أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد معرفته عن إدراج قتلة النائب العام بقوائم الإرهاب بعد رفض طعنهم

السبت، 21 أبريل 2018 05:15 ص
كل ما تريد معرفته عن إدراج قتلة النائب العام بقوائم الإرهاب بعد رفض طعنهم النائب العام الشهيد هشام بركات
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت محكمة النقض، رفض الطعن المقدم من 46 متهمًا من أصل 67 متهمًا من قتلة النائب العام الشهيد هشام بركات، وتأييد إدراجهم على قوائم الإرهاب لمدة 3 سنوات، وخلال الأسئلة التالية سنجيب على أهم النقاط الهامة منذ قرار إدراج المتهمين وحتى رفض الطعن المقدم منهم.

 

متى تم إدراج المتهمين بقوائم الإرهاب؟

ـ فى 27 مايو 2017 نشرت الجريدة الرسمية قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج 67 متهما من قتلة النائب العام على قوائم الإرهاب، لمدة 3 سنوات من تاريخ نشر القرار بالجريدة الرسمية.

 

- ما الدائرة التى أصدرت قرار الإدراج؟

صدر قرار الإدراج من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبد الظاهر الجرف.

 

ما الموقف القانونى للمتهمين بعد إدراجهم على قوائم الإرهاب؟

ـ توجد مجموعة من الآثار القانونية المترتبة على الإدراج والتى صدرت بموجب القرار الرئاسى بالقانون رقم 8 لسنة 2015، فى شأن تنظيم الكيانات الإرهابية وهى:

ـ إدراج أسماء جميع المتهمين فى القضية الأصلية والبالغ عددهم 67 متهما ا على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، ومنع الأجنبى من دخول البلاد.

ـ فقدان المدرجين شرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولى الوظائف والمناصب العامة أو النيابية.

3  تجميد أموال المدرجين متى استخدمت فى ممارسة نشاطهم الإرهابى.

 

ما الأسباب التى اعتمدت عليها محكمة الموضوع فى إدراج المتهمين؟

ـ من الأسباب التى جاءت فى الحيثيات إن الواقعات استقرت فى يقين المحكمة مستخلصة فيما انتهت إليه تحقيقات النيابة العامة تولى المتهمون من الأول حتى العاشر قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى بأن توليا مسئولية لجان العمليات النوعية والتى تهدف لتغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أغراضها.

وأضافت الحيثيات أن المتهمين تنفيذ لمخططهم وضعوا دور لكل متهم وأعدوا لهذا الغرض عبوة مفرقعة جهزها المتهم الخامس حوت على ما يزيد عن 50 كيلوجراما من نترات الأمونيوم المخلطة بمادة بيروكسيد الأسيون متصلين بمادة أزيد الرصاص المفرقعة ودائرة تفجير كهربائية بجهاز تحكم عن بعد ووضعها المتهم الحادى عشر لتفجيرها فى حال مرور موكب النائب العام وفجرها المتهم الخامس بجهاز تحكم عن بعد.

 

متى تم تحديد جلسة الطعن على الحكم؟

ـ فى ديسمبر 2017 حددت محكمة النقض جلسة 19 أبريل الجارى لنظر الطعن المقدم من المتهمين على قرار إدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

 

من أبرز المدرجين على قوائم الإرهاب فى الدعوى؟

ـ من أبرز المدرجين الإرهابى الهارب يحيى موسى ممول التنظيم بأموال اللازمة تنفيذ مخططاتهم الخبيثة.

 

ما موقف المتهمين القانون بعد رفض طعنهم؟

أصبح قرار الإدراج على قوائم الإرهاب ضد جميع المتهمين فى الدعوى الأصلية سواء من تقدموا بالطعن أو من لم يتقدموا نهائيًا باتًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة