4 أشياء لا تعرفها عن الالتهاب السحائي

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 05:00 م
4 أشياء لا تعرفها عن الالتهاب السحائي الالتهاب السحائي ـ أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التهاب السحايا أو الالتهاب السحائي يحدث نتيجة التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي ، وهذا الالتهاب هو المسئول عن الصداع وتصلب الرقبة والعديد من الأعراض.

ووفقا لـ "هيلث داى نيوز"، قال "كريستي كولومبوس"، الطبيب المتخصص في الأمراض المعدية وعميد كلية العلوم الطبية في تكساس :"نحن على دراية تامة بسلالات التهاب السحايا الجرثومية أو الفيروسية، ولكن هناك أيضا أنواع فطرية وطفيلية وغير معدية من التهاب السحايا، وهي ليست شائعة".

وكشف "كولومبوس" عن بعض الحقائق المهمة حول الالتهاب السحائي، وتشمل:

1- أنواع الالتهاب السحائي
 

الالتهاب السحائى أنواع وهى:"التهاب السحايا العقدية المجموعة B، والنيسرية السحائي (المعروف أيضا باسم المكورات السحائية)، والعقدية الرئوية، (المعروف أيضا باسم المكورات الرئوية)، والليستيريا مونويتوجينس.

ولحسن الحظ، فإن الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا ليست معدية مثل الفيروسات التي تسبب نزلات البرد أو الانفلونزا،

ولكن يجب اتباع الاحتياطات للحد من خطر الالتهاب السحائي:

·      اغسل يديك بانتظام.

·      لا تأكل أو تشرب بعد الآخرين.

·      لا تشارك فرش الأسنان مع الناس.

·      تجنب منتجات الألبان غير المبسترة.

·      تناول الطعام الآمن "من المنزل وليس من الشارع".

2- عوامل تجعل الناس أكثر عرضة للالتهاب السحائي
 

هناك العديد من العوامل التي تجعل الناس أكثر عرضة للالتهاب السحائي، منها التواجد فى الأماكن المزدحمة، ووجود إصابات فى الدماغ أو الجمجمة، وضعف المناعة، ومن أزالوا الطحال.

 

غالبا ما يتأثر حديثو الولادة بالالتهاب السحائي العقدي من المجموعة B، والمراهقون أكثر عرضة لالتهاب السحايا بالمكورات السحائية، وكبار السن (50 سنة وأكثر) والنساء الحوامل أكثر عرضة لالتهاب السحايا الليستيريا.

3- الالتهاب السحائي يمكن أن يسبب أضرارا دائمة
 

في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب الالتهاب السحائي أضرارا دائمة، والمضاعفات الأكثر شيوعا هي فقدان السمع، ولكن يمكن أيضا أن يسبب تلفا في الدماغ، بما في ذلك الصعوبات العصبية المعرفية الخفية (مثل صعوبة تذكر كلمات محددة أو إجراء الحسابات) واستسقاء الرأس الناجمة عن التهاب قاعدة الدماغ وتراكم السائل النخاعي في البطينين من الدماغ.

وفي بعض الحالات، تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم (بما في ذلك مجرى الدم) وقد تتطلب بتر الأطراف أو حتى يمكن أن تكون قاتلة.

فإذا كان شخص ما يعاني من أعراض التهاب السحايا (ظهور مفاجئ للحمى، والصداع، والرقبة العنيفة، والحساسية للضوء، والغثيان، والتقيؤ، وتغيير الوضع العقلي أو الارتباك)، يجب عليهم التماس العناية الطبية فورا.

4- لقاح المكورات السحائية الأصلي لا يغطي جميع السلالات
 

قال كولومبوس: "إن اللقاحات المترافقة (مينتاكترا، مينفيو، مينهيبريكس) تحمى من أربع مجموعات مختلفة من النيسرية السحائية، لكنها لا تحمى من واحدة تعتبر أكثر السلالات شيوعا في الولايات المتحدة، وهى المجموعة المصلية  B.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة