مصطفى عبدالواحد القائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم الاتصالات لـ«اليوم السابع»: ليست هناك رغبة لزيادة أسعار كروت الشحن فى الوقت الحالى ..شركات المحمول جاهزة فنيا لتقديم خدمات التليفون الأرضى ومهلة للتشغيل تجاريا

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 11:00 ص
مصطفى عبدالواحد القائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم الاتصالات لـ«اليوم السابع»: ليست هناك رغبة لزيادة أسعار كروت الشحن فى الوقت الحالى ..شركات المحمول جاهزة فنيا لتقديم خدمات التليفون الأرضى ومهلة للتشغيل تجاريا مصطفى عبدالواحد القائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم الاتصالات
حوار - هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- 93.5 مليون مشترك بالمحمول وانخفاض الأعداد بسبب تدقيق البيانات
 
 
يقيس كلامه بالميزان، ولا يلقى بكلمة إلا ويعلم مقدارها الصحيح وأنسب توقيت لإلقائها.. ولما لا وهو رئيس واحد من أهم الأجهزة الرقابية والتنظيمية شديدة الحساسية فى سوق شديد التنافسية نجح منذ توليه فى تحقيق أقصى استفادة مشتركة للدولة والشركات العاملة به معا دون ضجيج أو شو إعلامى، والأهم دون إثارة مشاكل لينجح مصطفى عبدالواحد باقتدار فى قيادة سفينة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات إلى بر الأمان.
 
تاريخه الطويل وإنجازاته خير دليل على صحة الحديث السابق، فالمهندس مصطفى عبدالواحد تدرج فى العديد من المناصب بوزارة الاتصالات حتى وصل إلى منصب رئيس قطاع البنية التحتية بوزارة الاتصالات قبل انتقاله إلى الجهاز عام 2006 ليشغل منصب نائب رئيس الجهاز لشؤون العمليات فى الجهاز، وينجح فى مهمته الجديد حتى اختير قائما بأعمال رئيس الجهاز، فى وقت رفض فيه العديد تحمل المسؤولية نظرا لصعوبة ملفات الجهاز من جهة، وتطبيق الحد الأقصى للأجور من جهة أخرى رافضا إغراءات الشركات، ولذا كان لـ«اليوم السابع»، السبق فى إجراء أول حوار معه لتتعرف على رأيه فى بعض الملفات التى يتحدث عنها سوق المحمول، وإلى نص الحوار.. 

ما هى آخر تطورات تشغيل خدمة التليفون الأرضى؟ 

- شركات الاتصالات جاهزة فنيا لتقديم خدمة التليفون الأرضى، وذلك بعدما أجرت تجارب فنية لتشغيل الخدمة، ويتبقى الأمور التجارية.. وبدأت شركة اتصالات مصر إطلاق الخدمة تجاريا خلال معرض القاهرة الدولى للاتصالات الأسبوع الماضى. 
 
47323848_1760323077428535_3014362400867483648_n

هل هناك عقوبات على شركات الاتصالات لتأخر تشغيل خدمة التليفون الأرضى رغم مرور عامين من حصولها على الرخصة؟ 

- وفقا للاتفاقيات مع شركات المحمول هناك مدة زمنية لتشغيل خدمة التليفون الأرضى بعد الحصول على الرخصة، إلا أن الشركات طلبت مهلة لانشغالها بتقديم خدمات الجيل الرابع، وبالفعل وافق مجلس إدارة الجهاز على مهلة لمدة 6 شهور، ثم وافق على مهلة جديدة لمدة 6 شهور إضافية مازالت سارية، وإذا قررت أى شركة عدم تقديم الخدمة سيتم سحب الرخصة منه.

لماذا انخفضت أعداد مشتركى المحمول بحسب بيانات وزارة الاتصالات؟

- انخفضت أعداد مشتركى المحمول بنسب كبيرة بعدما بدأت الشركات تدقيق بيانات المشتركين عام 2014، لتنخفض الأعداد من أكثر من 100 مليون إلى أكثر من 90 مليون مشترك، ليتراوح حاليا بين 93.5 إلى 94 مليون حتى نهاية شهر أكتوبر الماضى. 

وكم يبلغ عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول؟ 

- يبلغ عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول أكثر من 30 مليونا، ويرتبط هذا المؤشر بعدد التليفونات الذكية فى مصر والتى تصل إلى نسبة 60% أى تقريبا نحو 60 مليونا، منها أكثر 30 مليونا يستخدمون الإنترنت.. ونسبة من يمتلكون أجهزة تليفون ذكية ارتفعت من 25% إلى 60%، وأغلب المشتركين الجدد يحملون أجهزة ذكية. 

وهل نسبة كبيرة من اشتراكات الإنترنت عن طريق المحمول من قطاع الشركات؟

- أغلب اشتراكات قطاع الشركات من خلال ADSL.
ما هو تعليقك على طلب شركات الاتصالات إلغاء رسم التنمية بسبب تأثيرها على أعداد المشتركين؟ 
- هناك شركات محمول لديها مشكلة مع فرض رسم التنمية، وشركات أخرى ليس لديها مشكلة، ونحاول نوصل لحل يرضى جميع الأطراف، ودراسة التأثير الفعلى على السوق من عدمه.

وهل فعلا أثر قرار رسم التنمية على سوق المحمول؟ 

- الأرقام الحالية لا تظهر تأثيرا قويا، لأن سوق المحمول قبل قرار تدقيق بيانات المشتركين كان يبيع 5 ملايين خط شهرياً، أى 60 مليون خط سنوياً، وهل فعلا كنا نزيد 60 مليونا سنوياً؟ الحقيقة لا إذ كنا نجد الزيادة  تصل لنحو 2 مليون خط فقط سنويا، و58 مليون خط بيترمى، أما حاليا عمليات البيع تصل لنحو 900 ألف خط شهريا أى 7 ملايين خط سنويا، وهل يعنى ذلك أن السوق يزيد 7 مليون سنوياً؟ لا، لكن ما أقصده أن السوق مازال به مبيعات، ولكنها انخفضت بعد قرارات قصر بيع الخطوط الجديدة على فروع الشركات، وقبلها تدقيق البيانات. 
 
والمسألة ليست مرتبطة بحجم المبيعات فقط، حيث لا يعد حجم المبيعات مؤشرا حقيقيا لاحتياج السوق، والذى يستوعب 2 مليون زيادة سنوياً حتى لو بيعت 50 أو 100 مليون خط سينتهى إلى 2 مليون.. معنى ذلك أنى ببيع كثيراً عن احتياجات السوق.

هل سيتم السماح مرة أخرى للتجار والموزعين ببيع خطوط المحمول؟ 

- نعمل حالياً على جهاز البصمة للحصول على بصمة العميل خلال شراء الخط الجديد، وجارٍ العمل على حلول فنية مع الجهات المعنية بشأنه، وبمجرد جاهزيته سيتم السماح للموزعين بإعادة البيع.

هل شركات الاتصالات طلبت توفير ترددات جديدة؟ 

- نعم شركات الاتصالات الأربعة طلبت توفير ترددات، ونعمل على توفيرها. 
 
sami-wahib-(16)0مصطفى-عبد-الواحد

لماذا تطلب شركات الاتصالات الحصول على خدمات الفايبر من المصرية للاتصالات؟

- لأن أبراج المحمول متصلة بشبكات شركات الاتصالات من خلال مايكرويف، فى المقابل تعرض الشركة المصرية للاتصالات توصيل الأبراج بالشبكات من خلال الفايبر، وهو ما يزيد من سرعة الخدمة ورفع كفاءة شبكة المحمول، والشركات تتفق حاليا على الأمور التجارية.. والجهاز لا يتدخل فى الأمور التجارية طالما ليس هناك معاملة تفصيلية أو أسعار تضر بالسوق أو خدمة سيئة. 

شركات الاتصالات طلبت الاستثمار فى البنية التحتية.. هل سيتم السماح لها؟ 

- شركة أورنج لديها رخصة فى الاستثمار فى البنية التحتية بالمدن المغلقة من خلال كونسرتيوم، وقريبا سيتم منحها لفودافون واتصالات.

وهل يعنى ذلك السماح لشركات الاتصالات بالاستثمار فى البنية التحتية؟

- نعم، ولكن فى المجتمعات المغلقة فقط مثل الكومباوند وليس فى الطرق الرئيسية، لأن الخدمات فى الكومباوند ليست توصيل فايبر فقط، ولكن الخدمات والتطبيقات داخله سواء خدمات أمنية أو ترفيهية.

هل هناك دراسة لزيادة أسعار كروت الشحن فى الوقت الحالى؟ 

- لا، ليس هناك أى دراسة أو حتى رغبة لذلك، ولكن لا أعرف متى سيستمر ذلك فى حال صدور قرار اقتصادى يؤثر على تكاليف الشركات. 

ما هو دور جهاز تنظيم الاتصالات فى تطوير الخدمات الذكية للمدن الجديدة؟ 

- هناك تعليمات رئاسية بأن كافة المدن الجديدة تصمم كمدن ذكية، وبنعمل حاليا على تصميم 4 مدن جديدة كمدن ذكية وهى شرق بورسعيد، المنصورة الجديدة، العلمين الجديدة، العاصمة الإدارية، بالتعاون مع جهاز المجتمعات العمرانية الجديدة، وعرضنا خلال معرض القاهرة الدولى للاتصالات، نماذج من تصميمات وأنظمة تتعلق بالسلامة المهنية. 
 
كما نقوم بدور استشارى فى إعداد كراسات شروط طرح الخدمات على شركات الاتصالات والترسية، ومنها تقديم استشارات فنية لشركة العاصمة الإدارية لكراسة شروط مناقصة لإنشاء مركز التحكم والسيطرة لتطبيقات الحماية والسلامة، وتم ترسيتها على إحدى الشركات، كما سيتم توصيلها بكابلات فايبر وأبراج محمول لتوفير التغطية للمرحلة الأولى.
 
كما نقدم دورا استشاريا فى وضع المواصفات الفنية لكراسة شروط إنشاء مركز بيانات الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة يضم كل قواعد بيانات المواطنين.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عمدة المقطم

لماذا لم تحل مشكلة الانترنت فى مصر ؟؟

جميع شركات الاتصالات من خطوط ارضية ومحمول فشلت فى توفير خدمة جيدة لل ADSL وجميع المشتركون فى هذه الخدمة يعانوا من بطئ وانقطاع النت ، فلماذا لم يتطرق الحوار اعلاه لتلك المشكلة والتى انا متأكد ان مجرية الحوار تعانى منها ايضا .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة