ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى.. مناهج التربية الإسلامية الجديدة للمرحلة الابتدائية تتضمن دروسًا عن إفشاء السلام.. تحث الطلاب على تهنئة غير المسلمين.. وتدعو للمحافظة على المياه وإتقان العمل واحترام المواعيد

الإثنين، 12 فبراير 2018 03:00 ص
ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى.. مناهج التربية الإسلامية الجديدة للمرحلة الابتدائية تتضمن دروسًا عن إفشاء السلام.. تحث الطلاب على تهنئة غير المسلمين.. وتدعو للمحافظة على المياه وإتقان العمل واحترام المواعيد ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت ثورة تطوير جديدة فى التعليم الأزهرى، تمثلت فى إعلان قطاع المعاهد الأزهرية عن توزيع الخطة الدراسية لمنهج التربية الإسلامية الجديد – الفصل الدراسى الثانى 2017/2018 م، للصفوف من الأول وحتى الرابع الابتدائى، والذى أعدته لجنة تطوير المناهج بالأزهر الشريف للمرحلة الابتدائية، حيث سبق وقد أعلن المجلس الأعلى للأزهر الشريف فى سبتمبر الماضى منهجًا جديدًا للتربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية، ويهدف الأزهر من خلال هذا المنهج، ربط الإسلام بالحياة الواقعية لحل مشكلاتها، وتنظيم العلاقات بين الإنسان وأخيه فى مختلف مجالات الحياة، يشمل المنهج كل صفوف المرحلة الابتدائية؛ ليدخل الطالب إلى المرحلة الإعدادية مستوعبا مبادئ الإسلام الصحيحة، التى يتم البناء عليها فى باقى المراحل التعليمية، حيث يأتى إعداد منهج التربية الإسلامية؛ باعتباره جزءا من ثورة التطوير فى منظومة التعليم فى الأزهر الشريف، بما يحافظ على جوهر ومبادئ الدين الإسلامى الحنيف.

ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى (1)

الصف الأول يركز على حث التلاميذ على إفشاء السلام على المسلم وغيره

وجاءت الخطة على النحو التالى: الصف الأول الابتدائى شهر فبراير 2018 م الوحدة الأولى من المعاملات الدرس الأول: تحية الإسلام - أنشطة وتدريبات الدرس الثانى: نشيد (أحب الله) – أنشطة وتدريبات، شهر مارس 2018 م الوحدة الثانية قيم وسلوك الدرس الأول: النظافة – أنشطة وتدريبات الدرس الأول: المحافظة على الماء – أنشطة وتدريبات، شهر أبريل 2018 م الوحدة الثالثة سيرة وقصص الدرس الأول: نسب النبى ومولده –أنشطة وتدريبات الدرس الثانى: طفولة النبى - أنشطة وتدريبات، شهر مايو 2018 م تدريبات عامة على الفصل الدراسى الثانى.

 

وتتضمن دروس الصف الأول درساً عن تحية الإسلام وفيه يتم حث التلاميذ على إفشاء السلام سواء كان مسلماً أو غير مسلم، كما تتضمن درسا عن النظافة وأنها واجب دينى وسلوك حضارى، بالإضافة إلى درس للمحافظة على الماء وحث الطلاب على ضرورة المحافظة على تلك النعمة وعدم إهدارها، بالإضافة إلى دروس عن مولد النبى محمد صلى الله عليه وسلم وطفولته.

ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى (2)

الصف الثانى يركز على حث التلاميذ تهنئة المسلمين وغير المسلمين بالمناسبات المختلفة 

الصف الثانى الابتدائى شهر فبراير 2018 م الوحدة الأولى من المعاملات الدرس الأول: التهنئة بالمناسبات - أنشطة وتدريبات الدرس الثانى: التعاون – أنشطة وتدريبات، شهر مارس 2018 م الوحدة الثانية قيم وأخلاق الدرس الأول: قيمة الوقت – أنشطة وتدريبات الدرس الأول: التسامح – أنشطة وتدريبات، شهر أبريل 2018 م الوحدة الثالثة سيرة وقصص الدرس الأول: زواج النبى – أنشطة وتدريبات الدرس الثانى: نزول الوحى على النبى – أنشطة وتدريبات، شهر مايو 2018 م تدريبات عامة على الفصل الدراسى الثانى.

 

ومن دروس الصف الثانى الابتدائى، درس عن التهنئة بالمناسبات وفيه يتعلم التلاميذ أن الدين الإسلامى يحث على تهنئة غير المسلمين وبرهم وتلبية دعوتهم، مستدلين بأن النبى صلى الله عليه وسم كان يلبى دعوة غير المسلمين، وكان إذا دعى إلى ولائم اليهود فى المدينة يأكل من طعامهم وذبائحهم، ويستفيد التلاميذ فى نهاية الدرس أن الإسلام لا يفرق فى التهنئة بين المسلمين وغير المسلمين، بالإضافة إلى دروس عن أهمية التعاون وأنه من أوجه الخير، وكذلك درساً عن قيمة الوقت والحفاظ عليه وأهمية احترام المواعيد وضرورة أن يلتزم الإنسان بالمواعيد، كذلك يتضمن درسا عن التسامح مع الآخرين.

ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى (3)

الصف الثالث يدرس خلاله التلاميذ الوصية بالجار المسلم وغيره

 الصف الثالث الابتدائى شهر فبراير 2018 م الوحدة الأولى من المعاملات الدرس الأول: فضيلة الصدق - أنشطة وتدريبات، الدرس الثانى: الأمانة فى التعامل – أنشطة وتدريبات، شهر مارس 2018 م الوحدة الثانية قيم وأخلاق الدرس الأول: الوصية بالجار – أنشطة وتدريبات الدرس الأول: الرفق بالحيوان –أنشطة وتدريبات، شهر أبريل 2018 م الوحدة الثالثة سيرة وقصص الدرس الأول: أول من آمن بالنبى – أنشطة وتدريبات الدرس الثانى: الهجرة النبوية – أنشطة وتدريبات، شهر مايو 2018 م تدريبات عامة على الفصل الدراسى الثانى.

 

أما دروس الصف الثالث فقد تضمنت درسا عن فضيلة الصدق ويوضح جزاء الصادقين عند الله تعالى، والتحلى بصفة الصدق والعمل به، بالإضافة لدرس عن الامانة فى التعامل حيث يتم حث التلاميذ على رد الأمانة عند طلبها والحفاظ على حقوق غيره ومراعاة الله فى معاملة الجميع وإدراك قيمة الأمانة فى التعامل، كما يدرس لطلاب الصف الثالث الابتدائى درس عن الوصية بالجار يتعلم خلالها التلاميذ كيفية معاملة الجيران معاملة حسنة وحقوق الجار سواء كان مسلما أو غير مسلم، بالإضافة إلى درس بعنوان الرفق بالحيوان يستهدف للتلاميذ أن يتعلموا الرفق بالحيوان لينالوا رضا الله تعالى وحفظهم للآيات والأحاديث الدالة على الرفق بالحيوان.

ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى (4)

الصف الرابع يدرس خلاله الطالب صفات التاجر الصدوق واتقان العمل

 الصف الرابع الابتدائى شهر فبراير 2018 م الوحدة الأولى من المعاملات الدرس الأول: التاجر الصدوق - أنشطة وتدريبات الدرس الثانى: إتقان العمل – أنشطة وتدريبات، شهر مارس 2018 م الوحدة الثانية آداب وسلوك الدرس الأول: آداب الاستئذان – أنشطة وتدريبات الدرس الأول: إكرام الضيف – أنشطة وتدريبات، شهر أبريل 2018 م الوحدة الثالثة قيم وأخلاق الدرس الأول: الإسلام دين السلام - أنشطة وتدريبات الدرس الثانى: العفو عند المقدرة – أنشطة وتدريبات، شهر مايو 2018 م الوحدة تدريبات عامة على الفصل الدراسى الثانى.

 

ويضم الدرس الأول لطلاب الصف الرابع درسا بعنوان "التاجر الصدوق" ويهدف إلى التعريف بأهمية الصدق فى التجارة وتوضيح صفات التاجر الصدوق، وبيان جزاء التاجر الصدوق، بالإضافة إلى درس بعنوان "إتقان العمل" يهدف من خلال التعريف بفضل العمل وأهمية إتقان العمل وتقدير قيمة العمل النافع، كما يتضمن درسا عن "آداب الاستئذان"، يتم تعريف التلاميذ على آداب الاستئذان والتعود على الاستئذان داخل البيت وخارجه، كذلك درس عن إكرام الضيف، يصف كيفية استقبال الضيف وفوائد إكرام الضيف.


ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى (5)

 

ثورة تطوير فى التعليم الأزهرى (6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة