الصحف العالمية اليوم: انتهاء عصر الأموال السهلة.. بولندا تسن قانونا يغضب إسرائيل وأمريكا.. وتقرير حكومى أمريكى يدعو لمراقبة طويلة المدى للمهاجرين المسلمين.. وأسلاف البريطانيين كانوا أصحاب بشرة سوداء وعيون زرقاء

الأربعاء، 07 فبراير 2018 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: انتهاء عصر الأموال السهلة.. بولندا تسن قانونا يغضب إسرائيل وأمريكا.. وتقرير حكومى أمريكى يدعو لمراقبة طويلة المدى للمهاجرين المسلمين.. وأسلاف البريطانيين كانوا أصحاب بشرة سوداء وعيون زرقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والرئيس الايرانى حسن روحانى
كتبت: إنجى مجدى – ريم عبد الحميد – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها انهيار أسواق المال العالمية وقانون بولندى يغضب إسرائيل وأمريكا، كما كشفت أن أسلاف البريطانيين كانوا أصحاب بشرة داكنة وعيون زرقاء. 
 

الصحف الأمريكية

 
سيطر انهيار اسواق المال العالمية على تغطيات الصحف العالمية، اليوم الأربعاء، وقالت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، إن عصر الأموال السهلة قد إنتهى مشيرة إلى أن توقعات واسعة بزيادة أسعار الفائدة.
 
 
 
وقالت الصحيفة إن الحقبة الطويلة التى شهدت سهولة الوصول إلى الأموال التى صممتها البنوك المركزية فى آسيا وأوروبا والولايات المتحدة أنتهت لتبدأ فصلا جديدا يتعين فيه على المؤسسات دفع المزيد مقابل الإقتراض، كما سيدفع الناس العاديين المزيد للتمويل العقارى وشراء السيارات وغيرها.
 
 
 
وفى شأن أخر مثير للجدل ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال إن الرئيس البولندى أندريه دودا وقع، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون مثير للجدل بشأن محارق النازى رغم احتجاجات من إسرائيل والولايات المتحدة.
 
 
 
ويقضى القانون الجديد بالسجن لمدد تصل إلى 3 سنوات كعقوبة لمن يذكر تعبير "معسكرات الموت البولندية" أو يشير "علنا بما ينافى الحقائق" إلى أن بولندا شاركت فى جرائم النازية الألمانية. وتقول الحكومة اليمينية فى بولندا إن القانون ضرورى لحماية سمعة البولنديين باعتبارهم من ضحايا النازية.
 
 
 
وتقول إسرائيل إن القانون سيحظر شهادات حقيقية عن الدور الذى لعبه بعض البولنديين فى جرائم النازى. وقال دودا كذلك إنه سيطلب من المحكمة الدستورية إيضاحات عن القانون لكن هذه الإيضاحات من المتوقع أن تصدر بعد إقراره.
 
  
 
كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن أن مسودة تقرير لوزارة الأمن الداخلى الأمريكية تدعو السلطات لإجراء مراقبة طويلة المدى لمهاجرين مسلمين سنة ممن لديهم صفات ديموجرافية تشير إلى خطر.
 
 
 
 التقارير الذى تم إعداده فى يناير الماضى للقائم بأعمال مفوض شئون الجمارك وحماية الحدود الأمريكى كيفين ماكالينان، ونشرته مجلة فورين بوليسى الاثنين الماضى ، يشير إلى أشخاص وقفوا وراء 25 هجوم إرهابى فى الولايات المتحدة فى الفترة ما بين أكتوبر 2001 وديسمبر 2017، وأوصى بأن يتم مراقبة المهاجرين المسلمين على المدى الطويل، بناء على خصائصهم الديمجرافية.
 
 
 
 ويقول التقرير إنه فيما يتعلق بالأصل القومى والخلفية الدينية لهؤلاء الأشخاص المسئولين عن الهجمات، من الأهمية بمكان أن تكرس الحكومة الأمريكية مواردها لتقوم بتقييم مستمر للأشخاص محل الاهتمام، لا يقتصر على فحصهم أساسى فى موانىء الدخول.
 
 
 
 وتقول واشنطن بوست إنه فى حال تفعيل سياسات المراقبة، فإنها ستعزز هدف إدارة أوباما بتقليص الهجرة من الدول الإسلامية.  فقرار حظر السفر الذى أصدره ترامب فى الخريف الماضى منع المسافرين للولايات المتحدة من ثمانية دول، ستة منها ذات أغلبية مسلمة. وفى الأسبوع الماضى، قالت الإدارة إنها ستواصل قبول اللاجئين من الدول المسلمة لكنها ستفرض إجراءات فحص أكثر صرامة للقضاء على المتطرفين المحتملين.
 
 
قالت مجلة "نيوزويك" إن السيدة الأولى الأمريكية ميلانيا ترامب، التى كانت بعيدة عن الرئيس دونالد ترامب منذ ظهور تقارير تتحدث عن علاقته بممثلة إباحية ودفع أموال طائلة لها للتغطية على علاقتهما، تتابع خمسة أشخاص فقط على تويتر، الذى يعتبر موقع التواصل الاجتماعى المفضل لزوجها.
 
 
 
 وكان أحدث من تم إضافتهم لحسابها على توتير، واحدا من أكثر الأشخاص الذين لا يحبهم الرئيس ترامب، وهو باراك أوباما.
 
 
 
وتقول المجلة الأمريكية إنه ليس واضحا متى بدأت السيدة الأولى فى متابعة الرئيس السابق، لكن الروائية البريطانية مات هايج أشارت إلى هذا الأمر فى الأيام الماضى، حيث كتبت تغريدة تتحدث فيها عن متابعة ميلانيا لخمسة أشخاص فقط على تويتر منهم أوباما.
 
 
 
وعلى حسابها على تويتر@FLOTUS والذى يصل إجمالى متابعيه إلى 9.77 مليون شخص، تابعت السيدة الأولى زوجها، وزوجة نائب الرئيس، كارين بنس @Secondlady، ثم نائب الرئيس مايك بنس، بهذا الترتيب.
 
 
 
 

الصحف البريطانية:

أسلاف البريطانيين كانوا أصحاب بشرة سوداء وعيون زرقاء 

 
اسلاف البريطانيين
اسلاف البريطانيين
انشغل معظم صحف الأربعاء البريطانية بخبر اكتشاف علمي يشير إلى أن أسلاف البريطانيين الذين عاشوا في العصر الحجري الوسيط كانوا ذوي بشرة تترواح من "داكنة إلى سوداء"، بحسب بى بى سى . 
 
 
وقد وضع عدد من الصحف في صدر صفحاته الأولى صورة متخيلة لأحد وجوه البشر الأوائل في بريطانيا بناء على تحليل جمجمة أقدم هيكل عظمي عُثر عليه فيها، والذي يعرف باسم إنسان شيدر ويرجع تاريخة إلى نحو 10 آلاف عام.
 
وقد وضعت صحيفة الديلي تليجراف عنوانا لتغطيتها يقول "أوائل البريطانيين كانوا سودا وحمضهم النووي باق في معظمنا".
 
وتقول الصحيفة إن العلماء في متحف التاريخ الطبيعي استخدموا تقنية تحليل جيني رائدة وتقنيات إعادة بناء صورة وجه إنسان شيدر، كشفت عن أنه كان ذا بشرة أكثر دكنة مما كان يعتقد سابقا.
 
وتضيف أن هذا الكشف تحقق بعد أن عثر علماء الآثار على بقايا الحمض النووي لأقدم هيكل عظمي كامل من العصر الحجري الوسيط، عُثر عليه في بريطانيا.
 
وتشدد الصحيفة على أن النتائج التي توصل إليها العلماء تظهر، على عكس الاعتقاد الشائع، أن الأجيال الأولى لسكان بريطانيا تشترك بالكثير في مظهرها مع إنسان العصر الحجري القديم الذي ظهر في أفريقيا.
 
ووضعت صحيفة التايمز عنوانا في صدر صفحتها الأولى يقول "أول إنسان حديث في بريطانيا له عينان زرقاوان ... وبشرة سوداء".
 
وتوضح الصحيفة أن انسان شيدر، الذي توفي في العشرينيات من العمر قبل أكثر من 9000 عام، يوصف بأنه أول إنسان حديث في بريطانيا، ويؤشر بداية الاستيطان في هذه الجزيرة.
 

الصحافة الإيرانية

 

مؤتمر صحفى بارد لـ"روحانى" 

 
 
تواصل الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأربعاء، احياء أيام ما تطلق عليه "عشرة الفجر" أى الأيام العشر التى تبدأ من عودة الخمينى مؤسس الجمهورية من المنفى وحتى ذكرى انتصار ثورة 1979.
 
وتناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فداخليا ركزت الصحف على المؤتمر الصحفى الذى عقده الرئيس حسن روحانى أمس، الثلاثاء، والذى علقت عليه صحيفة "ابتكار" ووصفته بمؤتمر "بارد ولا يلفت الانتباه".
 
وبحسب الصحيفة اعتبر روحانى أن الاحتجاجات التى خرجت ديسمبر الماضى فى أغلب المدن الإيرانية، لم تكن لأسباب اقتصادية بحتة، كما أنه على الصعيد الداخلى، دعا روحانى المجتمع المدنى للحوار قائلا ينبغى إقامة حوار وطنى فى البلاد.
 
أما حول الفساد المتفشى داخل إيران، نقلت صحيفة "بهار" الاصلاحية عن النائب الأصولى السابق عن طهران والقيادي في "التيار المتشدد" أحمد توكلي، الذى قال إن الفساد سيسقط الحكومة، وأضاف أن الفساد فى البلاد أصبح ممنهج، ولو لم يتم مكافحته فستسقط بلا شك الجمهورية الاسلامية، وفى هذه الحالة سيتم تقسيم إيران واقتلاع التشييع من جذوره.
 
وفى الصحيفة نفسها ناقشت الانتقادات التى تعلو داخل إيران تجاه الحجاب الإجبارى أو فرضه بالقانون على الفتيات، ونقلت الصحيفة عن عضو مجمع رجال الدين المناضلين، حجة الاسلام محمد مقدم الذى قال أن الدين لا يجبر الإنسان على ارتداء الحجاب، ولا يمكن قبول الإجبار على خلعه أو سلب الاعتقادات الدينية للإنسان، وطبيعى لا يمكن اجبار شخص لا يعتقد أصلا بالحجاب على رعايته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة