العوامل السياسية تدفع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ 2014

الخميس، 12 أبريل 2018 12:00 ص
العوامل السياسية تدفع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ 2014 العوامل السياسية تدفع أسعار النفط إلى أعلى مستوى
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجاهلت أسعار النفط العالمية أساسيات السوق فى العرض والطلب، وتعلقت بالعوامل الجيوسياسية لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2014 حيث تم تداول خام برنت عند مستوى 71.82 دولار للبرميل.

ويأتى على رأس العوامل الجيوسياسية التى أدت إلى تحقيق أسعار النفط لمكاسب كبيرة خلال الأيام الأخيرة تزايد التصعيد فى سوريا والاتهامات الموجهة إلى الرئيس السورى بشار الأسد بشان تنفيذ غارات باستخدام غاز سام يوم السبت على مدينة دوما الخاضعة للمعارضة.

وجرى تداول  النفط يوم السبت الماضى 7 أبريل،  عند مستوى أعلى بقليل من 67 دولارا للبرميل بالنسبة لعقود خام القياس العالمى مزيج برنت، فيما أغلقت عقود خام القياس الأمريكى غرب تكساس الوسيط عند مستوى  62.06 دولار للبرميل.

 

تويتر ترامب يرفع الأسعار
 

وما زاد من المكاسب النفطية هو ما كتبه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، فى أعقاب الأزمة السورية، قائلا "استعدى يا روسيا الصواريخ قادمة". خاصة مع إبداء العديد من الدول مساندتها للضربة الامريكية وياتى على رأسهم  فرنسا  واستراليا حيث أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية جولى بيشوب، الأربعاء، عن أن بلادها ستدعم الضربة الأمريكية على سوريا، وكذلك ألمحت بريطانيا إلى دعمها لهذه الخطوة.

على الجانب الاخر اتهم المندوب الروسى الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلى نيبينزيا، كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا باتباع نهج عدوانى سافر ضد روسيا وسوريا تتجاوز وقاحته فترة الحرب الباردة ، وأنهم يذهبون نحو زعزعة الأمن فى العالم.

الازمة السورية ضغت على أساسيات السوق المتمثل فى حجم الطلب اليومى  على النفط  فى ظل نمو الطالب العالمى، الذى سجلته كل التقارير العالمية سواء الصادرة من منظمة الدول المصدرة للنفط الأوبك، أو ومن وكالة الطاقة الدولية، أو من البنوك الاستثمارية، مدفوعة بنمو الطلب الصنى والهندى وكذلك دول الاتحاد الاوروبى.

 

مخاوف من قطع الإمدادات
 

وفى حال اندلاع حربا فى الساحة السورية فإن ذلك قد يؤثر فى امدادات النفط الخام اليومية من الشرق إلى الغرب  وهو ما دفع أسعار النفط إلى تحقيق مزايد من الارتفاع، وذلك بالتزامن مع تمسك أوبك والمنتجين المستقلين بقيود خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومى  لرغبتهم فى  تقليل المخزونات العالمية.

وجرى تداول خام برنت اليوم عند مستوى 71.70 دولار للبرميل ، أما خام غرب تكساس الامريكى فسجل 66.14 دولار للبرميل.

 

3 % مكاسب لبرنت منذ الثلاثاء
 

 وصعد برنت أكثر من 3 % منذ أمس الثلاثاء ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أواخر 2014، عندما سجل 71.34 دولار، فيما ارتفع خام القياس الأمريكى غرب تكساس الوسيط  12 % عن آخر تسوية

على الجانب الاخر فإن تلميحات السعودية لرفع الأسعار عند 80 دولارا للبرميل بحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية، لدعم التزاماتها المالية المتصاعدة، بعد إقرارها أكبر ميزانية فى تاريخها لهذا العام.

 

السعودية ترغب فى سعر 80 دولارا للبرميل
 

وأشار تقرير للوكالة  إلى أن المسؤولين فى السعودية، أكبر مصدر للنفط فى العالم، أوضحوا هدفهم بدعم سعر 80 دولارًا خلال مناقشات خاصة مع ممثلين من الدول الأعضاء فى منظمة أوبك.

وأضافت أن وزير النفط السعودي، خالد الفالح قال  إن على أوبك الحفاظ على تقليص الإمدادات للسوق، رغم أن المنظمة أوشكت على تحقيق هدفها وهو خفض مخزون الدول الغربية.

وقالت الوكالة: على الرغم من عدم وجود مؤشرات قوية على أن السعودية على استعداد لإجراء مزيد من الخفض فى إنتاجها النفطى للوصول إلى سعر 80 دولارًا للبرميل، لكن طموحات المملكة تشير إلى أنها قد تدفع باتجاه الحفاظ على اتفاق الخفض الحالى حتى يتم تحقيق السعر المستهدف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة