حتشبسوت تحتضن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته السابعة بشعار "سينما من أجل غد أفضل".. 500 مشارك من 33 دولة أفريقية و12 أخرى خارج القارة السمراء.. 23 فنانا وسينمائيا بلجان التحكيم لمتابعة 110 أفلام.. صور

الأربعاء، 14 مارس 2018 02:30 م
حتشبسوت تحتضن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته السابعة بشعار "سينما من أجل غد أفضل".. 500 مشارك من 33 دولة أفريقية و12 أخرى خارج القارة السمراء.. 23 فنانا وسينمائيا بلجان التحكيم لمتابعة 110 أفلام.. صور مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته السابعة
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة الأقصر الأيام المقبلة بصورة مكثفة لاستقبال الوفود المشاركين بالدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى الفترة من 16 حتى 22 مارس الجارى تحت شعار "سينما من أجل غد أفضل"، حيث يشارك فيه حوالى 500 مشارك من مصر و33 دولة أفريقية بجانب 12 دولة من خارج القارة السمراء، حيث يتم عرض 110 أفلام تم توزيعها على 5 مسابقات، كما تم اختيار 23 من الفنانين والسينمائيين فى لجان تحكيم المهرجان، حيث أعلنت إدارة المهرجان عن تفاصيله وحضور السيناريست الكبير مدحت العدل رئيس شرف المهرجان، ورئيس المهرجان ومؤسسة السيناريست سيد فؤاد، ومديرته المخرجة عزة الحسينى، والمخرجين سعد هنداوى وخيرى بشارة وخالد الحجر والمنتج الكبير جابى خورى رئيس اللجنة العليا لإدارة المهرجان، والفنان طارق عبد العزيز.

المهرجان ينطلق برعاية الرئيس السيسى بشعار "سينما من أجل غد أفضل"
المهرجان ينطلق برعاية الرئيس السيسى بشعار "سينما من أجل غد أفضل"

ومن المقرر أن يتم إقامة حفل افتتاح الدورة السابعة للمهرجان بمعبد الملكة حتشبسوت فى البر الغربى، والذى تقدمه الإعلامية جاسمين طه زكى، وتشارك فيه فرقة "بلاك تيما"، حيث تضمن حفل الافتتاح والختام فقرات فنية من أوبريتات وفرق شعبية وينقل حفل الافتتاح والختام على شبكة قنوات "d.m.c" الراعى الرسمى للمهرجان وكذلك على قناة نايل سينما، أما حفل الختام وتوزيع الجوائز وشهادات التقدير، سيقام فى معبد الأقصر فى البر الشرقى وتقدمه الإعلامية إنجى على من مصر، والإعلامية تسنيم رابح من السودان، وتحييه الفنانة العالمية "منال محيى الدين" فى 22 مارس الجارى.

 أكثر من 500 مشارك من مصر و33 دولة أفريقية يشاركون بالمهرجان
أكثر من 500 مشارك من مصر و33 دولة أفريقية يشاركون بالمهرجان

ومن المقرر أن يتضمن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هذا العام فعاليات مميزة تشمل إصدار 3 كتب للدورة السابعة وهى كتاب عن الناقد السينمائى "سمير فريد" من تأليف أمل الجمل وذلك احتفالا بإطلاق اسمه على الدورة الجديدة، بجانب كتاب آخر عن السينما التسجيلية فى أفريقيا بعنوان "سمات التنوع الأبداعية فى الفيلم التسجيلى الأفريقى" تأليف فرانسوا فرونتى وديلفى كيفوانى وترجمة مديجة حجازى، والكتاب الثالث هو "الرق والحرية والهجرة فى السينما الأفريقية" تأليف فاروق عبد الخالق، وتشمل تكريمات المهرجان من دولة السنغال المخرج السينمائى موسى توريه وهو أحد رموز السينما الأفريقية فى الفترة الأخيرة، كما يتم تكريم النجم جميل راتب أحد أهم الممثلين المصريين الذين انطلقوا إلى السينما العالمية بتميزه بثقافته العالية، والنجمة غادة عادل التى شاركت فى العديد من الأفلام المصرية فى الـ25 سنة الأخيرة، ويُعرض لها فيلم "ملاكى إسكندرية" بحضور المخرجة سندرا نشأت، وتم أيضًا اختيار سينما دولة رواندا للتركيز عليها كسينما شابة واعدة. وفى ضوء ذلك سيتم عرض 5 أفلام متميزة تم إنتاجها فى السنوات العشر الماضية. وفى هذا الإطار تم الاتفاق مع مهرجان "مشرقى للسينما الأفريقية" برواندا، على أن تكون مصر دولة ضيف الشرف للمهرجان فى دورته المقبلة أبريل 2018.

 

ومن جانبه، أعلن سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن أنه من المحاور المهمة فى الدورة السابعة ملتقى "رؤى معاصرة لمستقبل أفريقيا: السينما والثقافة أساس للتنمية"، وهذا الملتقى هو حدث قائم بذاته يقام بالتوازى مع فعاليات المهرجان السينمائية المختلفة، ويستمر فى الفترة من 19 إلى 20 مارس، ويشارك فيه عدد من المتخصصين والمسئولين من أفريقيا، وتصدر عنه توصيات لتحسين أداء وسائل وأدوات التنمية الثقافية فى دول أفريقيا، وتفعيل القرارات من أجل غد أفضل لدول القارة، وفى إطار الملتقى سيتم الاحتفاء بمئوية كل من ميلاد المناضل الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا، والزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر، واللذين أثرا فى العديد من شعوب الدول الأفريقية، كما سيتم الاحتفاء بحائزى جوائز نوبل من القارة الأم، لتأثيرهم الكبير فى نفوس الشعوب والسينمائيين. وتُعرض بهذه المناسبة مجموعة من الأفلام فى قسم موازى للمهرجان.

 

وأوضح سيد فؤاد، فى تصريحات على هامش إعلان تفاصيل الدورة السابعة للمهرجان، أنه بالنسبة للندوات فقد لاحظت إدارة المهرجان أن الجانب النظرى التحليلى للسينما التسجيلية لم يلق ما يستحقه فى أغلب المهرجانات والفعاليات السينمائية وذلك قياسًا بأهميتها ودورها كذاكرة للأحداث والبشر والجغرافيا، ولذلك خصصت إدارة المهرجان ندوة بعنوان "السينما التسجيلية فى أفريقيا" ويتم عرض أهم الأفلام التسجيلية المنتجة فى أفريقيا ومن الندوات الأخرى ندوة عن الناقد السينمائى الراحل سمير فريد والكتاب الصادر عنه وندوة عن كتاب "الرق والحرية والهجــرة فى السينمــا الأفريقيـــة" تأليف فاروق عبد الخالق.

 المهرجان يعلن مشاركة 12 دولة خارج السمراء
المهرجان يعلن مشاركة 12 دولة خارج السمراء

وفى السياق ذاته، بدأت يوم السبت الماضى فعاليات ورشة المخرج خيرى بشارة لصناعة الأفلام ضمن فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وتعد الورشة بداية لأنشطة المهرجان، حيث قال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، إن ورشة صناعة الأفلام التى يقدمها المخرج خيرى بشارة هى امتداد لما قدمه المخرج الأثيوبى هايلى جريما الذى عمل لمدة 5 سنوات واخرج جيل من صناع الأفلام فى القارة الأفريقية وحقق عدد كبير من خريجى هذه الورشة نجاحات كبيرة جدا داخل القارة وخارجها وكان اخرهم المخرج الروندى Samuel Ishimwe الحاصل على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير " Imfura " من مهرجان برلين وهو من خريجى ورشة هايلى جريما فى الدورة الرابعة.

 

 

 

ورشة المخرج خيرى بشارة يساعده فيها مدير التصوير محمود لطفى والدكتور شريف عماشة الأستاذ بالمعهد العالى للسينما وتهدف تلك الورشة لتدريب وزيادة مهارات المخرجين الشباب داخل القارة الأفريقية وصناعة جيل جديد من المخرجين وستقدم أعمال تلك الورشة التى تنتج خلال فترة المهرجان ويتم تصويرها ومونتاجها هناك وتعرض تلك الأعمال فى اليوم السابق للحفل الختامى للمهرجان.

 محافظة الأقصر تشهد انطلاق الدورة السابعة لـ"مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" الجمعة
محافظة الأقصر تشهد انطلاق الدورة السابعة لـ"مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" الجمعة
 إدارة المهرجان تختار لجنة 23 فنان وسينمائى بلجان التحكيم
إدارة المهرجان تختار لجنة 23 فنان وسينمائى بلجان التحكيم

 

 سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

 

 مهرجان الأقصر للسينما يعرض 110 أفلام فى 5 مسابقات
مهرجان الأقصر للسينما يعرض 110 أفلام فى 5 مسابقات

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة