ماذا قال طلاب الثانوية العامة عن مقترح جدول الامتحانات؟.. مريح ومناسب لجميع الشعب.. نحتاج لمدة زمنية أكبر قبل "الكيمياء والأحياء".. نطالب بتقليل إجازة العيد.. و"التعليم": عرضه على الاتحاد الطلابى الأسبوع المقبل

الإثنين، 19 فبراير 2018 10:10 ص
ماذا قال طلاب الثانوية العامة عن مقترح جدول الامتحانات؟.. مريح ومناسب لجميع الشعب.. نحتاج لمدة زمنية أكبر قبل "الكيمياء والأحياء".. نطالب بتقليل إجازة العيد.. و"التعليم": عرضه على الاتحاد الطلابى الأسبوع المقبل طلاب الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن أولياء أمور وطلاب الثانوية العامة ارتياحهم الكبير عن مقترح جدول الامتحانات والذى أعلنت الوزارة أمس الأحد على موقعها الرسمى، فيما قالت علياء الجميلى، مؤسس جروبات الثانوية العامة، أنه تم الإطلاع على مقترح جدول الامتحانات الذى تمت إتاحته، مؤكدة أن ترتيب المواد فى الجدول رائع جدا وراعى جميع الشعب من العلمى رياضة والعلمى علوم إضافة إلى الشعبة الأدبية.

 

أولياء الأمور يطالبون بمساحة أكبر قبل الكيمياء والجولوجيا

وأضافت علياء الجميلى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أولياء الأمور أبدوا إعجابهم بالجدول وترتيب المواد على خلاف ما حدث العام الماضى، موضحة أنهم تلقوا بعض المطالب والتغييرات بالنسبة لمواد بعينها من قبل أولياء الأمور تتعلق بترتيب الكيمياء والجيولوجيا حيث أن الوقت الذى يسبق اختبار المادتين قليل بمثابة يوم ونصف فقط ولا يكفى لمراجعة المادتين.

 

طارق-شوقى
طارق-شوقى

 

وأوضحت الجميلى، أنه لتلاشى تلك المشكلة تم عرض مقترحين على أولياء الأمور وإجراء استفتاء عليها، مشيرة إلى أن المقترح الأول للجدول هو أن يتم ترتيب المواد التى لا تضاف إلى المجموع نهاية الجدول ووضع المواد الأساسية فى بداية الاختبارات، أمام المقترح الثانى يتم تقليل مدة إجازة العيد من 8 أيام إلى 5 أيام وتوزيع الأيام على الجيولوجيا وعلم النفس والتفاضل والتكامل والأحياء.

 

التعليم سنستجيب لأولياء الأمور ومقترحاتهم بشأن الجدول

وأشارت علياء الجميلى، أنه تم عرض المقترحين على الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحانات، وأكد أنه سيتم الاستجابة لمطالب أولياء الأمور والطلاب تحقيقا للصالح العام ومصلحة الطلاب، لافتة إلى أنه سيتم التنسيق مع اتحاد الطلاب لمناقشة مسودة الجدول التى أعلنتها الوزارة قبل مناقشة الوزارة للجدول مع الاتحاد، مؤكدة أن مشكلة الجدول تنحصر فقط فى مواد الكيمياء والجيولوجيا والتفاضل وعلم النفس، لافتة إلى أنه سيتم التنسيق مع اتحاد الطلاب لمناقشة مقترح الجدول قبل التصديق عليه من قبل الوزارة.

 

الدكتور-رضا-حجازى-رئيس-قطاع-التعليم-العام
الدكتور-رضا-حجازى-رئيس-قطاع-التعليم-العام

 

وقالت ريهام أحمد، إحدى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة: أنها متفقة مع الجدول الذى أعلنته الوزارة، لافتة إلى أن وجود المواد التى لا تضاف إلى المجموع قبل عيد الفطر خلال شهر رمضان يصب فى مصلحة الطلاب لأن هذه المواد لا تحتاج إلى تركيز تزامنا مع صيام الطلاب خلال شهر رمضان على خلال المواد العلمية الأساسية والتى تحتاج إلى تركيز أعلى بكثير.

 

الجدول تلاشى مشكلات العام الماضى

خالد صفوت أدمن جروب "ثورة أمهات مصر"، قال أن العام الماضى ظهرت مشكلات كثيرة تتعلق بجدول الامتحانات بسبب ضغط المواد نظرا لإجازة عيد الفطر، مما تسبب فى إثارة غضب الطلاب وأولياء الأمور وتم تغيير الجدول، موضحا أن الوزارة تداركت أخطاء العام السابق وقررت وضع الجدول على موقعها الرسمى لرصد اراء الطلاب حوله قبل اعتماده.

 

وأوضح أن المدة التى تسبق امتحان الكيمياء بالنسبة لطلاب علمى رياضة قليلة لا تتناسب وحجم المادة فى الوقت الذى تعتبر فيه المساحة التى تسبق امتحان نفس المادة لطلاب علمى علوم مناسبة مما يترتب عليه عدم تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب شعبة العلمى علوم وعلمى رياضة، مشيرا إلى أن هذه المشكلة تواجه الطلاب كل عام بدون حل، أما بالنسبة لمادة الأحياء فهى تحتاج على الأقل 3 أيام قبل اختبارها نظرا لكبر حجم المحتوى العلمى للمادة.

 

امتحانات-ثانوى
امتحانات-ثانوى

 

وأضاف خالد صفوت، أن هناك مشكلة فى مسودة الجدول وهى وضع المواد التى لا تضاف إلى المجموع فى بداية الامتحانات مما يترتب عليه ضغط على الطلاب لان قوة تركيز الطالب سوف تنصب على هذه المواد ومن ثم كان من الأفضل إنهاء الامتحانات بها وبدء الجدول بالمواد الأساسية، لافتا إلى أنه سبق وأن تقدم أولياء الأمور بمقترح بفصل المواد التى لا تضاف إلى المجموع عن الامتحانات وتعقد فيها الامتحانات على مستوى المحافظة على غرار المواد العملية التى يتخبرها طلاب الدبلومات قبل بدء الامتحانات الرئيسية، مؤكدا الوزارة لم تأخذ بهذا المقترح.

 

الطلاب الجدول مريح لجميع الشعب

الطالبة رباب أحمد، بشعبة العلمى رياضة قالت، أن مقترح جدول الثانوية العامة بالنسبة لشعبة علمى رياضة مريح عدا مادتى الديناميكا والتفاضل والتكامل، موضحة أنه يجب استبدال ترتيب المادتين داخل الجدول فقط دون الإخلال بأى مادة أخرى، لافتة إلى أنه يجب ترحيل الجبر والهندسة الفراغية لما بعد العيد.

 

فيما أبدت الطالبة عزة محمد، شعبة العلمى علوم ارتياحها بالجدول، عدا مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، مطالبة بترك مساحة أكبر قبل أداء الامتحان فيها حتى يتمكن الطلاب من مراجعة المادة بشكل أفضل.

 

وأكد الطالب محمد عبد العليم، أن مقترح الجدول مناسب بالنسبة لمواد الشعبة الأدبية، قائلا: الجدول ممتاز جدا ويا ريت يفضّل كده ولا يتم تغييره، موضحا أنه مناسبا جدا والمدة الزمنية التى تسبق اختبار المواد الصعبة مثل التاريخ واللغة الانجليزية والجغرافيا مناسبة.

 

رئيس القطاع عرض الجدول على اتحاد الطلاب الأسبوع المقبل

من جانبه، قال الدكتور رضا حجازى، رئيس القطاع، أن الوزارة سوف تعرض الجدول وتناقشه مع اتحاد الطلاب الأسبوع المقبل، لافتا إلى أنه سيتم تلاقى طلبات ومقترحات أولياء الأمور حول مسودة الجدول، مشددا على أنه سيتم اعتماده فور اتفاق جميع الأطراف عليه من طلاب وأولياء أمور ووزارة.

 

خالد-عبد-الحكم-مدير-الإدارة-العامة-للامتحانات
خالد-عبد-الحكم-مدير-الإدارة-العامة-للامتحانات

 

فيما أضاف خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن مسودة الجدول تم وضعها بعد دراسة وتدقيق، لافتا إلى أنها راعت جميع المواد لكافة الشعب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة