"متلازمة داون" لم تمنعها.. اعرف حكاية "كرمة" وإنجازاتها فى الجمباز

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 02:00 ص
 "متلازمة داون" لم تمنعها.. اعرف حكاية "كرمة" وإنجازاتها فى الجمباز  كرمة
كتبت إسراء البيطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغيرت نظرة العالم لذوى الاحتياجات الخاصة، خاصة أن لديهم العديد من القدرات الخاصة المميزة لهم، حيث لم تقف الإعاقة حاجزا أمام طموحاتهم ومواهبهم، وإنما كانت سبب فى تطورهم وتميزهم، ولم يقتصر تميزهم على رياضات معينة وإنما خاضوا جميع الرياضات المتاحة للأصحاء ليثبتوا أيضا تفوقهم وقدراتهم.

كرمة هانى

 

كرمة هانى صاحبة الـ16 عاما من أصحاب متلازمة داون، تنضم هذا العام  لتصفيات مسابقة " Special Olympics Egypt فى رياضة الجمباز التى تقام  بمدينة أبو ظبى لعام2019 .

فتحكى والدتها لليوم السابع وتقول: "تعانى كرمة من مشكلات صحية منذ ولادتها وقد تعرضت لجراحة القلب المفتوح فى سن 6 شهور لوجود ثقبين فى القلب،وقد نجحت هذه العملية رغم صغر سنها ووزنها".

وتضيف:"عندما علمت  بأنها مصابة بمتلازمة داون قدمنا لها  الرعاية والاهتمام الكاملين منذ البداية، فقد خاضت تجربة "التدخل المبكر" لتأهيلها ومعالجة المشكلات الخاصة بالنمو وغيره لتتمكن من ممارسة الحياة بشكل أفضل".

67e7b051-8cf8-4145-89b8-58c94862a7db

وتضيف والدة كرمة أن بعد التدخل المبكر استطاعت أن توجهها إلى ممارسة الرياضات  المختلفة، ودمجها فى الحياة الاجتماعية، فقد مارست العديد من الرياضات مثل "تنس الطاولة"والباليه" وصولا إلى "الجمباز"

 

كرمة هانى 1

فبدأت كرمة الانضمام إلى فريق الجمباز منذ عامين فقط، فساعدتها ليونة جسمها وقدراتها الخاصة على الاستمتاع بهذه الرياضة وممارستها بشكل وأداء مميز.

وتعلمت كرمة على يد مدربتها مروة التى خاضت معها هذه الرياضة من أساسياتها وصولا الى المستوى الذى جعلها تشارك بعد عام واحد فى المسابقات الخاصة.

جمباز

فخضعت كرمة للتدريبات بشكل مستمر فى جميع شهور السنة، وتدربت ثلات أيام أسبوعيا وتتجاوز التدريب في مدة ساعة .

ونتيجة لعدم التوازن الذى يعانى منه أصحاب متلازمة داون جعلها كانت لا تخوض التدريبات بسهولة فى بداية الأمر، ولكن نتيجة للتدريبات المكثفة وبشكل مستمر استطاعت التحكم فى ذلك مما أظهر تفوقها .

 

d7aec30d-fcf6-483c-b002-8d162b8ba303

فى بطولة الجمباز

وكل ذلك جعلها مؤهلة للمشاركة فى المسابقات المختلفة، فقد شاركت كرمة  فى بطولة الجمهورية للجمباز لذوى الاحتياجات الخاصة، والوصول إلى المركز الأول، مما مكنها من الحصول على الميدالية الذهبية.

 

92a4e590-a271-4000-83f9-ae07c7324a33

كرمة بعد حصولها على الميدالية الذهبية 

096a5b95-32ec-4c71-9866-2d8b3eb84a92

أثناء تتويجها

"و ذلك جعلها قادرة على المشاركة  باسم المؤسسة التى تنتمى إليها فى بطولة "   Special Olympics Egyp "لعام 2019 .

وتحكى والدتها:  "أن التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة يحتاج إلى رعاية واهتمام بصفة خاصة، فوجود وقت فراغ لا يكون مفيدا لهم، كما ينبغى ابتعادهم من مشاهدة التلفزيون والتعامل مع الموبايل لفترات طويلة، وتعويض ذلك  بالأنشطة الاجتماعية والرياضات المختلفة، كالمشاركة فى عروض الباليه الخاصة، وأول عرض أزياء خاص بذوى الإحتياجات الخاصة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة