أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعاً فيروس زيكا.. علماء بلجيكيون ينجحون فى ابتكار مصل ضد الفيروس

الخميس، 20 ديسمبر 2018 03:23 م
وداعاً فيروس زيكا.. علماء بلجيكيون ينجحون فى ابتكار مصل ضد الفيروس ينتقل زيكا عن طريق البعوض ـ صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قام علماء في معهد “KU Leuven Rega” في بلجيكا بتطوير لقاح جديد ضد فيروس زيكا، ويمنع هذا اللقاح الفيروس من التسبب في صغر الرأس ومضاعفات خطيرة أخرى في الجنين قبل الولادة.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، قال الباحثون إنه في عامي 2015 و 2016 ، أُصيب العالم بالرعب من تفشي فيروس زيكا المفاجئ خاصة فى أمريكا اللاتينية.

وقال البروفيسور "يوهان نايتس" من معهد “KU Leuven Rega” في بلجيكا: "ينتقل فيروس زيكا من البعوض "النمر" ، وفي معظم الحالات ، لا يعاني المريض من أي أعراض حتى ولو بسيطة، ولكن عندما يصيب المرأة الحامل الفيروس ، يمكن أن يؤثر ذلك على نمو المخ للجنين، وقد يؤدي إلى صغر حجم الرأس ومشاكل عقلية وغيرها من المشاكل الصحية الشديدة".

والآن نجح البروفيسور "نايتس" والدكتور "كاي دالماير" وفريقهم فى تطوير لقاح للفيروس الشرس، حيث تم استبدال جزء من المعلومات الوراثية الخاصة بلقاح الحمى الصفراء مع الشفرة المقابلة لفيروس زيكا، ولهندسة اللقاح ، تم استخدام تقنية جديدة عن طريق إنتاج اللقاح في الخمائر بدلاً من بيض الدجاج المخصب.

وأشار العلماء إلى أنه هناك ميزة هامة أخرى هي أن اللقاح يبقى مستقرًا ، حتى في درجات الحرارة المرتفعة ، مما يجعل استخدامه في أكثر المناطق النائية والمناطق المدارية شبه الاستوائية ممكنا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة