عضو بـ"البيطريين": إنشاء مأوى للكلاب الضالة أفضل طرق مواجهة تزايد حالات العقر

الخميس، 15 مارس 2018 05:00 ص
عضو بـ"البيطريين": إنشاء مأوى للكلاب الضالة أفضل طرق مواجهة تزايد حالات العقر كلاب ضالة - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق مسك، عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، رئيس لجنة حقوق الحيوان، إن زيادة حالات العقر من الكلاب للمواطنين إلى 400 ألف حالة عقر، خلال العام الماضى، طبقا لتقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لا يعنى أن الكلاب جميعهم مصاب بالسعار، موضحا أن السعار مرض قاتل ينتقل من الحيوان للإنسان ويؤدى لوفاته.

 

وأوضح مسك، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن انتشار الكلاب الضالة بالشوارع هو السبب الرئيسى فى ارتفاع معدلات العقر، وعدم اتخاذ الحكومة السبل اللازمة لمواجهة ذلك الأمر، نتيجة لعدم وجود وعى بيطرى، قائلا:"سبق مطالبتنا بتخصيص مأوى بالمحافظات للحيوانات الضالة، لكن تم التعامل مع المقترح باعتباره للرفاهية".

 

وأشار إلى أن أن جمعيات الرفق بالحيوان، تعارض سبل قتل الحيوانات بسم "الاستركنين"، مؤكدا أنه يؤيد ذلك، خاصة أنه محرم دوليا ويؤدى إلى تشنجات وألم للحيوان عقب حقنه به، مؤكدا أن ضرب النار ليس حل قاطع أيضا، إلا أن عمل مأوى للحيوانات الضالة سيحد من انتشارهم، بجانب إجراء عمليات للتعقيم لها، والصرف عليها بالتعاون مع جميعات المجتمع المدنى لتوفير سبل الرعاية لها.

 

وأكد أن تلك المقترحات، هى حلول عملية قابلة للتطبيق، وتمكن الاستفادة من الحيوانات فى الأبحاث، وفى نفس الوقت سيقلل من أعداد الحيوانات الضالة نتيجة التعقيم والاحتجاز.

 

وكان تقرير رسمى أصدرته الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، قد كشف عن أن إجمالى عدد حالات العقر الآدمية من الكلاب والحيوانات الضالة 398 ألف حالة عقر العام الماضى، مشيرًا إلى أن إجمالى عدد حالات الإصابة الآدمية بلغ 65 حالة إصابة انتهت بالوفاة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

حنفى

اطفال الشوارع اولى

مطلوب من كل مواطن التبرع بجزء من راتبه لصالح مأوى الكلاب الغلبانة المسكينة 

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله المصري أدم

الخمس الفواسق

عن السيده عائشه أم المؤمنين رضي الله عنها أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال : " خمس فواسق يُقتَلن في الحل والحرم الحيه والغراب الأبقع والفأره والكلب العقور والحدأه " , لا إختلاف بيننا علي وجوب الرحمه في القتل , دور جمعيات الرفق بالحيوان بالمجتمع ليس مجرد ضمان حفظ حياة وحرية الكلاب الضاله والفئران وغيرهما , ولكن . . . إما تقديم حلول منطقيه وعمليه والتعاون الكامل مع الدوله من أجل إخلاء المناطق الأهله بالبشر من تلك الحيوانات الضاره نهائياً وبوسائل رحيمه وإقتصاديه وفاعله تتفق مع تعاليم الدين والقانون . وإما . . . الصمت نهائياً .

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

فعلا هذا حل جيد أفضل من الهمجية ضد حيوان مسكين

اتقوا الله فى البهائم المعجمة وفى كل كبد رطبة اجر وصدقة ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من اتخذ شيئا فيه الروح غرض أى التنشين عليه و الله رفيق كتب الرفق والاحسان فى الأمر كله و يعطى عليه ما لا يعطى على العنف والراحمون يرحمهم الله وما بالكم وبال الكلاب أى اتركوها فى حالها .كما بالأحاديث الشريفة 

عدد الردود 0

بواسطة:

emad

يجب اعدام جميع الكلاب و القطط الضاله بوسيله رحيمه و قانونيه ومن يري خلاف هذا عليه التنفيذ و التكلفه

يجب اعدام جميع الكلاب و القطط الضاله بوسيله رحيمه و قانونيه ومن يري خلاف هذا عليه التنفيذ و التكلفه او يسير بجوارهم ليرينا شجاعته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة