أكرم القصاص - علا الشافعي

بقع فوردايس.. حكة نادرة بأماكن الغدد العرقية بجسمك وهذه طرق التعامل معها

الأحد، 23 ديسمبر 2018 09:00 ص
بقع فوردايس.. حكة نادرة بأماكن الغدد العرقية بجسمك وهذه طرق التعامل معها بقع فوردايس
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مرض بقع فوردايس "Fox-Fordyce disease"، بمثابة حالة حكة نادرة ومزمنة تتضمن حكة شديدة فى الجلد، وغالبًا فى المناطق التى توجد بها غدد عرقية، والتى تحدث بسبب انسداد الغدد المفرزة، وينتج عنه استجابة التهابية ثانوية غير بكتيرية للبقايا الخلوية والإفرازات فى الأكياس

 

ووفقا لما ذكره موقع "news-medical" الطبى، تحدث الذروة لأعراض هذا المرض بين الأعمار من 13 إلى 35 سنة، وهناك انتشار أكبر بين النساء مقارنة بالرجال والأطفال الذين قد يتأثرون فى بعض الأحيان.

 

وتوجد أماكن معينة تكون بها الحكة أكثر وهى التى تحيط ببصيلات الشعر فى مناطق مثل الحلمتين وتحت الإبطين أو الفخذ، وهذه المناطق عرضة لظروف من الرطوبة والحرارة والاحتكاك، مما يؤدى إلى تطور الآفات التى تظهر فى كثير من الأحيان فجأة، أما عن الحكة فتكون شديدة فى معظم المرضى لدرجة أنها تزعجهم خلال النوم.

 

 
بقع فوردايس
بقع فوردايس
 
كما  يشير العديد من المرضى إلى انخفاض أو حتى عدم وجود التعرق بعد ظهور الحكة.
 
ولعل المسببات الدقيقة للمرض غير معروفة، ومع ذلك ، يقتصر على الجلد فقط، وتشمل العوامل المؤهبة التي يُعتقد أنها تلعب دورًا في التسبب في نوباته، هى التأثيرات العاطفية أو الهرمونية والتغيرات في مكونات العرق، و لأسباب غير واضحة، يكون هناك سد قشري في بصيلات الشعر يمنع الغدد العرقية المفرزة.
وتكون الحكة الشديدة المرتبطة بالمرض نتيجة مباشرة لتمزق الغدد وتسرب البقايا الخلوية التى تسبب تفاعل التهابي، كما أن المرض يرتبط بإزالة الشعر بالليزر أحيانا.
 

ولكن كيف يمكن السيطرة على بقع فوردايس؟

 

يكون تشخيص بقع فوردايس في المقام الأول راجعا على تاريخ المريض والمظهر الخاص بالطفح الجلدى، ففي حين لا يوجد علاج لهذا المرض، هناك العديد من نظم العلاج التى تستخدم للتحكم فيه. 
 
وأظهر العديد من المرضى تحسنًا فى المرض عند إعطائهم موانع الحمل الفموية، وكذلك العلاج الهرموني، والعلاج بالمضادات الحيوية، كما يحتاج المرضى العلاج على المدى الطويل، ولكنه غير قابل للشفاء تماما.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة