روح الفيزياء فى 14 مارس.. اليوم العالمى للعدد "ط" ونوبل لفاولر ورحيل هوكينج

الأربعاء، 14 مارس 2018 09:27 م
روح الفيزياء فى 14 مارس.. اليوم العالمى للعدد "ط" ونوبل لفاولر ورحيل هوكينج ستيفن هوكينج
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وكأن الفيزياء لها روح ما، تجتمع فى يوم 14 مارس، ليكون بمثابة الرابط بين كل ما يجمع علم الفيزياء فى ذكرى واحدة، تجمع العلماء والتكريمات، وحتى الاكتشافات العلمية لهذا العلم الكبير.
 
صباح يوم أمس 14 مارس، نقلت وسائل إعلام بريطانية، خبر وفاة عالم الفيزياء البريطانى الشهير ستيفن هوكينج، يناهز 76 عامًا.
 
ستيفن هوكينغ
ستيفن هوكينج
 
وفى اليوم ذاته يتم الاحتفال بيوم عيد العدد ط أو عيد تقريب العدد ط هو عيد يتم الاحتفال به بالثابت الرياضى العدد ط أو باى (π) الذى أسسه العالم الفيزيائى لارى شو وتم الاحتفال به لأول مرة فى عام 1988 م، يصادف عيد العدد ط يوم 14 مارس حيث يكتب هذا اليوم على الشكل (3.14) وهى تشابه قيمة العدد ط 3.14، كما يصادف عيد تقريب العدد ط يوم 22 يوليو الذى يكتب على الشكل 22/7 وذلك لأن العدد ط يساوى تقريبًا قيمة 22/7.
 
اليوم العالمي للعدد باي π
اليوم العالمي للعدد باي π
 
المصادفة أيضًا أن نفس يوم يكون هو عيد ميلاد صاحب نظرية النسبية، ألبرت أينشتاين، المولود فى 14 مارس 1879، وهو عالم فيزياء نظرية أمريكى من أصل سويسرى من أصل ألمانى حاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1921.
 
اينشتاين
اينشتاين
 
وفى اليوم توفى العالم الأمريكى الشهير وليام فاولر، إذ رحل فى 14 مارس 1995، والحائز على جائزة الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، "جائزة نوبل فى الفيزياء" لعام 1983، بالمشاركة مع سابرامانين تشاندراسخار عن بحوثه العملية والنظرية للتفاعلات النووية وتوضيح أهميتها لتخليق العناصر الكيميائية فى النجوم.
 
وليام فاولر
وليام فاولر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة