مش بس السكريات .. تعرف على أسباب تسوس الأسنان

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 08:00 م
مش بس السكريات .. تعرف على أسباب تسوس الأسنان اسباب تسوس الاسنان مش بسبب تناول السكريات
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من أكثر الأمراض انتشارا حول العالم هو تسوس الأسنان سواء فى الكبار أو الصغار على حد سواء، وتتحكم عدد من العوامل فى حدوث تسوس الأسنان والتى تبدأ من التغذية السليمة وغسل الأسنان عند الأطفال بشكل خاص.

وأوضح الدكتور عبد الله بهاء الدين أخصائى طب الأسنان والفم، أن كثيرا من الأشخاص يعتقدون أن العناية بالأسنان تبدأ عند بزوغها عن الأطفال أو بعد ظهور التسوس، ولكن كثيرا ما قد نشاهد طفلا فى الخامسة من عمره مصاب  بالتسوس والألم.

وأشار طبيب الأسنان فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أنه ليست السكريات المتهم الوحيد لحدوث تسوس الأسنان ولكن تشمل الأسباب:

 

1-  المواد الكربوهيدراتية :
 

حيث تعد الأطعمة التي تحتوى على الكربوهيدرات بنسبة عالية مثل: السكريات، والنشويات، والحلويات، وعصير الفواكه، من المواد التي تساعد على حدوث التسوس إذا بقيت على سطح السن لفترة طويلة.

2-  البكتيريا :
 

 السكريات وحدها لا يمكن أن تحدث تسوساً إلا بوجود البكتيريا، وهناك أنواع معينة من البكتيريا تساعد على حدوث التسوس، منها: البكتيريا ذات الشكل الكروي، والبكتيريا ذات الشكل القضبانى.

3-  قابلية الأسنان للتسوس :
 

وذلك بسبب سوء التغذية في فترات تكوين الأسنان، حيث تقل نسبة المعادن في الأسنان كالكالسيوم والفوسفات، ما يؤدي إلى هشاشة الأسنان.

4-  عدم تنظيف الأسنان :
 

 إذا لم يتم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح والمنتظم، يصبح من الصعب السيطرة على (اللويحة الجرثومية) المتكونة على الأسنان وإزالتها بشكل فعال، وبالتالي سيبدأ تسوس الأسنان.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة