انطلاق أعمال الترم الثانى بالجامعات.. الخشت يجتمع باتحاد الطلاب ويتفقد غدا الكليات..ورئيس حلوان: 4 آلاف طالب بالمدن الجامعية وندوة لزاهي حواس وحفل لبشرى قريبا..وفي عين شمس مؤتمر كلية الآداب يحضره البابا تواضروس

الأحد، 04 فبراير 2018 03:55 م
انطلاق أعمال الترم الثانى بالجامعات.. الخشت يجتمع باتحاد الطلاب ويتفقد غدا الكليات..ورئيس حلوان: 4 آلاف طالب بالمدن الجامعية وندوة لزاهي حواس وحفل لبشرى قريبا..وفي عين شمس مؤتمر كلية الآداب يحضره البابا تواضروس ماجد نجم و الخشت و سوزان القليني
كتب وائل ربيعى ومحمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت أعمال الفصل الدراسى الثانى بجامعات الجمهورية، حيث انتظم 2.5 مليون طالب بكلياتهم، ومن المقرر أن تشهد الجامعات خريطة واسعة للأنشطة الطلابية بعد استقرار أحوال الاتحادات الطلابية عقب الانتخابات الأخيرة، التى أجريت خلال الفصل الدراسى الأول.

من جانبه، أكد الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن الدراسة انتظمت بجميع الكليات على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن المجلس شدد فى اجتماعه الأخير على ضرورة انتظام أعمال النشاط الطلابى بالجامعات.

وتوقع راشد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن تشهد الجامعات موسما ثقافيا واسعا خلال الفصل الدراسى الثانى بعد تأكيد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ضرورة أن تقود الاتحادات الطلابية العمل الطلابى على مستوى الجامعات، وأن تقوم بدورها كحلقة وصل بين الطلاب وإدارات الجامعات.

وفى جامعة القاهرة، عقد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اجتماعآ بقاعة أحمد لطفى السيد، بالجامعة، مع مجلس اتحاد طلاب الجامعة في تشكيله الجديد، وناقش الاجتماع الأطر العامة للنشاط الطلابى خلال الفصل الدراسى الثانى وتوسيع قاعدة المشاركة بين الطلاب فى الأنشطة المختلفة، ومشاركة الاتحاد فى الأنشطة التثقيفية والموسم الثقافى والفنى الذى تقدمه الجامعة لطلابها، مؤكدآ على دعم الجامعة لاتحاد الطلاب.

وتحدث رئيس جامعة القاهرة عن المرحلة الراهنة ومايتطلبها من يقظة ووعي بالتحديات والتهديدات والمخاطر التي تواجها البلاد والتوعية لدى الطلاب بالمشاركة الايجابية فى بناء الوطن في كل الجوانب الاقتصادية والسياسية والمجتمعية، وكذلك التوعية بالمشاركه في العملية الديمقراطية، مشيرآ إلى أن التوعية السياسية للطالب لا تعنى ممارسة سياسات الأحزاب داخل الجامعة، بل تعنى التوعية بحقوقه وواجباته السياسية تجاه وطنه.

وتنتشر 8 كافتيريات متحركة بحرم جامعة القاهرة، مع بداية الفصل الدراسى الثانى بالجامعة، تمهيدا لإنشاء تلك الكافتيريات الدائمة بعد انتهاء كافة الإجراءات القانونية لذلك، بعد قرار سابق للدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة بغلق كل الكافتيريات بالجامعة.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن هذه الكافتيريات مؤقتة وعبارة عن سيارات مأكولات كبيرة مجهزة متحركة وموزعة على الحرم الجامعى كله فى أماكن بعيدة عن المسارات الرئيسية بالجامعة، معلنا أنه سيقوم بجولة تفقدية على الكليات والكفتيريات غدا الإثنين؛ للوقوف على التزام الجميع بالإجراءات التى أعلنتها الجامعة.

وأضاف الخشت، أن الكافتيريات الجديدة سيتم توزيعها على الحرم الجامعى كاملا؛ لتخفيف الزحام على مبنى الخدمات الطلابية، الذى بدأ العمل به اليوم، بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية وأعمال الصيانة.

وأشار إلى أنه سيفتتح سلسلة محاضرات بداية الفصل الدراسى الثانى؛ للتعريف بنوع الأسئلة الجديدة التى طرحها بامتحانات الجامعة بشكل تجريبى خلال الفصل الدراسى الأول وهو "أسئلة حل المشكلات"، موضحا أن هذه المحاضرات هدفها شرح أبعاد هذا النوع من الأسئلة التى تهدف إلى إطلاق روح الإبداع لدى الطلاب، موضحًا أن أساتذة الكليات سيقدمون محاضرات حول أهمية هذا النوع من الأسئلة والمنافع التى سيحققها.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه لن يكون هناك أى نوع من أنواع التقدم إلا بإعمال العقل والتفكير النقدى والإبداعى، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الأسئلة يعظم قيمة الابتكار فى نفوس الطلاب ويطلق العنان لخيالهم للتوصل إلى حلول إبداعية، مؤكدًا أنه لن تكون هناك إجابة نموذجية لهذا النوع من الأسئلة وإنما كل الإجابات مقبولة بشرط أن تكون بناءة ومنطقية.

من جانبه، أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الدراسة منتظمة بالكليات، معلنا أن جداول المحاضرات تم إعلانها بوقت مناسب قبل بدء الدراسة، موضحا أن المدن الجامعية قبلت حوالى 4 آلاف طالب وطالبة، وأن التغذية بدأت لهؤلاء الطلاب منذ أمس.

وأشار نجم، إلى أن الموسم الثقافى والفنى بالجامعى حافل بالأحداث، موضحا أنه سيتم استضافة عالم الآثار المصرى زاهى حواس فى ندوة مع طلاب الجامعة يوم 14 فبراير الجارى، معلنا أن الجامعة ستقيم حفلا فنيا للفنانة بشرى أوائل مارس المقبل.

وفي جامعة عين شمس عادت الروح للجامعات، وهو ما يمكن وصفه للمشهد العام فى الجامعة  بعد عودة الدراسة واستئنافها إيذانا ببدء الفصل الدراسى الثانى بالكليات ، بالجامعة والتى تضم أكثر من 200 ألف طالب وطالبة .

وحرصت جامعة عين شمس ، على تشغيل البوابات الالكترونيه التى تعمل بالكارنيهات الممغنطة على بوابات الحرم الرئيسى لجامعة عين شمس مع أول أيام الفصل الدراسى الثانى،فيما انتظمت الدراسة بمختلف الكليات .

وحرص أعضاء هيئة التدريس بالكلية على استقبال الطلاب بقاعات المحاضرات ، وإعطائهم التعليمات الخاصة للحضور والانصراف، وضرورة الحضور قبل موعد المحاضرة .

وفى رسالة وجهها أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، حذر فيها الطلاب من التأخر عن موعد المحاضرة ، مؤكدا للطلاب "حضرتك أمانة لازم أصونها وأرجعها أفضل مما كانت" .

وعن بدء الدراسة بكلية الآداب ، كشفت الدكتورة سوزان القلينى، عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس،  انتظام الدراسة فى أول أيامها بمختلف الأقسام ، مؤكدة أن الكلية انتهت خلال إجازة نصف العام من كافة استعدادات الفصل الدراسى الثانى من تهيئة المدرجات وقاعات المحاضرات والسكاشن وإعلان الجداول.

وأضاف عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه تم تزويد كل قاعات المحاضرات بشاشات عرض "البروجيكتور" ، فضلا عن تجهيز قاعة لذوى الاحتياجات الخاصة وأتوبيس خاص لهم تماشيا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2018 ذوى الاحتياجات الخاصة .

وأشارت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، إلى أن الكلية تستعد بحزمة من الأنشطة التوعوية والطلابية لثقل مهارات الطلاب كأن أولها حملة أنا متطوع والتى شارك فيها حوالى 500 طالب وطالبة بمعرض الكتاب كنوع من المشاركة المجتمعية وثقل مهارات الطلاب واكسابهم الخبرات .

وقالت القلينى إن الكلية تستعد أيضا لإطلاق مؤتمرها السنوى وسيكون عن الشباب وصناعة المستقبل بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى ، و4 وزراء وسيبقى الضوء على التجارب الشابة الناجحة وكيفية صناعة مستقبل الشباب .

وكشفت القلينى إن الكلية بصدد إطلاق حملة بالكلية لتوعية الطلاب بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة ، وذلك خلال الأسبوع الثانى من الفصل الدراسى الثانى، لتحفيز الطلاب وحثهم على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية لصناعة مستقبلهم ، قائلة "الشباب هم أملنا فى بكرة ومستقبل مصر" .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة