رئيس قبرص: تضامن أوروبا يؤكد الحاجة لتجنب انتهاك الحقوق السيادية للدول

الإثنين، 26 فبراير 2018 04:09 م
رئيس قبرص: تضامن أوروبا يؤكد الحاجة لتجنب انتهاك الحقوق السيادية للدول الرئيس القبرصى نيكوس أناستسيادس
نيقوسيا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس القبرصى نيكوس أناستسيادس أن تأييد دول الاتحاد الأوروبى الـ 27 لقبرص واليونان أمر يعيد التأكيد على الحاجة لتجنب انتهاك الحقوق السيادية للدول.

جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها الرئيس القبرصى عقب القمة غير الرسمية لزعماء المجلس الأوروبى التى أعربوا خلالها عن تضامنهم مع قبرص واليونان ضد الانتهاكات التركية فى البحر المتوسط.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية عن أناستسيادس قوله "ما من شك فى أن الدعم المقدم من الدول الـ 27 للاتحاد الأوروبى، وهو الموقف الذى آمل أن يستمر خلال اجتماع المجلس الأوروبى، يعد إعادة تأكيد على ضرورة تجنب انتهاك الحقوق السيادية لأى دولة من الدول الأعضاء فيه".

وكان دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى قد أخبر صحفيين عقب انعقاد قمة المجلس غير الرسمية فى بروكسل بأن الاتحاد يدعو تركيا لوقف الأنشطة غير القانونية التى أدت إلى وقوع حوادث فى الآونة الأخيرة فى شرق البحر المتوسط وفى بحر إيجة.

يذكر أن تركيا كانت قد اعترضت طريق سفينة حفر استأجرتها شركة (إينى) الإيطالية وهى فى طريقها للتنقيب عن الغاز المكتشف أخيرا فى المياه القبرصية، وهددت باستخدام القوة ضدها.

كما منعت خمس سفن حربية تركية سفينة التنقيب الإيطالية (سبايم 1200) الموكلة من قبل شركة الطاقة الإيطالية من التنقيب فى المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة ؛ وذلك ضمن نزاع بحرى بين اليونان وتركيا فى شرق البحر المتوسط أعقبه اتهام الأولى الثانية بانتهاك قواعد القانون الدولى بدخول سفنها المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة