أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ختام مؤتمر طب المسنين.. تسكين الآلام للتعامل مع كبار السن بآخر مراحل المرض

الخميس، 15 مارس 2018 08:15 م
فى ختام مؤتمر طب المسنين.. تسكين الآلام للتعامل مع كبار السن بآخر مراحل المرض مؤتمر طب المسنين
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يختتم اليوم المؤتمر الدولى الخامس لقسم طب وصحة المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس أعماله، بمشاركة أطباء من عدد من دول العالم، الذى بدأ أمس الأربعاء فى أحد فنادق القاهرة.

وتضمن اليوم الثانى للمؤتمر عدة جلسات تضمنت الرعاية التلطيفية لكبار السن، وكيفية استخدام المضادات الحيوية والأدوية للمسنين وغيرها.

وقالت الدكتورة ولاء وسام، استشارى وأستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، فى تصريح لـ"اليوم السابع" على هامش المؤتمر، إن المؤتمر الخامس لقسم طب وصحة المسنين تضمن العديد من الموضوعات منها: الرعاية التلطيفية وهى رعاية المريض فى المراحل المتأخرة من المرض، مثل: مرضى الأورام وكيفية التعامل مع المريض فى مراحل المرض الأخيرة.

وأوضحت أن المؤتمر أوصى بأنه من حق المريض أن يعرف أن مرضه ليس له علاج ولا شفاء منه، ويجب أن يقول الطبيب له هذا الأمر، مضيفة أن الهدف من الرعاية التلطيفية للمريض المسن هى تسكين الآلام والتخفيف منها وعلاج الأعراض من خلال استخدام الأدوية والمسكنات.

وتابعت الدكتورة ولاء أن من الموضوعات الهامة التى تضمنها المؤتمر أيضاً كيفية إعطاء الأدوية والمضادات الحيوية لكبار السن لتفادى حدوث الأعراض الجانبية وتفادى تداخل الأدوية مع بعضها.

وأكدت أن الإفراط فى تناول المضادات الحيوية يؤدى لحدوث مقاومة لهذه الأدوية وبالتالى تضعف كفاءتها فيما بعد وتصبح غير مؤثرة.

ومن جانبها قالت الدكتورة سارة أحمد حمزة، أستاذ طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع" أنها تحدثت عن مستويات الرعاية لدى المسنين تختلف عن الرعاية الصحية لأى فئة عمرية أخرى، حيث يحتاج المسن لمستويات رعاية أكثر من الرعاية الطبيعية للمريض العادى.

وأضافت أن المريض المسن يحتاج أيضاً للرعاية من التمريض والرعاية الممتدة والخدمات المنزلية والخدمات التلطيفية  لعلاج الأمراض غير القابلة للعلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة