استخدام بخاخات الكورتيزون بإفراط يقودك للإصابة بهذه الأمراض

الأربعاء، 07 فبراير 2018 03:00 م
استخدام بخاخات الكورتيزون بإفراط يقودك للإصابة بهذه الأمراض بخاخات الكورتيزون
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون كنديون أن بخاخات الكورتيزون المستنشقة على المدى الطويل للمرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن قد ترفع  خطر كسور العظام في كل من الرجال والنساء.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكي “MedicalXpress”، قد اقترحت دراسات سابقة أن بخاخات الكورتيزون تؤثر سلباً على كثافة المعادن في العظام بطريقة تعتمد على الجرعة، وخاصة التي تؤثر على النساء بعد سن اليأس، ولكن لم يتضح ما إذا كانت هذه الآثار تترجم إلى كسور العظام.

واستخدم باحثون من "جامعة ماكجيل" ومعهد بحوث "ديفيس" مجموعة من السكان الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، الذين تتراوح أعمارهم بين 55 أو أكثر، والذين اصيبوا بكسور، ووجدوا أن استخدام بخاخات الكورتيزون على المدى الطويل والتعرض لجرعات عالية كان مرتبطاً بزيادة كبيرة في خطر كسور الورك أو الطرف العلوى.

وأظهرت النتائج أن من بين 240110 مريضا يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، كان هناك 19396 يعانون من الكسور خلال متوسط ​​5.3 سنوات، وزاد معدل الكسور بالنسبة لأولئك الذين استخدموا بخاخات الكورتيزون لأطول من أربع سنوات في جرعات يومية من 1000 ميكروجرام أو أكثر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة