صور.. العالم هذا الصباح.. ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة فى بيرو لـ44 قتيلا.. احتجاجات حاشدة بباريس ضد مشروع قانون الهجرة الجديد.. وترامب يعتزم تسليح أساتذة المدارس لحماية الطلاب من حوادث إطلاق النار

الخميس، 22 فبراير 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة فى بيرو لـ44 قتيلا.. احتجاجات حاشدة بباريس ضد مشروع قانون الهجرة الجديد.. وترامب يعتزم تسليح أساتذة المدارس لحماية الطلاب من حوادث إطلاق النار العالم هذا الصباح
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت الأحداث التى شهدتها الساحة العالمية خلال الساعات الماضية ما بين حوادث طرق واحتجاجات حاشدة وتصريحات نارية من المسئولين، حيث ارتفعت حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة فى بيرو إلى 44 شخصا فى ثانى حادث تحطم مروع لحافلة هذا العام، أما فى العاصمة الفرنسية "باريس"، فقد اجتاحتها احتجاجات حاشدة اعتراضا على مشروع قانون الهجرة الجديد الذى أعدته الحكومة رغم أنه يواجه انتقادات واسعة من اليسار.

ومن باريس إلى واشنطن، فقد أبدى الرئيس الأمريكى استعداده لتسليح بعض الاساتذة فى المدارس، وذلك لتأمين حماية أكبر للتلاميذ فى حال شن هجوم مماثل لما حصل فى ثانوية باركلاند الاسبوع الماضى، أما فى العاصمة البريطانية "لندن" فقد أثار فستان الممثلة الأمريكية جنيفر لورنس، عاصفة قوية من الجدل  فى وسائل التواصل الاجتماعى وبعض وسائل الإعلام بشأن صورة لها وهى ترتدى فستانا أسود كاشف الصدر فى مناسبة خارجية خلال يوم شديد البرودة فى لندن.

وإليكم المزيد من التفاصل...

- ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة فى بيرو لـ44 قتيلا

قال مسئول محلى، إن 44 شخصا على الأقل لقوا حتفهم فى بيرو عندما هوت حافلة من ارتفاع نحو 100 متر إلى واد سحيق فى منطقة جبلية بجنوب البلاد فى ثانى حادث تحطم مروع لحافلة هذا العام.

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة فى بيرو لـ44 قتيلا
ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة فى بيرو لـ44 قتيلا

وقال ياميلا أوسوريو حاكم منطقة أريكويبا على تويتر "طبقا لتقرير من الشرطة الوطنية فى بيرو هناك 44 حالة وفاة مؤكدة حتى الآن".

وقالت شركة راى لاتينو المشغلة للحافلة، إن الحافلة كانت تقل نحو 45 راكبا لكن الشرطة قالت، إن العدد أكبر من ذلك على الأرجح لأن ركابا إضافيين استقلوا الحافلة أثناء سيرها على الطريق ولم يتم تسجيل أسمائهم فى القائمة المبدئية للركاب.

ضحايا انقلاب الحافلة
ضحايا انقلاب الحافلة

 

- ترامب يعتزم تسليح أساتذة المدارس لحماية الطلاب من حوادث إطلاق النار

على صعيد آخر، تعهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، باتخاذ إجراءات "قوية" من أجل التحقق من السوابق الإجرامية والوضع العقلى للراغبين فى شراء أسلحة، وذلك لدى استقباله فى البيت الأبيض ناجين من إطلاق نار أوقع 17 قتيلا الأسبوع الماضى داخل مدرسة فى فلوريدا.

الرئيس الأمريكى
الرئيس الأمريكى

وصرح ترامب "سنمضى بقوة من أجل التحقق من السوابق". كما طلبت منه تلميذة من ثانوية باركلاند (فلوريدا) تدعى جوليا كوردوفر بـ"اتخاذ القرارات الجيدة" لمنع تكرر مثل هذه المأساة.

وأبدى ترامب استعداده لتسليح بعض الاساتذة فى المدارس، وذلك لتأمين حماية أكبر للتلاميذ فى حال شن هجوم مماثل لما حصل فى ثانوية باركلاند الاسبوع الماضي.

وأوضح الرئيس، أن الاساتذة المعنيين سيحملون سلاحهم بشكل خفى وسيتبعون تدريبا خاصا مسبقا، لكن دون أن يعلن قرارا حاسما حول هذه المسألة المثيرة للجدل، مضيفا أن "الأمر ينطبق بالطبع على الأساتذة الذين يعرفون التعامل مع الأسلحة".

ترامب يلتقى بناجين من إطلاق نار أوقع 17 قتيلا الأسبوع الماضى
ترامب يلتقى بناجين من إطلاق نار أوقع 17 قتيلا الأسبوع الماضى

- احتجاجات حاشدة فى باريس ضد مشروع قانون الهجرة الجديد

ومن أمريكا إلى فرنسا، حيث شهدت العاصمة "باريس" احتجاجات حاشدة اعتراضا على مشروع قانون الهجرة الجديد الذى أعدته الحكومة الفرنسية ويواجه انتقادات واسعة من اليسار وتأخذ عليه الجمعيات صرامته وصولا إلى سجال بشأنه حتى داخل غالبية الرئيس إيمانويل ماكرون.

احتجاجات حاشدة فى باريس ضد مشروع قانون الهجرة الجديد
احتجاجات حاشدة فى باريس ضد مشروع قانون الهجرة الجديد

ومن ناحية أخر، قال وزير الداخلية الفرنسى جيرار كولومب، إن نص المشروع "متوازن تماما" و"منسجم مع القانون الأوروبي"، ولا يزال "أقل بكثير من الإجراءات التى تم اتخاذها" فى دول مثل المانيا وإيطاليا والسويد.

ويقضى النص الذى سيدرسه البرلمان فى إبريل المقبل، بخفض مهلة درس طلبات اللجوء إلى 6 أشهر، كما يتضمن بعض المقترحات من أجل تحسين ظروف اقامة الأشخاص الأكثر ضعفا.

ومن التدابير الأساسية فى النص الرامية إلى تيسير عمليات الطرد، زيادة مدة الاحتجاز القصوى إلى تسعين يوما (وصولا إلى 135 يوما فى حال الاعتراض) لتقريب التشريعات الفرنسية من المعدل الأوروبى وهو مشروع "ليس باهظا" بحسب كولومب بالمقارنة مع القانون الاوروبى الذى يتيح تحديد مهلة "بين 6 و18 شهرا".

إلا أن جمعيات مساعدة المهاجرين حملت على النص واعتبرت جمعية "سيماد" أن "مدة الاحتجاز لا تؤثر سوى بشكل محدود على الإجراءات المتخذة".

جانب من مظاهرات فى فرنسا
جانب من مظاهرات فى فرنسا

 

- محاكمة المتهمتين فى قضية قتل شقيق زعيم كوريا الشمالية بماليزيا

 من ناحية أخرى، تبدأ ماليزيا، اليوم الخميس، محاكمة امرأتين بتهمة قتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية، والذى اغتيل فى كوالالمبور فى فبراير الماضى، حيث أظهرت صور الشرطة الوطنية الماليزية، ترافق الإندونيسية ستى عيشة لمثول آخر أمام محكمة شاه علام العليا.

الأندونيسية ستى عيشة
الأندونيسية ستى عيشة

واعتقلت المتهمتان بعد أيام على اغتيال كيم جونغ نام فى 13 فبراير بطريقة تذكّر بأساليب الحرب الباردة بينما كان ينتظر ركوب طائرة فى مطار كوالالمبور للسفر إلى ماكاو، ومنذ ذلك الوقت لم تظهر المتهمتان إلا نادرا.

وتواجه الأندونيسية ستى عيشة، والفييتنامية دوان ثى هونغ، وكلتاهما فى العشرينات، تهمة قتل كيم بغاز الأعصاب "فى إكس" السام.

وفارق الرجل الحياة بطريقة مؤلمة بعد عشرين دقيقة من الهجوم الذى التقطت وقائعه كاميرات المراقبة فى المطار، بعد أن تغلّب غاز "فى إكس" على جهازه العصبي.

- فستان الممثلة الأمريكية جنيفر لورنس يثير ضجة فى لندن

 وفى لندن، انتقدت الممثلة الأمريكية جنيفر لورنس، الجدل الذى انتشر على وسائل التواصل الاجتماعى وفى بعض وسائل الإعلام بشأن صورة لها وهى ترتدى فستانا أسود كاشف الصدر فى مناسبة خارجية خلال يوم شديد البرودة فى لندن، ووصفت الضجة بأنها أمر سخيف ينم عن تمييز على أساس الجنس.

فستان الممثلة الأمريكية جنيفر لورنس يثير ضجة فى لندن
فستان الممثلة الأمريكية جنيفر لورنس يثير ضجة فى لندن

وقالت النجمة البالغة من العمر 27 عاما والحاصلة على جائزة أوسكار على فيسبوك إنها "مستاءة للغاية" مما وصفته برد الفعل "السخيف للغاية" تجاه الصورة التى التقطت فى إطار الترويج لفيلمها الجديد "رد سبارو".

وظهرت لورنس فى الصورة عارية الكتفين بينما وقف الممثل جيرمى أيرونز وثلاثة آخرون من طاقم العمل مرتدين معاطف سميكة من الصوف فى مكان خارجى فى طقس شتوى قارس البرودة فى لندن فى وقت سابق هذا الأسبوع.

واعتبر كثير من المعلقين الصورة انعكاسا لضغوط على النساء فى هوليوود للظهور بشكل جيد، خاصة فى ظل انتقادات لورنس الشديدة للفجوة فى الأجور بين الجنسين فى صناعة السينما.

وقالت لورنس على فيسبوك "فستان فرساتشى هذا كان رائعا، هل تعتقدون أننى سأغطى هذا الرداء المدهش بمعطف ووشاح؟ كنت فى الخارج لخمس دقائق. كنت سأقف فى الثلج لأجل هذا الفستان لأننى أحب الموضة وكان ذلك اختياري".

  إطلالة الممثلة الأمريكية جنيفر لورنس
إطلالة الممثلة الأمريكية جنيفر لورنس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة