مرض بورنهولم.. عدوى فيروسية أعراضها تشبه الأنفلونزا يشكل خطورة أثناء الحمل

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 05:00 م
مرض بورنهولم.. عدوى فيروسية أعراضها تشبه الأنفلونزا يشكل خطورة أثناء الحمل مرض بورنهولم
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيروسات كثيرة لا نعلم عنها الكثير ولعل من بينها مرض بورنهولم، الذى يعد بمثابة عدوى فيروسية تسبب ألمًا في الصدر أو في أعلى البطن وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وعادةً ما يتم التخلص منه من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام، ولكن يمكن أن يستمر أحيانًا لفترة أطول تصل إلى 3 أسابيع، وهنا نقدم تفاصيل هذا المرض والتعامل معه وفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية "NHS" البريطانى.
 

 

أعراض مرض بورنهولم

يؤثر مرض بورنهولم بشكل رئيسي على الأطفال والشباب، ويكون العرض الرئيسي هو ألم حاد في الصدر، والذي عادة ما يكون أسوأ عندما تتنفس بعمق أو السعال أو الحركة.
 
كما أن الألم يميل إلى أن يأتي ويذهب، مع نوبات تستمر 15 إلى 30 دقيقة، وفي الحالات الشديدة، يمكن للألم أن يجعل التنفس صعباً، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:
 
• ألم البطن
 
• درجة حرارة عالية (الحمى)
 
•صداع الرأس
 
•التهاب الحلق
 
•سعال
 
•آلام العضلات
 
عادة ما تبدأ هذه الأعراض فجأة وتستمر لعدة أيام، ويمكن أن تستمر في بعض الأحيان لفترة أطول تصل إلى 3 أسابيع، أو يمكن أن تأتي وتذهب لبضعة أسابيع قبل أن تنتهي في نهاية المطاف.
 
يمكن أن يكون مرض بورنهولم خطيراً على الأطفال حديثي الولادة، لذلك إذا كنت في المراحل المتأخرة من الحمل أو كان مولودًا حديثًا و تعاملت مع شخص مصاب بهذه الحالة، يجب أن تذهبى للطبيب للاطمئنان والفحص.
 

كيف تعالج مرض بورنهولم؟

لا يوجد علاج محدد لمرض بورنهولم، والعدوى عادة ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع، فبما أن المرض ناتج عن فيروس، فلا يمكن معالجته بالمضادات الحيوية، ويمكنك استخدام مسكنات الألم للتخفيف من أى ألم.
 
ويمكن علاج الأطفال حديثي الولادة المعرضين لخطر الإصابة بمرض بورنهولم بعلاج مناعي لجعل آثار الفيروس أقل حدة ويساعد ذلك على منع حدوث مضاعفات. 
 

كيف تنتشر العدوى

يعد مرض بورنهولم شديد العدوى ويمكن أن ينتشر بسهولة من شخص إلى آخر، عادة عن طريق ملامسة الإفرازات من الأنف أو الفم، أو براز الشخص المصاب، وكذلك قد  تصاب بالعدوى عن طريق تناول أو شرب الطعام أو الشراب الملوث، أو إذا قمت بلمس أشياء ملوثة مثل الحفاضات ثم تلمس فمك، ولهذا السبب من المهم جدًا غسل يديك بشكل صحيح وتجنب مشاركة الأواني إذا كنت أنت أو شخصًا قريبًا منك مصابًا بمرض بورنهولم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة