لماذا فصيلة دم O من أشهر الفصائل؟

السبت، 03 نوفمبر 2018 02:00 م
لماذا فصيلة دم O من أشهر الفصائل؟ التبرع بالدم-ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المهم معرفة نوع فصيلة دمك عندما تعلم أن الأمر قد يتعلق بحالات طبية طارئة تحتاج إلى نقل دم، لكن هل تعرف المخاطر الصحية والفوائد المرتبطة بنوع الدم.

 

أنواع الدم

هناك 4 أنواع مختلفة من الدم (A ، B ، AB، O)، يحتوى جسم ​​الشخص البالغ على من 4-6 لتر من الدم، يتكون الدم من خلايا دم حمراء التى تعمل على نقل الأكسجين وإزالة ثانى أكسيد الكربون، وخلايا الدم البيضاء التى تحارب الالتهابات، والصفائح الدموية التى تساعد على تجلط الدم، والبلازما التى تحتوى على الملح والبروتينات الأخرى.

لكن الشائع وفقا لموقع "zmescience" أن الكثير من الناس ينتمون إلى مجموعات الدم A أو B، وعلى الرغم من ذلك فإن فصيلة الدم O سالب هى الفصيلة الأشهر على الإطلاق وذلك لأنها تتوافق مع أى نوع من فصيلة الدم، لذلك يطلق عليها اسم "المتبرع العالمى".

على العكس من ذلك يُطلق على فصيلة الدم AB الموجب اسم النوع المتلقى العالمى لأن الشخص الذى يمتلكه يمكنه تلقى الدم من أى نوع.

سبب آخر كون فصيلة دم O الأشهر فى العالم أنها ليس لها مستضد "وهى مادة تثير إنتاج واحد أو أكثر من الأجسام المضادة" على سطح كريات الدم الحمراء.

 

كيف تتم عمليات نقل الدم

من أجل إجراء نقل الدم بأمان، من الضرورى أن يتلقى المريض نوعًا من الدم متوافقًا مع نوع دمه، إذا كان نوع الدم غير متوافق يمكن أن تتكتل خلايا الدم الحمراء معًا، وتنتج جلطات تعيق الأوعية الدموية وتسبب الموت، لكن بشكل عام تتبع عمليات نقل الدم هذه القواعد:

يمكن للشخص المصنف من النوع A التبرع لشخص من النوع A أو AB.

يمكن للشخص الحامل لفصيلة الدم B التبرع لشخص من النوع B أو AB.

يمكن للشخص من النوع AB التبرع فقط لشخص بالـAB. ومع ذلك، يمكن للشخص الحامل لفصيلة الدم AB الحصول على الدم من أى شخص كونه المتلقى العالمى.

يمكن للشخص من النوع O التبرع لأى شخص.

يمكن للأشخاص المصابين بالدم الإيجابى أن يتلقوا إما تبرعات إيجابية أو سلبية، لكن أولئك الذين لديهم دم سالب من نوع Rh يمكن أن يتلقوا فقط دمًا سالبًا آخر من نوع Rh.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة