10 معلومات لا تعرفها عن مهرجان الهجن التاسع بعد قرار محافظ الشرقية بعودته

الخميس، 15 فبراير 2018 06:17 م
10 معلومات لا تعرفها عن مهرجان الهجن التاسع بعد قرار محافظ الشرقية بعودته مهرجان الهجن
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، عودة إقامة مهرجان الشرقية التاسع للهجن العربية فى الأول من شهر مارس المقبل بصحراء بلبيس على طريق بلبيس العاشر من رمضان، وذلك تحت رعاية الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، وبمشاركة الهجن العربية المملوكة للقبائل البدوية المنتشرة فى الشرقية ومحافظات الجمهورية واتحادات ونوادى الهجن بالبلدان العربية، الذى كان متوقف منذ 2011، اليوم السابع يستعرض 10 معلومات لا تعرفها عن مهرجان الشرقية للهجن..

 

 

1- تشتهر الشرقية بتربية الهجن ذات اﻷصول العربية، لذلك اتجه الفكر إلى توظيف واستثمار سباقات الهجن ورياضاته المختلفة لدعم صناعة السياحة الصحراوية والرياضية.

 

2- رياضة الهجن تجذب أعداداً كبيرة من السائحين على الصعيدين المحلى والأجنبى عن طريق إقامة مهرجان الهجن بمشاركة المحبين والهواة من أبناء القبائل البدوية

 

3- الهجن منتج رياضى صحراوى، يؤصل ويثرى الرياضة الصحراوية فى مجال سباقات الهجن التى تمثل تراثا عربيا أصيلا، و منتج اجتماعى يعزز ويقوى أواصر العلاقة بين أفراد العشائر والقبائل البدوية المنتشرة فى مصر، و الدول العربية المختلفة.

 

4- يقطن محافظة الشرقية ستة قبائل بدوية يقترب تعدادها من المليون.

 

5- المهرجان عقد لثامن دورات و متوقف منذ 2011 ،  هو مهرجان الخيول بعد إحداث 2011، وعاد الخيول للانعقاد قبل ثلاثة أعوام.

 

6- مسابقات الهجن تمثل فتح سياحى غير تقليدى يفد إليه الكثير من السائحين والعرب والأجانب من محبى وهواة هذه السباقات كما أنه يُعد منتج رياضى صحراوى يؤصل ويثرى الرياضة الصحراوية فى مجال سباقات الهجن والتى تمثل تراثاً عربياً أصيلاً.

 

7- يقام السباق فى صحراء بلبيس – على طريق " بلبيس / العاشر من رمضان"، على مساحة 50 فدانا، وعلى مضمار تم إعداده خصيصا بمحيط 10 كيلومترات.

 

8- يستخدم الإنسان الآلى "الروبوت"، فى أشواطه الثمانية، وذلك يستلزم أن يكون مضمار السباق محاطا بسياج بارتفاع يتراوح من 1.5 م إلى 2م بمحيط 10 كم من داخل وخارج المضمار، بمعنى أن المضمار الذى تم إقامته يصل محيطه إلى 20كم.

 

9- يشترك فى السباق، الهجن العربية، المملوكة للقبائل البدوية المنتشرة فى الشرقية، ومختلف محافظات مصر "الإسماعيلية، السويس، البحر الأحمر، أسوان، قنا، سوهاج، الوادى الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء".

 

10- يساهم فى فعالياته، اتحادات ونوادى الهجن بالبلدان العربية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة