوم الخميس، إذ أن الإدارات الجامعية المختلفة على مستوى الجمهورية تصعد رؤساء اتحادات طلابها ونوابهم وأمناء اللجان العليا بحفلات رسمية وبحضور رؤساء الجامعات.

 

تقرير مفصل لوزير التعليم العالى عن الانتخابات الطلابية

من جانبه، أكد الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية، على أن اللجنة تتلقى يوميا تقريرا مفصلا عن كافة العمليات التى تمت فيما يخص الانتخابات الطلابية على مستوى الكليات الجامعية.

 

وأضاف عبد اللطيف، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم إعداد تقريرا مفصلا عن كل ما تم فى الانتخابات الطلابية حتى اختيار رؤساء اتحادات الجامعات ورفعه للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الذى يتابع عملية الانتخابات بشكل شبه يومى منذ أن انطلقت فعالياتها أول نوفمبر الجارى.

 

رئيس جامعة حلوان: تعيين اتحادات 8 كليات لعدم اكتمال النصاب

من جانبه، أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، على أن الجامعة جمعت بين كل الأشكال التى نصت عليها اللائحة الطلابية فيما يخص تكوين الاتحادات الطلابية سواء باكتمال النصاب القانونى من خلال الانتخابات أو غيره.

 

وأضاف نجم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك كليات اكتمل فيها النصاب وتم فرز الأصوات وإعلان الفائزين بأعلى الأصوات ويبلغ عدد هذه الكليات 5 كليات على مستوى الجامعة، وهناك كليات أخرى فازت بالتزكية وعددها 7 وكليات أخرى تم تعيين الاتحادات الطلابية بها وعددها 8 كليات لعدم اكتمال النصاب القانونى سواء بالانتخابات أو التزكية أو غيرها.

 

وأكد رئيس جامعة حلوان، على أن الانتخابات كانت منتظمة للغاية وكانت عملية حرة بشكل كامل وفقا للصناديق الانتخابية، وأنه تم اختيار أصحاب أعلى الأصوات ليتم إعلانهم فائزين سواء باللجان العليا أو كأمناء اتحادات طلاب الكليات أو غيرها لينافسون غدا الخميس على مناصب أمناء اللجان العليا باتحاد الجامعة ورئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه.

 

جامعة القاهرة تختار رئيس اتحاد طلابها غدا الخميس

فيما قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة انتهت اليوم الأربعاء من انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوى الكليات، وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة غدا الخميس، موضحا أن عملية الانتخابات تمت بشفافية كاملة وبحرية تامة لكل الطلاب الذين تتوافر فيهم شروط الترشح لهذه الانتخابات الطلابية.

 

وأضاف الخشت، أن الجولة الأولى من العملية الانتخابية التى جرت لاختيار أعضاء اللجان بالكليات وعددها 7 لجان، انتهت وتمت التزكية فى 5 كليات وأجريت الانتخابات فى 15 كلية، وشهدت اكتمال النصب القانونى 50% فى كليات التخطيط العمرانى، طب بيطرى، صيدلة .

 

ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الإعادة جرت فى اليوم التالى الاثنين 12 نوفمبر فى 12 كلية، وشهدت 5 كليات عدم اكتمال النصاب القانونى هى العلوم والاقتصاد والعلوم السياسية والتجارة والعلاج الطبيعى وطب الأسنان، فيما تمت الانتخابات بباقى الكليات.

 

اللائحة تسمح بمنح العضوية الشرفية لبعض الطلاب

ونصت اللائحة الطلابية المنظمة للعملية الانتخابية، أنه يجوز لمجلس الاتحاد منح العضوية الشرفية للطلاب المنتظمين أو طلاب الانتساب الموجه أو التعليم المفتوح أو الخريجين الذين كان لهم دور ريادى فى العمل الطلابى بعد موافقة السلطة المختصة وبما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء سنويا دون أن يكون لهم حق التصويت فى الجلسات، ويشكل مجلس اتحاد طلاب الجامعة سنويا من رئيس اتحاد طلاب الجامعة، ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة، وأمناء لجان الأنشطة السبع وأمناء مساعدى لجان الأنشطة السبع، وممثل ذوى الاحتياجات الخاصة، يتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس من بين رؤساء الاتحادات ونوابهم بالكليات والمعاهد وتعاد الانتخابات فى كليات الرئيس ونائب الرئيس، ويتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان من بين الأمناء والأمناء المساعدين للجان المناظرة بالكليات والمعاهد، وتعاد الانتخابات فى لجان الأمين والأمين المساعد للجان، وللسلطة المختصة بناء على ترشيح مجلس اتحاد الجامعة تعيين أحد أعضاء هيئة التدريس مستشارا لكل لجنة من لجان الاتحاد.

 

ويجوز لمجلس الاتحاد الاستعانة بموظفين من إدارات رعاية الشباب بكليات الجامعة للعمل بالسكرتارية التنفيذية للاتحاد بعد موافقة الجهات المختصة، للمجلس الحق فى منح العضوية الشرفية للطلاب أو الخريجين الذين كان لهم دور ريادى فى العمل الطلابى وذلك بما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء سنويا دون أن يكون لهم حق التصويت فى الجلسات.

 

إجراءات انعقاد اجتماعات الاتحاد العام للجامعة

وتعقد جلسات مجالس الاتحادات الطلابية ولجانها المختلفة برئاسة رئيس المجلس، وفى حالة غيابه تعقد برئاسة نائبه، ويعتبر الانعقاد قانونيا بحضور أكثر من نصف أعضاء المجلس أو اللجنة، ويعد رئيس المجلس جدول الأعمال ويوجه الدعوة للانعقاد، ويتابع تنفيذ القرارات، ويمكن توجيه الدعوة لانعقاد المجلس بموافقة ثلثى أعضائه، وتكون قرارات المجلس أو اللجان صحيحة إذا صدرت بأغلبية أصوات الحاضرين من الطلاب، وتسرى هذه القرارات بعد صدورها واعتمادها من السلطة المختصة واستيفائها لكافة الشروط القانونية اللازمة للتنفيذ، وتقوم السلطة المختصة بتبليغ قرارات المجلس فور صدورها للجهات المعنية للنظر فى اتخاذ ما يلزم خلال أسبوع من تاريخ صدورها مستوفية لكافة الشروط القانونية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة