أستاذ جهاز هضمى: دوالى المرىء أحد مضاعفات التليف الكبدى.. اعرف طرق علاجها

الأحد، 11 فبراير 2018 03:41 م
أستاذ جهاز هضمى: دوالى المرىء أحد مضاعفات التليف الكبدى.. اعرف طرق علاجها دكتور حسين الامين
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسين الأمين أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب أسيوط، تعتبر دوالى المرىء أحد المضاعفات التى تحدث نتيجة التليف الكبدى بأسبابه المختلفة، وأشهرهما فيروسى سى وبى، لزيادة ضغط الوريد البابى.

 

وقال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن هناك طرق لتشخيص ارتفاع ضغط الوريد البابى سواء من خلال القسطرة، أو من خلال بعض التحاليل والإشاعات مثل نسبة صفائح الدموية، وقياس درجة صلابة الكبد أو الطحال، وذلك عن طريق أشعة الرنين، واستخدام الموجات فوق الصوتية لقياس تمدد الوريد البابى، ومقدار سرعة الدم فيه.

 

وأوضح أن نزيف دوالى المرىء أحد الأسباب المؤدية للوفاة، وهى من المضاعفات الخطيرة التى تحدث نتيجة زيادة ضغط الوريد البابى، وتليف الكبد، مشيرا إلى أن المريض الذى يعانى من التليف المتكافىء أو غير المتكافىء يجب إجراء منظار على المرىء، والمعدة، لبيان مدى وجود دوالى من عدمه قبل حدوث النزيف.

 

وأضاف يتم علاجها بسهولة حيث يتناول المريض العقاقير التى تعمل على خفض ضغط الوريد البابى، أو إجراء ربط لدوالى المرىء لمنع حدوث النزيف، أما عند حدوث النزيف فيكون العلاج داخل المستشفى، ويتم من خلال الحقن أو الربط ويتم ذلك بمركز متخصص لهذه الحالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة