باقى على الإنجاز خطوة.. "التنمية الصناعية" تضع اللمسات الأخيرة لهيكلة منظومتها.. استخراج رخص التشغيل والسجل الصناعى إليكترونيا منتصف مارس.. و15 مايو إنهاء هيكلة تخصيص الأراضى.. وتجهيز لائحة لقانون الهيئة

الأحد، 25 فبراير 2018 08:00 م
باقى على الإنجاز خطوة.. "التنمية الصناعية" تضع اللمسات الأخيرة لهيكلة منظومتها.. استخراج رخص التشغيل والسجل الصناعى إليكترونيا منتصف مارس.. و15 مايو إنهاء هيكلة تخصيص الأراضى.. وتجهيز لائحة لقانون الهيئة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرت قرابة 8 أشهر على بدء عملية هيكلة منظومة العمل بهيئة التنمية الصناعية، التى اقتربت من مراحلها النهائية بعد الانتهاء من هيكلة المنظومة الإدارية والخاصة بالشق المالى للموظفين، على أن يكون أول تطبيق فعلى للمنظومة الجديدة يوم 15 مارس بمنح رخص التشغيل والسجل الصناعى للمنشآت الصناعية.

 

 

تدريب موظفى هيئة التنمية الصناعية
 

وأفاد مصدر مُطَّلِعٌ على تفاصيل عملية هيكلة هيئة التنمية الصناعية، أن الهيكلة تجرى فى عدة قطاعات منها تدريب موظفين والاستعانة بموظفين جدد بالتزامن مع موافقة البرلمان على قانون الهيئة الذى سيعطى مرونة أكثر فى عملية الهيكلة ويجعلنا أقرب للقطاع الخاص، قائلا:" نجرى تعديلات حالية على لوائح المشتريات والموظفين والترقيات للوصول إلى لائحة مالية وإدارية تتماشى مع هيكلة المنظومة ككل، وسنقدم هذه التعديلات لمجلس إدارة الهيئة لنعتمدها وتنفيذ هذه التعديلات يحتاج إلى خروج قانون الهيئة واعتماده نهائيا".

 

 

 إعداد لائحة تنفيذية لقانون هيئة التنمية الصناعية
 

 

وأضاف المصدر لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة تكتب حاليا اللائحة التنفيذى لقانون التنمية الصناعية عقب موافقة البرلمان عليه مطلع يناير الماضى بالتوازى مع الهيكلة، مشيرا إلى أنه بمجرد يتم الموافقة على القانون نهائيا وتصديق الرئيس عليه يكون لدينا لائحته تنفيذية جاهزة للقانون، والتى تساهم معنا فى عملية الهيكلة، مشيرا إلى أن الهيكلة ليست موظفين فقط لكن نتحدث عن هيكلة قرابة 21 فرعا للهيئة تشمل الخدمات المقدمة للمستثمرين والتى سنقدمها وفقًا لقانون التراخيص الذى يختصر مدة منح الترخيص إلى 7 أيام فقط من تاريخ استكمال الأوراق المطلوبة من المستثمر.

 

مارس..استخراج رخص التشغيل والسجل الصناعى إليكترونيا
 

وتابع:" تجرى حاليا ميكنة كاملة لكافة الإجراءات لدى التنمية الصناعية، وتم فعليا الانتهاء من هيكلة القوائم المالية وشئون الموظفين لكن الإجراءات والخدمات الأخرى من استخراج رخصة لمنشأة أو تخصيص أرض وغيرها هو ما نقوم عليه حاليا، كاشفا أن المرحلة الأولى منه وهو استخراج رخص التشغيل والسجل الصناعى ستكون منتصف مارس بحيث تكون متاحة "لايف" على موقع الهيئة أمام المستثمرين، بحيث تكون كافة إجراءات الحصول على الرخصة "إليكترونية" وبعدها بشهر وخلال 15 أبريل سننتهى من هيكلة منح رخص بناء الوحدات الصناعية وأخيرا منتصف مايو الانتهاء من هيكلة عملية تخصيص الأراضى لتكون إليكترونية".

منظومة واحدة لربط فروع التنمية الصناعية
 

وأشار المصدر إلى أنه مجرد انتهاء عملية الهيكلة لكل منظومة العمل بالهيئة خلال مايو المقبل بعدها بشهرين أو ثلاثة يكون كافة فروع الهيئة تعمل وفق منظومة واحدة متصلة بالمركز الرئيسى بالقاهرة، ثم نقوم باختبار المنظومة الجديدة لمعرفة ما تغير فعليا من إجراءات وكيف تم اختصار الوقت والجهد على المستثمر، مؤكدا أن فكرة تجميع المستندات لكل مشروع كانت تستغرق 15 يوما لكل مشروع وسنختص ذلك فى دقائق معدودة.

 

وتابع المصدر: "مثال لو أن هناك شخصا يريد الحصول على خدمة من محافظة أسوان فلن يكون بحاجة إلى المجئ للقاهرة وسيتم إرسال وإنهاء كافة إجراءاته وتراخيصه إليكترونية بعد إرسالها لمقر الهيئة، وبضغط زر واحد سيحصل على رخصة التشغيل أو البناء وغيرها طالما مستوفى للشروط لتكون تقديمات الطلبات بشكل مركزى وفى كل محافظة".

 

 

وحول المدد الزمنية التى تختصرها عملية الهيكلة، قال المصدر إنه لا يمكن احتساب مدة زمنية لفترة الحصول على الترخيص إلا بعد استيفاء المستندات المطلوبة والقانون 15 لسنة 2017 الخاص بالتراخيص يلزمنا بمنح الرخصة خلال 7 أيام للصناعات غير الخطرة و30 يوما للصناعات الخطرة شرط استيفاء الأوراق المطلوبة، موضحا "غير واقعى أن تطلب رخصة مصنع وأنت لم تنتهى من رخصة البناء أو عدم وجود مكينات أو عدم وجود خطوط إنتاج".

 

وحول قرار منح رخص مؤقتة للمصانع، كشف المصدر أن شهر سبتمبر المقبل سينتهى قرار منح رخص مؤقتة للمنشآت والمحال الصناعية غير المرخصة والصادر به قرار من المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والذى حدد قواعد وإجراءات وضوابط منح تصاريح تشغيل مؤقتة للمنشآت والمحال الصناعية.

 

شركة عالمية تقوم بالهيكلة
 

يشار إلى أن شركة "osc" الذراع اليمنى لشركة أوريكال العالمية فازت خلال شهر سبتمبر 2017 بمناقصة ميكنة هيئة التنمية الصناعية، والتى تم طرحها بعد اقرار قانون التراخيص الصناعية ولائحته التنفيذية.

 

 وبدأت الشركة الجديدة عملها فى هيكلة الهيئة مطلع شهر أكتوبر 2017 على ثلاثة مراحل وهى ميكنة منح تراخيص الأراضى، وميكنة رخص البناء وميكنة عملية منح رخص التشغيل والسجل الصناعى وفق مصادر فى هيئة التنمية الصناعية.

 

وأفاد المصدر، أنه يجرى تصميم تطبيق جديد على الموبايل "أبليكشن" خاص بالخدمات التى ستقدمها هيئة التنمية الصناعية، يحتوى كل الخدمات الصناعية المقدمة لدى الهيئة، إلى جانب خدمة عملاء للرد على استفسارات المستثمرين وهى خدمة متطورة جدا ستسهل على المستثمر الحصول على أى معلومة يريدها من داخل منزله وبدأت العمل فعليا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة