اعرف جسمك .. الإنسان ينتج 2 مليون خلية دم حمراء فى الثانية الواحدة

الخميس، 22 فبراير 2018 09:00 م
 اعرف جسمك .. الإنسان ينتج 2 مليون خلية دم حمراء فى الثانية الواحدة خلايا الدم الحمراء
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتمكن الإنسان من إنتاج عدد كبير جدا من خلايا الدم الحمراء المهمة للجسم، والتى تساهم فى رحلة الأكسجين بين الأعضاء، ولأن الجسم يحتاج لها تأخذ دورتها ثم تتلف لتتجدد مرة أخرى وينتج الجسم الملايين باستمرار، لذلك نقدم فى حلقة جديدة من حلقات "اعرف جسمك" كل التفاصيل الخاصة عن تكوينها ووظائفها.
 
ووفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى، فإن خلايا الدم الحمراء والمعروفة أيضا باسم كريات الدم الحمراء، هي إلى حد بعيد النوع الأكثر شيوعا من خلايا الدم وتشكل حوالي 45٪ من حجم الدم، والتى يتم إنتاجها داخل نخاع العظام من الخلايا الجذعية بمعدل مذهل  حوالي 2 مليون خلية في الثانية الواحدة. 
 
وتحتوي كريات الدم الحمراء غير الناضجة على نواة يتم إخراجها من الخلية عندما تصل للنضج لتزويدها بشكلها الفريد ومرونتها، وعدم وجود نواة يعني أن خلايا الدم الحمراء لا تحتوي على الحمض النووي وغير قادرة على إصلاح أنفسهم.
 
تنقل  الكريات الحمراء الأكسجين في الدم من خلال الهيموجلوبين الذى يحتوي الحديد والبروتينات مما يساهم فى زيادة كبيرة في قدرة تحمل الأكسجين فى كريات الدم الحمراء، ونقله بسهولة إلى الخلية في الرئتين والخروج من الخلية في الشعيرات الدموية من الأنسجة النظامية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة