سيناتور أمريكى يدعو أوروبا لبناء سجن مثل جوانتنامو لاحتجاز مقاتلى داعش

الجمعة، 23 فبراير 2018 10:42 ص
سيناتور أمريكى يدعو أوروبا لبناء سجن مثل جوانتنامو لاحتجاز مقاتلى داعش جوانتنامو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكى ليندسى جراهام الأوروبيين إلى بناء سجن على غرار جوانتانامو، لاحتجاز عشرات المقاتلين الأجانب الذين انطلقوا من أوروبا للانضمام إلى تنظيم داعش، وتم أسرهم بعد انهيار التنظيم فى سوريا.

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فإن هذه هى المبادرة المثيرة للجدل، التى أطلقها المسئول الأمريكى، خلال محادثاته مع المسئولين والسياسيين الأوربيين، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن نهاية الأسبوع الماضى.

 

وأشار جراهام إلى ضرورة وضع قانون أوروبى لمراكز اعتقال لأسرى الحرب، إن كنتم تعارضون جوانتانامو، فى إشارة إلى انتقادات أوروبية لنقل حكوماتها  لمتهمين بالإرهاب إلى مركز الاحتجاز الذى أنشئ من قبل جورج بوش فى كوبا عام 2002"، وقال "يجب أن تجدوا وسيلة لإقامة مراكز احتجاز خاصة بكم".

 

وأضاف السيناتور الجمهورى، الذى وجه رسالته على وجه الخصوص إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، أن "معظم المقاتلين الأجانب أوروبيون"، وأن "من بين أكثر من 500 فرد من ميليشيات داعش المعتقلين حاليا من قبل ميليشيات سورية الديمقراطية، بدعم من الولايات المتحدة، هناك بالفعل اثنين ممن يعرفون بخلية (بيتلز داعش)، فى إشارة الى الفريق الغنائى الإنجليزى الشهير، وهم اربعة ارهابيين بريطانيين متهمين بخطف الرهائن الغربيين وقطع رؤوسهم".

 

وقال جراهام إن "الأوروبيين يلغون المشكلة تماما، وليست هناك خطة أوروبية لاحتجاز المقاتلين الأجانب، لكن معظمهم هؤلاء يجب نقلهم إلى مكان آخر، واختتم قائلا إن وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس أثار هذه القضية خلال مؤتمر الأسبوع الماضى فى روما، الخاص بالتحالف المناهض لتنظيم داعش ومن ثم فى القمة الوزارية ببروكسل".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة