أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟

الأحد، 01 أبريل 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن معبد "الياهو حنابى" اليهودى بالإسكندرية؟ معبد الياهو حنابى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معبد الياهو هنابى أو الياهو حنابى، بشارع النبى دانيال بالإسكندرية، أحد أهم المعابد اليهودية بمصر، وأحد أكبر المعابد اليهودية فى الشرق الأوسط، وتقوم وزارة الآثار الآن، بعملية ترميم للمعبد، وهى العملية التي من المتوقع أن تتكلف 100 مليون جنيه.

وخلال السطور التالية، نوضح بعض المعلومات عن المعبد اليهودى بالإسكندرية "الياهو حنابى".

متى تم تأسيس معبد الياهو حنابى؟

تم بناء المعبد عام 1850، فى عهد الخديو إسماعيل باشا، حاكم مصر آنذاك، بوسطة معمارى إيطالى، ويعتقد البعض إلى إنه أقيم على مكان لكنيس مهدم أنشئ عام 1354 وسقط أثناء الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون نونابرت عام 1798.

من هو الياهو حنابى؟

بحسب الإيمان اليهودى، الياهو حنابى، هو أحد أنبياء بنى إسرائيل، يُعتقد بحسب العهد القديم (الكتاب المقدس)، أنه سيأتى فى المستقبل، مبشرًا بخروج يأجوج ومأجوج، الشعب المعروف للديانات الثلاث، والذي يروى أنه سيظهر من إحدى مواقع آسيا ليلتهم الأخضر واليابس في طريقه.

 

ما هو الوصف المعمارى لمعبد الياهو حنابى؟

المعبد عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يحيط به سور حجرى له شريط مقسم إلى مربعات، والواجهة الرئيسية للمعبد هي الواجهة الغربية، التى يوجد بها صفان من النوافذ المعقودة بعقد نصف دائري، بكل صف 3 نوافذ يغلق عليها ضلفتان من الخشب بشراعات زجاجية مغشاة بمشبكات معدنية. يضم الكنيس صفوفًا من المقاعد الخشبية تسع 700 شخص، كما يضم صناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى، وأعلى التابوت هناك مصابيح فضية مصممة بطرز قديمة، وتوجد غرفة خلفية تعرف بكرسى إلياس، أو كرسي النبي إلياهو، الذى كان يستخدم قديمة لممارسة طقوس الختان، التي تمثل طقسًا رئيسًا من طقوس الديانة اليهودية.

 

ما هى أهم محتويات المعبد؟

يضم مكتبة مركزية كبيرة تضم 50 نسخة قديمة من التوارة إلى جانب مجموعة من الإصدارات تعود إلى القرن الـ 15.

 

ما هو الوضع الحالى للمعبد؟

معبد اليهودى إلياهو حنابى، الآن بحالة جيدة وغير معرض للخطر على الإطلاق بحسب تأكيدات مسئولى وزارة الآثار، وتجرى به أعمال ترميم فى الوقت الحالى، يستخدم المعبد لإقامة بعض الصلوات الطائفة اليهود السفرديم ومقر دينى رئيسى لهم، كما يعتبر مزار سياحى، ويتبع قطاع الآثار الدينية بوزارة الآثار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة