سفارة أرمينيا بالقاهرة تحيى ذكرى مذبحة الأرمن فى أذربيجان 1988

الإثنين، 26 فبراير 2018 04:57 م
سفارة أرمينيا بالقاهرة تحيى ذكرى مذبحة الأرمن فى أذربيجان 1988 مذبحة الأرمن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحيا بيان من سفارة أرمينيا بالقاهرة ذكرى مذبحة وقعت قبل 30 عاما فى مدينة سومجايت الصناعية القريبة من عاصمة أذربيجان، وقال إن شهر فبراير 1988 شهد مظاهرات مناهضة للأرمن فى كافة أرجاء أذربيجان. 
 
وأضاف البيان أن أذربيجان كان لها رد فعل عنيف على قرار مجلس إقليم ناجورنو كاراباج ذاتى الحكم بتحويل الحكم الذاتى للإقليم من أذربيجان إلى أرمينيا فى جلسة عقدت فى 20 فبراير 1988.
 
وزعم بيان السفارة الأرمينية بالقاهرة، أن عصابات من الأذريين هاجمت وقتلت الأرمن فى الشوارع، موضحا أن 32 شخصا قتلوا فى هذا اليوم. 
 
وأضاف البيان، أن رد فعل الحكومة السوفييتية على الاحتجاجات في البداية كان بطيئاً، وكان التفكير فى إرسال وحدات عسكرية لفرض الأحكام العرفية في البلدة فعل غير مسبوق في تاريخ الاتحاد السوفييتي. وفي يوم 28 فبراير، دخلت وحدة صغيرة من القوات السوفيتية المسلحة الى المدينة وحاولت دون جدوى إخماد أعمال الشغب. وفي اليوم التالى، تدهور الوضع لدرجة اضطرت الحكومة السوفيتية إلى دعوة المزيد من القوات المسلحة وتم تهدئة الوضع أخيراً عندما دخلت وحدات عسكرية أكثر احترافاً مع الدبابات وغيرها من العربات المدرعة بعد يوم واحد. وفرضت القوات التي أرسلتها الحكومة الأحكام العرفية في سومغاييت، وأعلنت حظر التجول، وأنهت الأزمة، بحسب البيان. 
 
في أعقاب أعمال المذبحة، اعتقلت السلطات السوفييتية 400 رجلاً، وأعدت تهماً جنائية لـ84 شخصا، وحكم على إسماعيلوف، مجرب الأنابيب في واحدة من محطات سومجايت الصناعية، بتهمة القتل العمد وكان أول من يحاكم من قبل المحكمة السوفييتية العليا فى موسكو مايو 1988. ورغم ذلك لم تلق هذه الجريمة التقييم السياسي والقانونى المناسب لها، حيث أنه لم يتم فقط إطلاق سراح المنظمين والمنفذين الأوليين لهذه المذبحة إلا أننا ما نزال نرى حتى اليوم أنه لم يتم الكشف عن أسمائهم للعالم. 
 

وأضاف البيان أن السلطات الأذرية والقيادة السياسية منذ البداية وحتى الآن تعمل بكل السبل المتاحة على تشويه وتزييف الحقائق التاريخية لتقديم صورة معاكسة للمجتمع الدولي عن الأرمن وعن قضية "ناجورنو كاراباخ"، حسبما جاء فى البيان.

 

وقال السفير أرمين ملكونيان إن هناك مستندات وتقارير الشهود والحقائق الأخرى التي تؤدي إلى استنتاج واحد فقط هو أن هذه المذبحة كانت منظمة وتم تنفيذها على مستوى حكومي عالي المستوى. والى تبرير عملياتها الوحشية ضد الأرمن تقوم السلطات الأذرية والقيادة السياسية منذ البداية وحتى الآن بكل السبل المتاحة بتشويه وتزييف الحقائق التاريخية ثم تقديم صورة معاكسة للمجتمع الدولي عن الأرمن وعن قضية "ناغورنو كاراباخ". و قد استمرت عمليات القتل والتصفية العرقية على نطاق واسع لاحقاً. وتلت مجزرة سومجاييت عشرات المذابح الأخرى ضد السكان الأرمن في باكو وكيروفاباط وغيرها، علاوة على تهجير نصف مليون أرمني من أذربيجان.

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة