س وج.. كل ما تريد معرفته عن طريق الكباش بالأقصر؟

الخميس، 15 فبراير 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن طريق الكباش بالأقصر؟ طريق الكباش - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طريق الكباش، بالأقصر، أحد أهم المتاحف المفتوحة فى العالم، وله أهمية أثرية ويضم عددا كبيرا من التماثيل النادرة كما أنه يعد أعظم الطرق الفرعونية، التى مازالت قابعة حتى الآن فى مدينة الأقصر، وخلال السطور التالية، نحاول رصد عدد من المعلومات الهامة عن طريق الكباش.

 

س/ ماهو طريق الكباش؟

ج: طريق الكباش هو الطريق الذى يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، يحتوى على تماثيل لأبو الهول على جانبيه.

 

س/ لماذا سمى بهذا الاسم؟

ج: سمى بهذا الاسم نسبة إلى الإله كبش، حيث يوجد على جانبى الطريق شكل أبى الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره، وقد أطلق المصرى القديم على هذا الطريق اسم وات نثر WAt-nTr   بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش فى معابد الكرنك فقد عرف باسم "تا ـ ميت ـ رهنت"، وترجمتها طريق الكباش أيضا.

 

س/ ما هو طول طريق الكباش؟

يصل طول طريق الكباش نحو 2700 مترًا، وعرض 76 مترًا، ويضم على جانبيه نحو 1200 تمثال جميعها متراصة على شكل أبو الهول برأس كبش.

 

س/ ما هو الغرض لبناء الطريق فى مصر القديمة؟

ج: منذ أكثر من ‏5‏ آلاف عام قام ملوك مصر الفرعونية في طيبة ببناء طريق الكباش‏ (طريق أبوالهول‏)‏ ذلك الطريق الذي كان يربط بين معبدى الأقصر والكرنك لتسير به المواكب المقدسة للملوك والآلهة فى احتفالات أعياد الأوبت من كل عام فكان يسير الملك يتقدمه علية القوم من الوزراء وكبار الكهنة ورجال الدولة خلف الزوارق المقدسة التي كانت تحمل تماثيل الآلهة، بينما يصطف أبناء الشعب على جانبى الطريق يرقصون ويلعبون فى بهجة وسعادة.

وتحيط بهذه الكباش أحواض زهور ومجارى للمياه لريها ويتوسطه أرضية مستطيلة أبعادها ‏120‏ فى ‏230‏ سم من الحجر الرملى لتسهيل السير عليه وبين كل تمثال وتمثال فجوة تقدر بـ‏4‏ أمتار بالإضافة إلى ما ذكرته الملكة حتشبسوت على جدران مقصورتها الحمراء بالكرنك‏.‏

 

س/ متى يفتتح طريق الكباش رسميًا بعد ترميمه؟

ج: سيتم إنهاء العمل فى إعادته للحياة فى النصف الثانى من العام الحالى، حيث وصلت تكاليفته النهائية إلى أكثر من 620 مليون جنيه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة