على غزال فى حوار لـ"اليوم السابع".. لن أتراجع عن حلم العودة للمنتخب.. اللعب للأهلى شرف وعروض الأحمر"كلام وكلاء".. قرعة المونديال خدمتنا.. التجريح والسخرية خط أحمر.. وأقول لـ محمد صلاح: متضيعش ريال مدريد من إيدك

الجمعة، 02 مارس 2018 10:11 ص
على غزال فى حوار لـ"اليوم السابع".. لن أتراجع عن حلم العودة للمنتخب.. اللعب للأهلى شرف وعروض الأحمر"كلام وكلاء".. قرعة المونديال خدمتنا.. التجريح والسخرية خط أحمر.. وأقول لـ محمد صلاح: متضيعش ريال مدريد من إيدك على غزال ومؤمن زكريا ومحمد صلاح
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على غزال هو أحد الطيور المصرية المهاجرة، شق طريقه مبكرًا فى عالم الاحتراف، بعدما سبق وأن لعب مع أندية وادى دجلة والسكة الحديد فى مصر، وحقق العديد من النجاحات طوال مشواره الاحترافى خارج مصر.

على غزال بدأ مشواره الاحترافى مع ناسيونال ماديرا البرتغالى، ثم جوازو زهيتشنج الصينى، وأخيرا فانكوفر وايتكابس الذى ينافس فى الدورى الأمريكى، «اليوم السابع» يحاور على غزال قبل انطلاق النسخة الجديدة من بطولة الدورى، حيث حرصنا على مناقشة اللاعب فى العديد من الملفات، وجاء أهم ما قاله فى السطور التالية.

 

بعد مرور 6 أشهر على انضمامك لنادى فانكوفر وايتكابس.. كيف تقيم تجربتك فى الدورى الأمريكى؟

 

الحمد لله راضٍ عن تجربتى مع فانكوفر وايتكابس، أراها جيدة للغاية، لعبت 10 مباريات رسمية مع الفريق وأتطلع لتقديم الأفضل فى الموسم الجديد الذى ينطلق بعد أيام قليلة.

 

ماذا يميز الدورى الأمريكى؟

 

الدورى الأمريكى يتميز بالقوة والسرعة، وكذلك الناحية الفنية والتكتيكية، لم أتوقع أنه بهذه القوة، يمكن أقوى بعض دوريات أوروبا مثل سويسرا والبرتغال، لكنه لا يحظى بالمتابعة الإعلامية الكافية فى العالم.

على غزال
على غزال

 

هل ترى أن تجربتك فى الدورى الأمريكى منحتك الكثير من المزايا بالمقارنة بالبرتغالى والصينى؟

 

اللعب فى الدورى الأمريكى أعتبره إضافة جيدة بالنسبة لى، لم أتوقع أن تكون مسابقة الدورى فى الولايات المتحدة بهذه القوة، لاشك حققت استفادة كبيرة على الرغم من مرور 6 أشهر فقط على انتقالى لفريق فانكوفر وايتكابس، الأمر كذلك بالنسبة للدورى البرتغالى بعدما قضيت نحو 4 سنوات مع ناسيونال ماديرا.

أما بالنسبة للدورى الصينى، على مدار 6 أشهر لم أحقق الاستفادة الفنية من تواجدى هناك فى ظل ابتعادى عن المشاركة فى مباريات جوازو زهيتشنج، لكنى اكتسبت المزيد من الخبرات.

 

قضيت 4 سنوات مع ناسيونال ماديرا البرتغالى.. حدثنا عن أفضل لحظاتك مع النادى؟

 

المشاركة فى مسابقة الدورى الأوروبى "اليوروباليج" فى 2014، بعدما تمكن ناسيونال ماديرا فى إنهاء مشواره بمسابقة الدورى البرتغالى فى ذلك العام بالمركز الخامس.

على غزال لاعب فانكوفر وايتكابس
على غزال لاعب فانكوفر وايتكابس

 

وكذلك دخولى نادى المائة بمسابقة الدورى البرتغالى، وارتداء شارة القيادة لأول مرة فى مباراة الديربى أمام ماريتيمو، لأكون أول لاعب مصرى يحظى بهذا الشرف فى ملاعب البرتغال، كانت لحظة لا تنسى، قضيت أوقاتاً رائعة مع ناسيونال ماديرا، وأحمد الله على ما حققته مع النادى، ما حققته فى ماديرا أفضل مما توقعت، لاسيما أنها كانت تجربتى الاحترافية الأولى.

 

حدثنا عن فترة الإعداد للموسم الجديد مع فانكوفر وايتكابس؟

 

خضنا فترة إعداد قوية للغاية استعداداً للموسم الجديد، وأرى أن الفريق بات جاهزاً لخوض منافسات الدورى الأمريكى، نفتتح مشوارنا فى الخامس من مارس بمواجهة إمباكت مونتريال، المباراة ستقام على ملعبنا ووسط جماهيرنا، ونتطلع لتحقيق الفوز للحصول على دفعة معنوية فى ضربة البداية.

 

لماذا ابتعدت عن المنتخب فى الفترة الأخيرة؟

 

الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى بقيادة هيكتور كوبر هو اللى بيختار اللاعيبة، قد يكون ابتعادى فى أوقات سابقة بسبب عدم ظهورى كثيرا فى وسائل الإعلام، أو عدم متابعة مشوارى فى أوروبا بشكل جيد.

 

علمنا أنه كانت فى جلسة بين وكيلك كريستان ايميلى ومحمود فايز مدرب المنتخب.. حدثنا عن كواليس تلك الجلسة؟

 

جلسة عادية، قرار انضمامى للمنتخب سيكون بعد دراسة ومتابعة من جانب أفراد الجهاز الفنى لمشوارى مع فانكوفر وايتكابس، محدش هينضم للمنتخب بالكلام.

 

هل حصلت على وعود من الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى بالانضمام؟

 

لم أحصل على وعود من الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى، لو هما شايفنى أستحق ارتداء قميص المنتخب مجدداً هاكون موجود.

 

هل لديك أمل فى العودة للمنتخب الوطنى مجدداً؟

 

بالطبع لدى أمل ولن أفقده، سأواصل العمل وأنتظر ما سيحدث، فالجهاز الفنى للمنتخب حرص على ضم جميع المحترفين طوال الأشهر الماضية، ومنهم من لا يشارك فى مباريات ناديه ماعدا على غزال، فى حين أننى أشارك فى مباريات فريقى وسط إشادة الجميع سواء من المدير الفنى أو الجماهير.

 

هناك من يرى أن شوقى غريب تسبب فى ابتعادك عن المنتخب نتيجة الانتقادات التي تعرضت لها، بعدما دفعك فى مركز جديد داخل أرض الملعب خلال مشاركاتك مع الفراعنة، وهو ما أدى إلى عدم ظهورك بمستواك المعهود؟

 

مركزى المفضل هو وسط الملعب، وليس قلب الدفاع، ولا كنت أستطيع إجبار شوقى غريب المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول فى ذلك الوقت على اللعب فى مركز محدد، شعرت بحالة من الحزن الشديد بعد الانتقادات التى تعرضت لها بعد مشاركتى مع خسارة المنتخب من السنغال وتونس فى الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2015، لاشك أن أى شخص يتعرض للنقد، ولكن لا أتقبل التجريح والسخرية التى وجهت لى.

شوقى غريب
شوقى غريب

 

لو شوقى غريب عرض عليك الانضمام للمنتخب الأولمبى للمشاركة فى أولمبياد طوكيو هتوافق؟

 

طبعاً هوافق، شوقى غريب مدرب رائع، ويدرك إمكانياتى وقدراتى جيداً، وإذا طلبنى للمشاركة مع المنتخب حال وصوله لأولمبياد طوكيو هوافق على طول، لا توجد أي مشكلي لدي مع شوقي غريب كما يتصور البعض، فعلاقتي به رائعة للغاية، ويكفى أنه كان بوابة انضمامي للمنتخب الوطني الأول، وهو الامر الذى يكشف مدى ثقته فى قدراتي.

 

ما رأيك فى هجرة الفراعنة إلى الدورى السعودى؟ وهل تفكر فى خوض التجربة فى المستقبل القريب؟

 

معظم اللاعبين المحترفين حالياً في الدورى السعودى، جاء قرارهم بخوض تجربة الاحتراف هناك من أجل الحصول على فرصة المشاركة فى المباريات بجانب تحقيق الاستفادة المادية، وهى خطوة جيدة بالنسبة لهم، بالنسبة لى الوضع مختلف، فالحمد لله أسير بشكل جيد مع فانكوفر وايتكابس وأشارك في المباريات بصفة منتظمة، وبالتالى خطوة احترافى بالسعودية مؤجلة.

مؤمن زكريا لاعب الاهلي السعودي
مؤمن زكريا لاعب الاهلي السعودي

 

 

هناك أصوات بين جماهير الأهلى طالبت إدارة النادى الفترة الماضية بالتعاقد معك.. هل نراك بالقميص الأحمر فى يوم ما؟

 

اللعب فى النادى الأهلى شرف لأى لاعب فى مصر، وسعيد برغبة بعض المشجعين فى تواجدى بصفوف الفريق الأحمر، لم يتحدث معى أحد بشكل رسمى للانتقال للقلعة الحمراء، لكن كان فى كلام من بعض الوكلاء.

 

كيف ترى حظوظ المنتخب الوطنى فى التأهل لدور الـ16 بكأس العالم؟

 

حظوظ المنتخب الوطنى كبيرة فى التأهل لدور الـ16، فى ظل المجموعة المميزة من اللاعبين التى نمتلكها فى الوقت الحالى، مثل عصام الحضرى ومحمد صلاح ومحمد الننى وأحمد حجازى ومحمود تريزيجيه ورمضان صبحى وغيرهم من اللاعبين أصحاب المهارات الفردية والتهديفية الفائقة، أرى القرعة أوقعتنا فى مجموعة متوازنة، وحظوظ منتخبات مصر وروسيا وأوروجواى والسعودية فى التأهل للدور الثانى شبه متساوية.

محمد صلاح نجم ليفربول
محمد صلاح نجم ليفربول

 

هل تفضل بقاء محمد صلاح مع نادى ليفربول لموسم آخر، أو الانتقال لنادى ريال مدريد حال تقديم الأخير عرضاً رسمياَ لضم اللاعب؟

 

محمد صلاح يقدم مستويات رائعة مع ليفربول، وهو هداف الفريق فى جميع المسابقات الإنجليزية والأوروبية، أتمنى أن يواصل تألقه مع ليفربول وأن يحقق مزيداً من النجاحات هناك، وأتمنى أن يوافق على رحيله إلى ريال مدريد حال تقدم الأخير بعرض رسمى لضمه، اللعب فى ريال مدريد أو برشلونة هو حلم لأى لاعب فى العالم، وعرض الريال سيكون بمثابة فرصة لا تعوض للنجم المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة