ماذا تقول الصحف العالمية.. مسيحو ومسلمو مصر يحتاجون للعمل معا لمواجهة التطرف.. المافيا الإيطالية تبيع "الترامادول" لمقاتلى داعش فى الشرق الأوسط.. فلسطينية تطلق حملة "لست حبيبتك" ضد التحرش فى الضفة الغربية

الأحد، 04 فبراير 2018 02:23 م
ماذا تقول الصحف العالمية.. مسيحو ومسلمو مصر يحتاجون للعمل معا لمواجهة التطرف.. المافيا الإيطالية تبيع "الترامادول" لمقاتلى داعش فى الشرق الأوسط.. فلسطينية تطلق حملة "لست حبيبتك" ضد التحرش فى الضفة الغربية تنظيم داعش
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى- رباب فتحى- اسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة العديد من التقارير الإخبارية فى الصحف الأجنبية، ومن ضمنها تسليط موقع "ذا دايلى بيست" الأمريكى الضوء على جماعات المافيا الإرهابية سيئة السمعة تقوم ببيع الحبوب المخدرة لمقاتلى داعش وبوكو حرام، وحذر من أن السوق الأمريكى قد يكون الهدف التالى على أجندتها.

 

وأوضح الموقع أن الأمريكيين ربما يحبون مادة الفينتنيل، وهى إحدى المواد الأفيونية المسئولة عن أزمة فى الصحة العامة فى الولايات المتحدة وعدد لا يحصى من ضحايا الجرعات الزائدة أشهرهم المغنيين برنس وتوم بيتى. إلا أن الإرهابيين يفضلون على ما يبدو الترامادول، وهو مادة أرخص تعد قانونية فى الشرق الأوسط، ويستطيعون الحصول على كمية كبيرة منه من السوق السوداء بفضل عصابات المافيا الإيطالية، بحسب ما أفادت به الشرطة المالية فى روما. فعلى مدار العام الماضى، صادرت السلطات الإيطالية ما يقرب من 100 مليون حبة الترامادول كانت متجهة إلى عملاء داعش فى ليبيا.

 

 

وتقول الصحفية الإيطالية مارتا سارافينى، التى كشفت عن تجارة الترامادول فى تحقيق لها مؤخرا بصحيفة كوريير ديلا سيرا الإيطالية، إن هذه الحبوب بمجرد وصولها إلى ليبيا، تصل إلى المقاتلين هناك أو يتم تهريبيها إلى مصر وسوريا، أو يتم بيعها لبوكو حرام فى نيجريا، وينتهى بها المطاف أيضا فى أيدى البائيسن فى غزة والبغايا فى عمان والأطفال العمال فى تركيا، مشيرة إلى أنه المخدر الذى يريده كل من يريد أن يهرب من البؤس.

 

 

وتحدثت صحيفة "واشنطن بوست"، عن أول منصة عائمة لتقديم البرجر فى دبى، وأشارت إلى أن المشروع الذى أطلقته Salt Bay DXB يبدأ عمله هذا الأسبوع ويعد الحلقة الأحدث فى قائمة طويلة من الإنجازات المعمارية الحديثة فى دبى، والتى تشمل أيضا أعلى برج فى العالم وفندق سبع نجو ومراكز تسوق صخمة وأماكن أخرى تجذب الانتباه مثل  مناطق مغلقة للتزلج على الجليد والغوص.

 

وفى حين أن هذه الابتكارات تعرضت لانتقادات لكونها لا تهدف إلا إلى التفاخر، فأن الفريق الذى صمم الابتكار الجديد "أكوا بود" الذى يعمل بمزيد من الكهرباء والوقود، يصرون على أنه يمكن أن يقدم خدمة أساسية فريدة من نوعها لتلبية احتياجات المجتمع المحلى.

 

وقال أحمد يوسف، المهندس المعمارى، إنه فى دبى كل شىء تقريبا محاط بالمياه، ويمضى الإماراتيون والأجانب على حد السواء وقتا كبير على البحر. ونفهم قيمة شواطئ المنطقة وخارجها، ولذلك رأينا فرصة غير مستغلة لتقديم مفهوم الابتكار للإمارات.

 

ونقلت صحيفة بتسبرج بوست جازيت، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، كلمة القس أندريه ذكى رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر، خلال مؤتمر فى ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة، قائلا إن التدخل الأجنبى لحماية المسيحيين فى الشرق الأوسط مجرد كذبة، داعيا مسيحى مصر للعمل معا مع أشقائهم المسلمين لتعزيز التسامح الدينى.

 

ونقلت الصحيفة كلمة ذكى، أمام مدرسة بيتسبرج اللاهوتية فى ليبرتى الشرقية بولاية بنسلفانيا صباح أمس السبت، قائلا "الأمر ليس مثل جهاز الكمبيوتر، نقرة ويتغير كل شئ".

 

ولكى يحدث التغيير، قال ذكى، يجب أن يشارك المسيحيون ويعملون مع المسلمين لتعزيز التسامح الدينى. وأضاف "إنها كذبة أن نتوقع التدخل الأجنبى لحماية المسيحيين"، مشددا "أن الخيار الوحيد هو العمل مع المسلمين المعتدلين. ويجب أن نشجع الاعتدال. إن التطرف مشكلة خطيرة جدا. والخيار الوحيد للتعايش هو التفكير المعتدل وقبول الآخرين. وعلينا أيضا أن نشجع المجتمع الدولى على تشجيع  الاعتدال".

 

الصحف البريطانية: فلسطينية تطلق حملة "لست حبيبتك" ضد التحرش فى الضفة الغربية 

 

ألقت صحيفة "إندبندنت أون صنداى" البريطانية، الضوء على ياسمين مجالى، الفلسطينية الأمريكية التى وصفتها بأنها "القوة الدافعة" لحركة "أنا أيضا" ضد التحرش فى الشرق الأوسط بعد بيعها ملابس تحمل شعار "لست حبيبتك"  للنساء فى الضفة الغربية.
 
 
وقالت ياسمين إنها بدأت بتصميم "تي شيرتات" و سترات تحمل العبارة الجريئة، كوسيلة لتشجيع المجتمع الفلسطينى على مواجهة التحرش الجنسى.
 
 
وأضافت الصحيفة البريطانية أن ياسمين مؤسسة شركة "بيبي فيست" ترى هذه الحركة بأنها حركة اجتماعية تنادى بالمساواة بين الجنسين فى فلسطين والعالم العربى ككل. 
 
 
وبدأت ياسمين الحملة استجابة لتجربتها الشخصية فى التحرش بالشوارع، لكنها سرعان ما نمت لتصبح مشروعا أكبر.
 
 
وقالت من ناحية أخرى، وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية إن ياسمين تأخذ شكاوى النساء من "ساحة الساعة" فى الضفة الغربية. ونقلت عنها قولها "ما أقوم به هو إطلاق محادثة يخشاها الناس".
 
 
وانتقلت ياسمين إلى الضفة الغربية العام الماضى بعد تخرجها في جامعة كارولينا الشمالية حاملة شهادة فى تاريخ الفنون.

 

- المخابرات الألمانية: كوريا الشمالية استخدمت سفارتها فى برلين لخدمة "النووى"

ومن ناحية أخرى، كشف رئيس جهاز المخابرات الداخلية الألمانية (بي.إف.في) هانز جورج ماسن، أن كوريا الشمالية استخدمت سفارتها فى برلين للحصول على معدات "على ما يبدو تستخدم فى برامجها النووية".

 
 
ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن  حوار لماسن مع قناة "ايه أر دي" التلفزيونية الألمانية اليوم الأحد، قوله إن المخابرات الألمانية رصدت بعض الأنشطة التى تقام فى السفارة للحصول على معدات ترى المخابرات أنها من أجل البرنامج النووى لكوريا الشمالية.
 
 
وأضاف ماسن فى حواره الذى سينشر غدا "لقد لاحظنا أن الكثير من أنشطة الشراء قد جرت من السفارة.. من وجهة نظرنا، تخص برنامج الصواريخ ولكن أيضا البرنامج النووى".
 
 
وأضاف أنه من الصعب تحديد الأنشطة التى تقام من أجل البرنامج النووى خاصة أن تلك الأنشطة تتضمن الحصول على سلع يمكن استخدامها لأغراض مدنية أو عسكرية.
 
 
ورغم أنه لم يتم تحديد الطبيعة الدقيقة للتكنولوجيا، قال رئيس المخابرات إنه سيكون لها استخدامات مدنية وعسكرية، موضحا "عندما نرى مثل هذه الأشياء، نوقفها. لكننا لا نستطيع أن نضمن رصد وإعاقة كل محاولة". 

 

 

وكانت كوريا الشمالية قد سلمت أسلحة إلى سوريا وميانمار. وحصلت وكالة الاستخبارات المحلية فى ألمانيا على أدلة على المشتريات التكنولوجية بين عامى 2016 و 2017، وفقا لتحقيق أجرته قناة "أيه أر دي" الألمانية. 
 
 
وتواجه كوريا الشمالية عقوبات متزايدة من قبل الأمم المتحدة بسبب اختبارات الصواريخ الباليستية التى تقوم بها وبرامجها النووية.

 

- مسئول إيرانى يتهم الاستخبارات الأمريكية بتمويل حملة مناهضة الحجاب

 

تواصل الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم الأحد، إحياء أيام عشرة الفجر التى تسبق انتصار ثورة 1979، كما ألقت الضوء على موضوعات مختلفة محلية ودولية، وجائت أبرز الموضوعات فى الشأن الداخلى الإيرانى، حملة مناهضة الحجاب الإجبارى التى وجدت صدى واسع فى الداخل.

 

وحول هذا الموضوع، علق رئيس مؤسسة الدفاع المدنى الإيرانى، العميد غلام رضا جلالى فى صحيفة "إيران" الحكومية قائلا "أن معارضى ارتداء الحجاب ملزمين برعاية القوانين فى البلاد.. واتهم مديرو صفحات على تطبيق تلجرام بالحصول على تمولا أجنبيا من وكالة الاستخبارات الأمريكية بقيمة 230 مليون دولار للترويج لمناهضة الحجاب فى بلاده.

 

وعلى صعيد آخر، كشفت صحيفة "أرمان" الإصلاحية، أن 41 قاضيا يمثلون أمام القضاء وإيقاف 25 آخرين، وبحسب مدعى عام طهران عباس جعفر أبادى، وجهت اتهامات إلى هؤلاء القضاة العام الجارى، وأصدرت أحكام ببرائة 13 شخص، ولم يشير إلى تفاصيل الاتهامات الموجهة لهؤلاء.

 

وحول قضية الجفاف التى تحاصر مدن إيرانية، نقلت صحيفة "أرمان" عن مساعد وزير الداخلية عن الخبراء فى إيران لو استمر الوضع هكذا يجب إخلال الأماكن المركزية فى إيران، وتهجير سكانها إلى السواحل باتجاه أطراف الخليج وبحر قزوين وعمان.. مشيرا إلى أن الحرب القادمة ستكون حرب المياة، مشيرا إلى أن تلقيح السحاب حل للهروب من الجفاف.

 

أما على الصعيد الخارجى، كتب صلاح الدين هرسنى فى مقاله بصحيفة "جهان صنعت"، أن القدرة الدفاعية وتطور البرنامج الصاروخى إلى جانب القدرات النووية لإيران بعد الاتفاق النووى هى السبب الأصلى لاهتمام وقلق الولايات المتحدة الذى يظهر فى خطتها الجديدة أمام إيران، مشيرا إلى الولايات المتحدة ترى أن سياسات إيران فى المجال السياسى والأمنى والسياسة الخارجية والنووى من الممكن أن تخلق مخاطر وتفرز تحديات لها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة