صدر حديثا كتاب "میثولوجیا الأیام.. البُعد الأسطوري في المرویات الأدبیة والتاریخیة لأیام العرب الجاھلیة" لدكتور عبدالله محمد العقیلي، عن دار نشر
والكتاب يناقش موضوع الأساطير فى التاريخ العربي القديم فيتوقف عند المصطلح ويستعراض جملة من التعریفات العربیة والأجنبیة، ويوضح كیف وقع الخلط بین الأساطیر باعتبارھا من التسطیر وھو الكتابة وبین الأباطیل التي ترد على الألسنة.
وخرج الباحث بورود الأسطورة على ألسنة الجاھلیین، ومن ذلك قول الشاعر عبید السلامي «فلم یتركا إلا رسوماً كأنها ، أساطير وحي في قراطيس مفترى". وقول عبد الله بن الزبعري "ألهى قصيا عن المجد الأساطير" كما وردت في القرآن الكريم ذكر أساطير الأولين أكثر من مرة.
ويؤكد العقيلى، أن الأساطير كانت وما زالت مثار جدل بين الباحثين، وعزا سبب الجدل الدائر إلى الخلاف حول تعريف الأسطورة وما هية الحدود بين ما هو أسطورى وما ليس أسطوري، ومدى ارتباط الأساطير بكائنات فوق طبيعية وبالطقوس وبداية وجود الإنسان على الأرض، إضافة إلىى ما لحق بالأساطير من نركيز كونها خارقة للمألوف، وتناولها شعبيا بكثير من الهالة والقداسة.
وقسم العقيلي الأساطير غلى قسمين، أحدهما غيبي "ميتافيزيقي" مرتبط بمعبودات الإنسان القديم وما كان يعتقد أنه ألهة، أو شبه آلهة، ما يضفى على الأسطورة بعدا تقديسيا، وآخر حكائي يأخذ صفة السرد التقليدي.
ولفت العقيلي، إلى أن مصطلح الأيام الوارد في العنوان جاء من إطلاق الرب علىالحقب التي اختلفوا فيها على المراعي ومنابت العشب "الأيام" وبناء على تلك الأيام نشأت المفاخرة وحضر التباهي ما ولد في الذاكرة لاحقا رواية ملاحم كبرى لا يكاد يصدقها العقل كونها أقرب للخوارق والمعجزات ما عزز تسميتها بالأسطورة بحكم المكبالغات التي يدبجها الغالب على حساب المغلوب.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة